أنوثة وجمال

آثار حب الشباب في الوجه وكيفية علاجها

تعد آثار حب الشباب في الوجه جزءً من عملية الشفاء والتئام الجروح، أي بعد إزالة حب الشباب، يحاول الجلد تصحيح الضرر الذي أحدثته تلك الحبوب، وذلك من خلال إنتاج الكولاجين؛ ولأن الجسم لا ينتج ما يكفي من الكولاجين المطلوب لإعادة المسام إلى طبيعتها؛ تظهر آثار حب الشباب في الوجه على شكل ندبات؛ لذا سنتعرف معًا في موقع –بنات طب– على أنواع آثار حب الشباب في الوجه، كذلك سنلقي الضوء على أفضل طرق لإزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيًا. 

 

ما هو حب الشباب؟

هو التهاب جلدي مزمن يحدث عند انسداد بصيلات الشعر بالزيت وخلايا الجلد الميتة؛ مسببًا بثورًا خاصةً على الوجه والكتفين والظهر والرقبة والصدر والذراعين.

ينتشر حب الشباب بين المراهقين والشباب، إذ يعاني حوالي 80% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و30 عامًا من حب الشباب.

الجدير بالذكر أن حب الشباب أكثر شيوعًا لدى الفتيات من سن 14 إلى 17 عامًا، وكذلك لدى الذكور من سن 16 إلى 19 عامًا، وعلى الرغم من اختفاء حب الشباب في معظم الحالات عندما يصل الشخص إلى منتصف العشرينيات من العمر، إلا أنه يمكن أن يستمر إلى مرحلة البلوغ، إذ يعاني من حب الشباب حوالي 3% من البالغين فوق سن 35 سنة.

أسباب حب الشباب 

تفرز الغدد الدهنية الزهم «الزيت» الذي ينتقل عبر الشعر ويخرج من المسام ويصل إلى البشرة؛ مما يحافظ على رطوبة البشرة ونعومتها، ويرجع ظهور حب الشباب نتيجة للعديد من العوامل منها:

  • إنتاج البصيلات كمية كبيرة من الزهم.
  • تراكم خلايا الجلد الميتة على مسام البشرة.
  • تراكم البكتيريا على المسام.

وهناك بعض العوامل الأخرى التي تؤدي إلى تفاقم الإصابة بحب الشباب، مثل:

  • التغيرات الهرمونية الناجمة عن البلوغ أو الحمل؛ نتيجة ارتفاع مستويات هرمون الأندروجين.
  • تناول بعض الأدوية مثل: بعض أنواع حبوب منع الحمل أو الكورتيكوستيرويدات.
  • الحالة النفسية، إذ لا يسبب الضغط العصبي حب الشباب ولكنه يزيد من تفاقم الحالة إذا كان الشخص مصابًا بالفعل بحب الشباب.
  • مستحضرات التجميل الدهنية.
  • اتباع نظام غذائي غني بالسكريات أو الكربوهيدرات.
  • عوامل وراثية مثل: إصابة أحد الآباء بحب الشباب.

أنواع ندوب حب الشباب وطرق علاجها

 

آثار حب الشباب في الوجه - بنات طب

تشمل بعض أنواع آثار حب الشباب في الوجه ما يلي:

  • آثار الحبوب في الوجه ’’Ice pick scars‘‘

هي ندوب عميقة وضيقة على شكل حرف V يبلغ عرضها عادة أقل من 2 مم لها حواف حادة. تظهر نتيجة تفشي حب الشباب الالتهابي. يحتاج الأشخاص الذين يرغبون في تقليل ظهور هذه الندبات عادةً إلى زيارة طبيب الأمراض الجلدية، لأن العلاجات الطبيعية التي تُصرف دون وصفة طبية غير فعالة بشكل عام في هذا النوع.

تشمل إحدى العلاجات: علاج آثار الحبوب بالليزر إذ يزيل الضوء عالي الطاقة الطبقات الخارجية من الجلد، بالإضافة إلى تحفيز إنتاج الكولاجين في الطبقات الداخلية من الجلد.

  • ندوب تشبه الآثار الناتجة عن جدري الماء ’’Boxcar Scars‘‘

تنتج ندبات ’’Boxcar‘‘ عن حب الشباب الالتهابي طويل الأمد، تتكون نتيجة عدم إنتاج الجسم ما يكفي من الكولاجين في أثناء عملية الشفاء تاركًا حفرًا عميقة وواسعة داخل البشرة، وغالبًا تتكون ندبات ’’Boxcar‘‘ في مناطق مثل: أسفل الخدين والفك.

تتضمن إحدى أنواع علاجات التخلص من آثار الحبوب: التقشير الكيميائي من خلال استخدام حمض الجليكوليك أو الساليسيليك لإزالة الطبقات الخارجية من الجلد. ينصح بعدم استخدام هذا النوع من العلاجات للندبات العميقة جدًا.

  • الندوب المستديرة ’’Rolling Scars‘‘

توجد هذه الندبات عادةً في مناطق أسفل الخدين والفك، إذ يكون الجلد عندها أكثر سمكًا، وتكون حوافها أقل حدة من الأنواع سالفة الذكر. يبدو مظهر الجلد عندها غير متساوٍ ومتعرج.

تشمل طرق علاج آثار حب الشباب في الوجه التقشير الكيميائي أو من خلال الفيلر وهو عبارة عن حقن مادة مثل: حمض الهيالورونيك أو هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم لتحسين مظهر الجلد.

  • ندوب ناجمة عن فرط التصبغ بعد الالتهاب

عبارة عن بقع داكنة وتصبغات تحدث بعد عملية التئام الجروح، فهي ليست ندوبًا، وتحدث نتيجة إنتاج الجلد كمية كبيرة من الميلانين «البروتين المسؤول عن تصبغ البشرة باللون الداكن».

الجدير بالذكر أن علاج آثار الحبوب في الوجه من هذا النوع يكون من خلال بعض العلاجات بدون وصفة طبية، مثل: الكريمات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي وخاصةً حمض الجليكوليك؛ مما يحفز إنتاج الكولاجين في الجلد، بالإضافة إلى استعمال واقي الشمس يوميًا، أو بعض العلاجات الأخرى مثل التقشير الكيميائي أو العلاج بالليزر.

البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التي تعاني صاحبتها من الحبوب؛ لذا جمعنا لكِ في مقالٍ واحد كل المعلومات التي تفيدكِ للعناية بالبشرة الدهنية في الشتاء.

طرق إزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيًا 

من الصعب تحديد علاج معين وتطبيقه على كل أنواع آثار حب الشباب في الوجه. قد يؤدي استخدام واحد أو مجموعة من الوصفات الطبيعية أو العلاجات المنزلية التالية إلى تحسين مظهر البشرة، والتخلص من آثار الحبوب.

أولًا: الطرق الطبيعية

خل التفاح

خل التفاح - بنات طب

يشتهر خل التفاح بقدرته على محاربة العديد من أنواع البكتيريا والفطريات، فهو يحتوي على مجموعة من الأحماض العضوية مثل: (حمض الستريك، وحمض السكسينيك، وحمض اللاكتيك) والذين يعملون بشكل تآزري على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب وتثبيط الالتهاب؛ مما يؤدي إلى تحسين مظهر الجلد والمساعدة على تقليل ظهور آثار حب الشباب في الوجه.

كيفية الاستخدام:

  1. اخلطي ربع كوب من خل التفاح مع كوب إلا ربع من الماء.
  2. وزعي الخليط بلطف على وجهك باستخدام قطعة قطن.
  3. اتركيه لمدة من 5- 20 ثانية، ثم اشطفيه بالماء واتركيه حتى يجف.
  4. تكرر هذه العملية 1- 2 مرة يوميًا.
  5. يمكن إضافة المزيد من الماء لأصحاب البشرة الحساسة وذلك منعًا لتهيج الجلد.

 

الشاي الأخضر لإزالة آثار حب الشباب في الوجه نهائياً

الشاي الأخضر - بنات طب

تزعم بعض الدراسات أن الشاي الأخضر يعد علاجًا فعالًا لإزالة آثار حب الشباب في الوجه نهائياً؛ لأنه غني بمضادات الأكسدة إذ تظهر الأبحاث أن مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر تقلل إنتاج الزهم، وتحارب الالتهابات، بالإضافة إلى احتوائه على مادة البوليفينول التي تساعد على محاربة البكتيريا وتقليل الالتهاب، وهما سببان رئيسيان لحب الشباب.

تشير إحدى الدراسات أن شرب الشاي الأخضر يخفض نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين. وهي عوامل يمكن أن تساهم أيضًا في تفاقم ندبات حب الشباب.

كيفية الاستخدام:

  1. انقعي الشاي الأخضر في الماء المغلي لمدة من 3- 4 دقائق.
  2. دعي الشاي يبرد.
  3. استخدمي قطعة من القطن ثم ضعي الخليط على وجهك أو باستخدام بخاخ للوجه.
  4. اتركي وجهك يجف ثم اشطفيه بالماء وجففي بشرتك.

الألوفيرا «الصبار»

الصبار هو نبات استوائي تنتج أوراقه مادة هلامية شفافة «الجل». تستخدم هذه المادة على نطاق واسع في مستحضرات التجميل، إذ تزعم الدراسات أن جل الصبار ذو فاعلية لإزالة آثار الحبوب في الوجه نهائياً، إذ يساعد على التئام الجروح وعلاج الحروق وتقليل الالتهابات الناجمة عن حب الشباب؛ لاحتوائه على حمض الساليسيليك والكبريت.

كيفية استخدامه:

  1. اكشطي الجل من نبات الصبار باستخدام ملعقة.
  2. ضعي الجل مباشرة على البشرة ثم اتركيه يجف.
  3. اغسلي وجهك جيدًا.
  4. استخدمي هذه الوصفة مرتين يوميًا.

التقشير 

هو عملية إزالة الطبقة العليا من خلايا الجلد الميتة. يساعد التقشير على التخلص من آثار حب الشباب بسرعة من خلال إزالة خلايا الجلد التي تسد المسام؛ مما يساهم في إزالة آثار الحبوب في الوجه نهائياً.

كيفية عمل مقشر في المنزل:

  1. اخلطي مقادير متساوية من السكر و زيت جوز الهند.
  2. افركي بشرتك برفق بالخليط، ثم اشطفيها جيدًا بالماء.
  3. تكرر هذه الوصفة مرة أو مرتين أسبوعيًا.

قناع العسل والقرفة

العسل والقرفة لهما القدرة على محاربة البكتيريا وتقليل الالتهابات، إذا توضح إحدى الدراسات التي أجريت عام 2017 أن مزيج العسل ومستخلص لحاء القرفة لهما تأثيرات مضادة للبكتيريا المسببة لحب الشباب.

طريقة عمل قناع العسل والقرفة:

  1. اخلطي ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة صغيرة من القرفة لتكوين عجينة.
  2. نظفي بشرتك جيدًا ثم ضعي القناع على وجهك واتركيه لمدة 10- 15 دقيقة.
  3. اشطفي وجهك جيدًا ثم اتركيه يجف.

يوجد العديد من أنواع الماسكات للعناية بالبشرة ومنع ظهور الحبوب، تابعينا في مقال: ماسك صفار البيض.

 

ومن طرق التخلص من آثار حب الشباب في الوجه أيضًا:

  • زيت جوز الهند: تظهر الدراسات أن زيت جوز الهند يرطب بشرتك ويمنع ظهور آثار حب الشباب في الوجه؛ لاحتوائه على أحماض دهنية وفيتامين E.

 

آثار حب الشباب في الوجه - زيت جوز الهند - بنات طب

  • الليمون: يوحد لون البشرة ويساعد على تفتيح أي نوع من الندبات على البشرة؛ لخصائصه المضادة للأكسدة، وكذلك يزيل خلايا الجلد الميتة ويعزز نمو خلايا جلد جديدة.
  • مسحوق الكركم: قد يقلل من نمو البكتيريا بسبب خصائصه المضادة للالتهاب. كذلك يساعد على تجديد الجلد ويقلل من ظهور آثار حب الشباب في الوجه.
  • زبدة الشيا: تساعد على تقليل نمو البكتيريا التي تسبب حب الشباب لخصائصها المضادة للالتهابات، بالإضافة إلى تقليل تصبغات الجلد الناجمة عن ندبات حب الشباب.

ثانيًا: العلاجات المنزلية «دون وصفة طبية»

تتوفر العديد من العلاجات المتاحة دون وصفة طبية، التي يمكن أن تساعد العديد منها على تقليل ظهور آثار الحبوب في الوجه، وتشمل:

حمض الساليسيليك ’’Salicylic acid‘‘

مركب طبيعي يساعد على إزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب. وكذلك، يساعد على تقليل التورم والاحمرار؛ مما يقلل من ظهور الندبات.

حمض الساليسيليك يناسب جميع أنواع الندبات. يعد إضافة جيدة لروتين العناية بالبشرة اليومي لمعظم الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب. يستخدم بحذر لأصحاب البشرة الحساسة.

الريتينويد ’’Retinoids‘‘

تساعد بعض الرتينويدات الموضعية على التخلص من آثار حب الشباب في الوجه. وذلك، من خلال تقليل أو منع الالتهاب وسرعة تجديد الخلايا. كذلك، تساعد على تفتيح فرط تصبغ ندبات حب الشباب، مثل: الموجودة في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

جديرًا بالذكر أن الرتينويدات تجعل البشرة أكثر حساسية للشمس؛ لذا ينبغي لكِ عزيزتي ارتداء واقٍ من الشمس عند الخروج.

أحماض ألفا هيدروكسي ’’Alpha hydroxy acids‘‘

تساعد أحماض ألفا هيدروكسي ’’AHAs‘‘ على التخلص من خلايا الجلد الميتة ومنع انسداد المسام، من خلال إزالة الطبقة الخارجية من الجلد؛ مما يساعد على تقليل آثار الحبوب في الوجه.

حمض اللاكتيك ’’Lactic acid‘‘ لعلاج آثار حب الشباب في الوجه

يعمل حمض اللاكتيك على تقشير وإزالة خلايا الجلد الميتة؛ مما يساعد على تقليل ظهور الندبات وتنعيم ملمس الجلد، وكذلك يساعد على تفتيح نسيج الندبات الداكنة.

أخيرًا: نصائح للوقاية من آثار حب الشباب

لتعزيز الشفاء الطبيعي لحب الشباب ومنع المزيد من ندوب حب الشباب، إليكِ عزيزتي طرق التخلص من آثار حب الشباب بسرعة:

  • يمكن أن يؤدي التعرّض المفرط للشمس إلى تغميق الندوب وجعلها أكثر بروزًا. لذا، ارتدي واقٍ من الشمس مع عامل حماية SPF 15.
  • تجنبي الإفراط في غسل أو فرك الجلد؛ لأنه قد يؤدي إلى تقليل مرونة الجلد وظهور الالتهاب.
  • لا تضغطي على حب الشباب أو تفقعي البثور؛ لأن البكتيريا الموجودة في أظافرك؛ تزيد خطر ظهور آثار حب الشباب في الوجه.
  • أكثري من شرب المياه؛ لطرد السموم من الجسم وتقليل ظهور ندبات حب الشباب.
  • اتبعي روتينًا للعناية بالبشرة من خلال غسل الوجه، وإزالة المكياج قبل الذهاب إلى الفراش يوميًا. 
  • تجنبي التدخين؛ لأنه يزيد خطر ظهور ندبات حب الشباب.

ختامًا، تعد آثار حب الشباب في الوجه مشكلة شائعة. إذ، يتفق العلماء على أن العلاجات الطبية لا تزال هي الأكثر فاعلية. بينما قد يختار الكثير من الأشخاص تجربة العلاجات الطبيعية. وبالرغم من أن معظم هذه العلاجات لم تثبت فاعليتها من الناحية السريرية. لكنها، متاحة كخيارات بديلة للعلاج.

 

لذا، ينبغي لكِ -عزيزتي القارئة- استشارة طبيب الأمراض الجلدية إذا كنتِ تعانين إحدى حالات ندبات حب الشباب الشديدة.

بواسطة
كتابة د حنان عبد اللهمراجعة علمية د مريم رومانيتدقيق لغوي د نورا جمال
المصدر
healthlinemedicinetverywellhealth

حنان عبد الله

كاتبة محتوى. أتوق دومًا لتعلم الجديد ولنقل العلم وتبسيطه للجميع. أحرص على الوصول للمعلومة من أدق المصادر ومن ثم أصيغها بأسلوب علمي مبسط في نفس الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى