رضاعة | سنة أولى أمومة

ما هي أسباب قلة لبن الأم فجأة؟

ما هي أسباب قلة لبن الأم فجأة؟… تبادر إلى ذهني هذا السؤال عند زيارتي الدورية لطبيب الأطفال، وملاحظته عدم زيادة وزن طفلي الذي بلغ من عمره ثلاثة أشهر بالمعدل الطبيعي، واحترت لماذا حليبي قل فجأة؟

 

انزعجت كثيراً وناقشته عن أسباب قلة حليب الأم حتى أحاول معالجتها، وبعد أن بحثت في الأمر كثيراً وددت أن أنقل لكِ كل المعلومات التي تخص الرضاعة الطبيعية.

في بنات طب نتناول الحديث عن أهمية الرضاعة الطبيعية، وبعض طرق زيادة إدرار حليب الأم، وما هي أسباب قلة لبن الأم فجأة؟

 

متى يتكون حليب الثدي؟

يبدأ الجسم في إنتاج حليب الثدي في أثناء الحمل. في أول يوم أو يومان بعد الولادة يتكون لديكِ كمية صغيرة من الحليب لكنها كافية لتُلبي احتياجات رضيعك.

بعد ثلاثة إلى خمسة أيام من الولادة، تشعرين بامتلاء ثدييك بالحليب، وتزداد كمية اللبن مع زيادة عدد مرات الرضاعة الطبيعية.

تستطيع بعض السيدات غير الحوامل الرضاعة أيضاً إذا احتاج الأمر، باستخدام بعض الأدوية، والهرمونات، وشفط الثدي تحت إشراف الطبيب.

تعرفي على حاسبات بنات طب من هنا.

وهنا تعالي معنا لنجيب عن سؤال مهم وهو “مم يتكون حليب الثدي؟”

 

مِمَّ يتكون حليب الثدي؟

  • يتكون حليب الثدي من أكثر من 200 مادة مختلفة تشمل: البروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، والفيتامينات، والهرمونات، والأنزيمات، والمعادن، والأجسام المضادة. ويشكل الماء حوالي 90% من حليب الأم.
  • تختلف هذه المكونات من أم لغيرها، بل وتختلف عند الأم نفسها في أثناء الرضعة لتلبي جميع احتياجات الطفل.
  • يسمى الحليب الذي ينتِجُه الثدي بعد الولادة حليب اللبأ ’’Colostrum‘‘ أو ما يعرف بلبن السرسوب. ويتميز بلونه الأصفر لاحتوائه على بروتين البيتاكاروتين ’’Beta carotene‘‘، وبعض الفيتامينات الهامة، والأحماض الأمينية، والأحماض الدهنية الأساسية لتطور الدماغ.
  • كذلك يحتوي حليب اللبأ على الكثير من الأجسام المضادة التي تقي الطفل الكثير من الأمراض. يتميز حليب اللبأ بأنه غني بالبروتينات، وقليل الدهون؛ لذا فهو منخفض السعرات الحرارية.
  •  دائماً ما ينصحك طبيبك بإرضاع طفلك بعد الولادة مباشرةً؛ للاستفادة من حليب اللبأ.
  • تتطور مكونات حليب الأم في خلال أسبوعين إلى عشرين يوماً بعد ولادة الطفل، لتقل نسبة البروتينات، والفيتامينات، والمعادن، وتزداد نسبة الدهون ويسمى حينئذٍ بالحليب الناضج ’’Mature breast milk‘‘.
  • دائماً ما نجد معظم السيدات يبحثن عن طعام يزيد إدرار الحليب، ليقدمن وجبة كافية لأطفالهن من حليب الثدي. ويسألن أيضاً عن أسباب قلة لبن الأم فجأة أو قلة الحليب في أحد الثديين.
اقرئي كل ما يخص الأمومة في: خبيرة في الأمومة.

 

ما هو لبن السرسوب؟

تتساءل الكثير من النساء خاصة الأمهات الجدد حول ما هو لبن السرسوب؟ ويمكننا القول بأن لبن السرسوب هو سائل يشبه الحليب يفرزه ثدي الأم بعد الولادة مباشرة قبل إفراز لبن الثدي، وتنتجه البشر والثدييات الأخرى.

يحتوي لبن السرسوب أو اللبأ على مستويات عالية من الأجسام المضادة وهي بروتينات مقاومة للبكتيريا والعدوى. يعد لبن السرسوب مصدرًا مهمًا للعناصر الغذائية التي تعزز مناعة الجسم لدى الرضع حديثي الولادة، إذ يحتوي على عناصر غذائية أكثر من تلك الموجودة في لبن الثدي العادي. وتصنع المكملات الغذائية عادة من اللبأ البقري.

 

تجدر الإشارة إلى أن فوائد لبن السرسوب الكبيرة ترتبط بوجود مركبات بروتينية فيه وهي:

  • اللاكتوفرين: وهو بروتين يشارك الجسم في استجابته المناعية ضد العدوى بما فيها العدوى البكتيرية أو الفيروسية.
  • عوامل النمو: وهي عبارة عن هرمونات تحفز النمو، مثل: IGF-1 وIGF-2.
  • الأجسام المضادة: وهي بروتينات تعرف باسم الجلوبولين المناعي ويستخدمها الجهاز المناعي لمحاربة البكتيريا والفيروسات.

 

ما هي فوائد حليب الأم للطفل؟ 

أسباب قلة لبن الام فجأة - بنات طب

يوجد العديد من الفوائد للرضاعة الطبيعية للأم والطفل على حدٍ سواء؛ إذ يمد حليب الثدي الطفل بجميع العناصر الغذائية اللازمة لنموه بشكل صحي، كذلك فهو أسهل في الهضم من تركيبة الألبان الصناعية التي تستخدمها الأم في الرضاعة الصناعية.

يحتوي حليب الثدي على الكثير من الأجسام المضادة التي تقوي مناعة الطفل ضد البكتيريا والفيروسات، ويصبح أقل عرضة لأزمات الربو والحساسية.

أثبتت بعض الدراسات أن الطفل الذي يغذَّى تغذية خالصة من حليب الأم لمدة ستة أشهر، أقل عرضة لالتهابات الأذن، وأمراض الجهاز التنفسي، وأعراض الإسهال، وأقل في الحاجة إلى زيارات الطبيب المتكررة.

ملاصقة الطفل للأم في أثناء الرضاعة والنظر في عينيها، يقوي العلاقة بينهما ويشعره بالأمان، ويزيد الطفل زيادة طبيعية في الوزن أكثر من غيره، وقد يصبح أقل عرضة لأمراض السمنة، والسكر، والأورام السرطانية.

لذا يَنصح الأطباء دائماً بالرضاعة الطبيعية في حال سمحت الظروف والحالة الصحية للأم بذلك، ويسعون لمعرفة أسباب قلة حليب الأم فجأة؛ ليقدموا لها بعض الحلول والمساعدة.

اقرئي أيضًا: طرق الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة.

 

هل تعلمين عزيزتي أنكِ أيضاً تستفيدين عند إرضاع طفلك طبيعياً، سأسرد لكِ في الفقرة القادمة فوائد الرضاعة الطبيعية للأم.

 

ما هي فوائد الرضاعة الطبيعية للأم؟

  • تساعد الرضاعة الطبيعية على فقدان الوزن المكتسب خلال الحمل؛ إذ يمكنكِ التخسيس مع الرضاعة لأنها ترفع معدل الحرق، وتساعد على فقد بعض السعرات الحرارية. 
  • تحفز إفراز هرمون الأوكسيتوسين’’Oxytocin‘‘، الذي يساعد على انقباض الرحم ورجوعه إلى حجمه الطبيعي. وكذلك يقلل من نزيف ما بعد الولادة.
  • تقلل الرضاعة الطبيعية احتمالية تعرضك للإصابة بأورام وسرطان الثدي، وأورام المبيض، وهشاشة العظام.
  • توفر لكِ الجهد والمال؛ إذ لا تحتاجين إلى غلي الماء وتحضير الزجاجات وتعقيمها. وتوفر عليكِ النفقات الزائدة عند شراء الألبان الصناعية. 
  • تستخدم بعض النساء الرضاعة الطبيعية وسيلةً لمنع الحمل. اقرئي أيضًا: الحمل في أثناء الرضاعة.

تنزعج معظم السيدات ما إن شعرت بنقص كمية حليب الثدي، دعونا نتحدث عن أسباب قلة لبن الأم فجأة ومتى تحدث.

 

ما هي أسباب قلة لبن الأم فجأة؟

على الرغم من قلق الكثير من الأمهات حول أسباب خفة حليب الأم. إلا إن معظم السيدات ينتجن أكثر من الكمية التي يحتاجها الطفل بمقدار الثلث.

أم ترضع طفلها - بنات طب

قد تؤثر جراحات الثدي سواء كانت لأهداف طبية أو تجميلية على لبن الأم، وتوجد كثير من أسباب قلة اللبن عند الأم.

  •  تقلل بعض حبوب منع الحمل من حليب الثدي؛ لذا عليكِ استشارة الطبيب ليحدد لكِ الوسيلة المناسبة.
  • عدم إرضاع الطفل ليلاً بغرض تنظيم نومه خاصةً في الشهور الأولى مما يؤثر على إفراز هرمون البرولاكتين الذي يساعد على إنتاج اللبن.
  • قد يعاني الطفل صعوبات في مص الثدي، مثل: أن يولد بما يسمى اللسان المربوط أو الشفاه الأرنبية. ولكن لا داعي للقلق يمكنك استشارة الطبيب وطلب المساعدة.
  • قد تكون بعض الأمراض العضوية أحد أسباب انقطاع حليب الرضاعة أو قلته، مثل: الضغط المرتفع، السكر، نقص أو زيادة إفراز والتهاب الغدة الدرقية.
  • انسداد بعض قنوات الحليب المسؤولة عن إنتاجه من أشهر أسباب خفة حليب الأم.
  • مشاكل في الهرمونات، كأن تصاب الأم بتكيسات المبايض.
  • التدخين والمشروبات الكحولية.
  • عدم أخذ القسط الكافي من الراحة والنوم.
  • الولادة الطبيعية المبكرة، ونوم الطفل لساعاتٍ طويلة دون أن يتخللها رضعات طبيعية، تقلل من إدرار الحليب. وتزداد هذه المشكلة إذا ما ارتفعت نسبة الصفراء لدى الطفل بعد الولادة. إذ تزيد من ساعات نوم الطفل وتقلل معدل الرضاعة الطبيعية.
  • قلة الأنسجة الغدية عند بعض النساء وتظهر في الطفل الأول، لذا يمكن تحفير نموها بالرضاعة الطبيعية.
  • عدم شرب كمية كافية من الماء والسوائل؛ اقرئي: أهمية شرب الماء للمرأة.
اقرئي أيضًا: السن المناسب للفطام.

 

أسباب قلة حليب الأم عند الأم المرضع للطفل حديث الولادة

  • التأخر في بدء الرضاعة الطبيعية عند المرأة من أكثر الأسباب انتشاراً.
  • نقص عدد الغدد اللبنية خاصة في حالة ما إذا كان الطفل هو المولود الأول للأم.
  • اضطراب الرضاعة الليلية مما يؤثر سلبًا على إفراز هرمون البرولاكتين المسئول عن إدرار اللبن.

 

إن إدرار أحد الثديين كمية لبن أقل من الثدي الآخر يسبب للطفل شعورًا بالملل وفقًا لتشريح الثدي للنساء. لأن الرضيع لا يمتلك الطاقة أو الإصرار للاستمرار في الرضاعة من الثدي الذي يتطلب منه مجهودًا كبيرًا. لذا، فعلى الأم ألا تستسلم لرغبة طفلها بعدم الرضاعة من هذا الثدي. بل تصر على إرضاعه من الثدي الضعيف وإن تطلب منها ذلك بعض المجهود الإضافي، خاصة وأن رضاعة الطفل تحفز إدرار اللبن.

 

وينصح الأطباء الأم للمرة الأولى بالاستمرار في إرضاع طفلها حتى إذا كانت كمية الحليب قليلة لتحفيز إفراز لبن الأم أكثر.

ومن العلامات التي تدل على نقص إدرار حليب الأم: قلة إدرار البول ويمكن معرفة ذلك بملاحظة عدد الحفاظات المبللة. إذ تلاحظ الأم أنها أصبحت جافة أغلب الوقت. ومن العلامات أيضًا: شعور الرضيع بالنعاس في أثناء الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة لمدة زمنية قصيرة جدًا.

توجد علامات أخرى تظهر على الطفل الرضيع وتشير إلى عدم كفاية الرضاعة الطبيعية، ومنها: كثرة بكاء الطفل دون وجود سبب عضوي واضح لذلك. وقلة وزن الطفل وعدم زيادته بالمعدلات الطبيعية لعمره. بالإضافة إلى عدم حصول طفلك على قسطٍ كافٍ من النوم خاصة بعد الرضاعة الطبيعية.

طرق إدرار حليب الأم بعد الولادة

هناك العديد من طرق إدرار حليب الأم بعد الولادة لتحفيز إنتاج المزيد من اللبن، ومنها:

  • تدليك منطقة الثدي لشفط الحليب باليد أو بشفاط، الأمر الذي يساعد على إنشاء الثدي مواقع لإنتاج الحليب وزيادة كمية الحليب التي تنتجها الأم.
  • استخدام شفاط الحليب الخاص بالمستشفى، لأنها تتميز بقوة شفط أكبر مما يساعد على إنتاج كمية لبن أكبر من ثدييك في المستقبل.
  • شفط الحليب بشكل متكرر حتى وإن خرجت منه كمية قليلة، يجب الشفط كل 2-3 ساعات في البداية. ومحاولة تصريف الحليب من ثدييك باستمرار حتى يعلم جسدك أنه يجب إنتاج المزيد من اللبن لطفلك.
  • استخدام وسادة تدفئة أو حمامًا دافئًا قبل شفط اللبن، فالتدليك والحرارة من أفضل الطرق لزيادة إدرار اللبن.
  • شرب الكثير من الماء والحصول على قدر كافٍ من النوم 

يحتوي حليب الأم على نسبة كبيرة من الماء. لذلك، بمجرد شرب كمية كبيرة من الماء تزداد كمية حليب الثدي. بالإضافة إلى أن الاسترخاء والنوم بقدر كافٍ يساعد على إفراز هرمونات الحليب مما يزيد من إنتاج كمية اللبن.

 

هل الزعل ينشف حليب الأم؟

وقد تتساءل بعض الأمهات: هل الزعل ينشف حليب الأم؟ أو بعبارة أخرى: هل الحزن يوقف حليب الأم فجأة؟ وهل يوجد ما يُسمى “انقطاع حليب الأم فجأة”؟

الإجابة: إن التوتر والقلق والشعور بالإجهاد هو السبب الأول لقلة لبن الأم فجأة خاصة في الأسابيع الأولى بعد الولادة، إذ لا تحصل الأم على قسط كافٍ من النوم.

 

 بالإضافة إلى ما سبق، عدم تأقلم الأم مع وجود الطفل في حياتها، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات بعض الهرمونات مثل:الكورتيزول، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى قلة إدرار الحليب بشكل كبير وربما في وقت قصير جدًا قد يصل إلى 24 ساعة؛ مما يزيد شكواها المتكررة ” حليبي قل فجأة”.

 

هل يرجع حليب الأم بعد جفافه؟

نجيب على تساؤل: هل يرجع حليب الأم بعد جفافه بأنه من الممكن بالفعل أن يعود جسد الأنثى لينتج الحليب مرة أخرى بعد توقفه، وهناك العديد من الأمهات المتبنيات لأطفال صغار قادرات على ضخ وإنتاج الحليب مستخدمين عدة طرق لتحفيز إنتاج اللبن لديهن حتى ولو لم يلدن! 

 

هل تستطيعين التغلب على أسباب قلة لبن الأم فجأة؟

حاولي تجنب أسباب قلة حليب الأم التي ذكرناها من قبل. وإليكِ بعض الطرق لزيادة إدرار حليب الأم التي قد تساعدك على إنتاج كمية حليب مناسبة لعمر رضيعك. 

ما هي الأكلات التي تزيد من حليب الأم بالفيديو؟

أرضعي طفلك من 8 إلى 12 مرة يومياً خاصةً في الشهور الأولى، فكلما زادت رضاعة الطفل من ثدييكِ زاد إنتاج الحليب. على أن يكون معدل إرضاعه الحليب كل ساعتين إلى ثلاث ساعات تقريبًا. إذ تحفز الرضاعة إفراز الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب بالثدي. وتأكدي في كل مرة من ابتلاعه الحليب ورضاعته من الثديين في كل رضعة حتى لا يجف اللبن.

 

شفط حليب الثدي بين الرضعات

شفاط الثدي - بنات طب

يمكنك شفط ثدييك في هذه الحالات لتحفيز إنتاج الحليب:

  • إذا لم يرضع طفلك لعدة ساعات؛ كأن تكوني خارج المنزل.
  • في حال تبقى لبن بأحد الثديين بعد الرضاعة.
  • إذا أرضعتِ طفلك باستخدام زجاجة الرضاعة.
  • يمكنك شفط ثدييكِ بعد الرضعات الطبيعية أيضاً؛ لزيادة إنتاج الحليب.

استخدمي كمادات المياه الدافئة لثدييكِ قبل الشفط؛ لتشعري بالراحة ولتسهيل عملية الشفط.

إرضاع الطفل من الثديين في كل رضعة

أرضعي طفلك من أحد الثديين أولاً حتى يفرغ من اللبن جيداً، ثم قدمي له الثدي الآخر، يساعدك هذا على زيادة إنتاج اللبن.

 

اهتمي بنفسك جيداً

أسباب قلة لبن الام فجأة - بنات طب

اهتمي بطبيعة غذائك، وتناولي الكثير من الخضروات الورقية والفواكه والبروتينات، ضعي زجاجة الماء دائماً في متناول يديكِ. 

حاولي أخذ قسط من الراحة والنوم دائماً كلما أمكنكِ هذا، واطلبي المساعدة ممن حولك فأنتِ تحتاجين إلى من يساعدك في الاهتمام بنفسك وبطفلكِ الرضيع.

ابتعدي عن مسببات القلق والتوتر والضغط النفسي، فإنها من أكثر أسباب قلة حليب الأم تأثيراً.

 

استشيري الطبيب

قد تؤكد لكِ بعض العلامات أن كمية حليب الثدي لديكِ مناسبة لطفلك ومنها:

  • إن يَزيد وزن الطفل من 140جم إلى 200جم تقريباً كل أسبوع إلى أن يتم شهره الثالث، مع العلم أن الطفل يفقد 10% من وزنه خلال الخمس أيام الأولى.
  • يتبرز الطفل من ثلاثة إلى أربع مرات من اليوم الرابع لولادته، ويقل معدل التبرز من الأسبوع الثالث إلى الأسبوع السادس.

 

علاج قلة الحليب في أحد الثديين

تنصحكِ طبيبات بنات طب بإرضاع طفلكِ من كلا الثديين في كل رضعة؛ كذلكِ يجب عليكِ استخدام شفاط الثدي لسحب الحليب المتبقي، إذا لم يتم طفلكِ الرضاعة، مما يساعد على زيادة إفراز الحليب من كلا الثديين.

يمكنك استشارة متخصص الرضاعة الطبيعية إذا احتاج الأمر، واحرصي دائماً على تناول طعام يزيد إدرار الحليب لديكِ مثل: الحلبة، والشمر، والينسون، والثوم، والشوفان، والسمسم، والأسماك.

قد تستطيعين باتباع هذه الطرق التغلب على أسباب قلة لبن الأم فجأة.

 

أتمنى أن يساعدك هذا المقال على معرفة فوائد الرضاعة الطبيعية لكِ ولطفلك، وكيفية التعامل مع بعض أسباب قلة لبن الأم فجأة، وكيف تستطيعين زيادة إدرار الحليب لديكِ.

بواسطة
بقلم د. أميرة القط.مراجعة علمية د. إلهام عقيل.تدقيق لغوي د. نورا جمالإضافات وتحديث د. نورا جمال
المصدر
https://www.webmd.com/parenting/baby/nursing-basicshttps://www.healthline.com/health/parenting/how-to-increase-breast-milk

د/ أميرة القط

صيدلانية وكاتبة محتوى طبي. أعشق البحث والمعرفة وتعلم كل جديد. وأسعد بسرد المعلومات الطبية بأسلوب سلس وجذاب للقارئ. وأهتم دائمًا بكل ما يخص المرأة والطفل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى