سمنة ونحافة

ما أهمية شرب الماء للمرأة؟

ما أهمية شرب الماء للمرأة؟ سؤال يراودني كثيراً هذه الفترة. دائمًا ما كنت أرى جدتي تتناول الماء بصورة منتظمة، وأتعجب من صفاء بشرتها، وجلدها الرطب! فقد كانت تبدو وكأنها فتاة في مقتبل العشرينيات!

نصحتني جدتي بالمحافظة على هذه العادة الجميلة منذ صغري، لكنني لم أكترث لحديثها حينها. نضجت وبدأت أبحث عن فوائد شرب الماء للمرأة، وأهمية الماء للبشرة، ولماذا ينصح بشرب الماء للمرأة الحامل والنفساء؟ 

إضافة إلى ذلك، ما مدى أهمية الماء للصحة الجنسية للمرأة؟ لهذا وددت أن أتحدث معكم رواد موقع بنات طب خلال السطور التالية؛ كي تعم الفائدة.

 

كم تشكل نسبة الماء في جسمك؟

تتراوح نسبة الماء في جسم المرء منا ما بين 50% إلى 75% من وزن الجسم الكلي. ما يعني أن للماء العديد من الفوائد، إذ إنه على سبيل المثال لا الحصر يساعد على تنقية الجسم من السموم والأملاح، بالإضافة إلى أنه يساهم في جميع الوظائف الحيوية بالجسم.

تختلف احتياجات الفرد لكمية الماء المتناول تبعاً لعمره، ووزنه، ومستوى النشاط، هذا بالإضافة إلى طبيعة المناخ السائد في المنطقة التي يعيش بها، ودرجات الحرارة. 

لتحديد كمية الماء التي يحتاجها جسمكِ يوميًا؛ استخدمي: حاسبة الماء.

 

فوائد شرب الماء للمرأة والرجل

أهمية شرب الماء للمرأة - بنات طب

ما أهمية شرب الماء؟ سؤال يطرح نفسه كثيرًا؛ فالماء هو شريان الحياة، بدونه لا حياة للبشرية، فوائده عديدة تكاد لا تٌحصى؛ لذلك سنتطرق اليوم إلى فوائده الجمة.

تليين المفاصل وتسهيل حركة الجسم

 تتكون الغضاريف سواء أكانت في المفاصل أو العمود الفقري من حوالي 80% من الماء، من ثم عندما تقل هذه الكمية؛ تقل قدرة الغضاريف على امتصاص الصدمات، وبالتالي يشعر المرء بالألم لأقل سبب ممكن؛ لذا ينصح بشرب الماء للمرأة سواء أكانت في سن الشباب، أو أوشكت أن تبلغ سن انقطاع الطمث.

 

تنظيم درجة حرارة الجسم

حينما يبذل الفرد منا مجهوداً كبيراً؛ ترتفع درجة حرارة جسمه الداخلية، مما يدفع الماء المخزن في الطبقة الوسطى من الجلد إلى الطبقات العليا، ويتبخر بفعل الحرارة؛ ومن ثم يبرد الجسم. 

لذا أشارت إحدى الدراسات إلى أنه في حالة فقدان الجسم لكميات كبيرة من الماء، تقل قدرته على تنظيم درجة الحرارة الداخلية، وتحمل الإجهاد الحراري.

 

تحسين وظائف الجهاز الهضمي

يمكن أن يتسبب الجفاف في ظهور العديد من المشكلات، التي منها على سبيل المثال لا الحصر الإمساك، والحموضة ومشاكل الجهاز الهضمي ككل، ويسهل عملية الهضم.

يقي من جفاف الفم، والأنف، والعينين؛ لأن الماء هو المكون الرئيسي في المخاط، واللعاب يقي من جفاف الفم.

 

 فوائد الماء في الوقاية من أمراض الكلى

يعي الكثير منا أن الكليةَ هى الفلتر المسئول عن تنقية الجسم من الشوائب الضارة، وتنظيم كمية السوائل الموجودة بالجسم؛ لذا قد تنجم العديد من المخاطر نتيجة نقص كمية المياه بالجسم، مثل ارتفاع وظائف الكلى وتكون الحصوات وغيرها.

 

فوائد الماء لإنقاص الوزن

تبحث الكثير من النساء عن طرقٍ سهلة وأدوية تخسيس آمنة خاصًة خلال الحمل والرضاعة، ويغفل بعضهم عن أهمية شرب الماء في التخسيس والريجيم.

 

ينصح أطباء التغذية بشرب الماء كواحدٍ من أفضل مشروبات صحية لإنقاص الوزن والتخسيس؛ لأنه بديل عن الكحوليات، والمشروبات الغازية التي تحتوي على العديد من السعرات الحرارية؛ إذ إنه خالٍ تماماً من السعرات الحرارية، والسكر، والدهون، كذلك يساعد على تقليل الشهية إذا شرب بانتظام قبل الوجبات.

اقرئي أيضًا: التخسيس مع الرضاعة.

 

 زيادة القدرة على التركيز والوقاية من الصداع

الماء ضروري لتحسين أداء الدماغ، والقدرة العقلية والبدنية على حدٍ سواء. يشكل الماء قرابة 90% من حجم الدم؛ ما يساعد على زيادة تدفق الدم للخلايا، ومن ثم يمدها بالأكسجين.

كذلك، شرب كمية كافية من الماء يوميًا يحمي الجسم من الجفاف؛ وبالتالي يقي من آلام الرأس والصداع.

 

تحسين المزاج

يساعد شرب الماء على الاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية للشخص والوقاية من الاكتئاب.

 

المحافظة على تنظيم ضغط الدم والوقاية من النوبات القلبية

يحافظ شرب كمية كافية من الماء يوميًا على تنظيم ضغط الدم، وأثبتت الدراسات أن الوقاية من النوبات القلبية من فوائد شرب 3 لتر ماء يوميًا.

 

التخلص من السموم

يستخدم الكثير من الرياضيين شرب الماء الدافئ وسيلةً للتخلص من السموم والفضلات، وهي من أهم فوائد شرب الماء على الريق.

اقرئي أيضًا: أهمية الرياضة للمرأة.

 

الحفاظ على نضارة البشرة

فوائد شرب الماء للبشرة كثيرة نشرحها تفصيليًا في النقطة التالية.

 

ما هي فوائد شرب الماء للبشرة؟

أهمية الماء للبشرة - بنات طب

يعد الماء المشروب الطبيعي الوحيد الذي لا يتسبب في ظهور أي أعراض جانبية، فيالها من حكمة بليغة في عظيم خلق الله وتكوينه، وتكمن أهمية شرب الماء للبشرة في ترطيب جميع الخلايا الموجودة بالجسم.

فيما يلي نذكر أهمية الماء للبشرة:

يوحد لون البشرة

أشارت الدراسات إلى أن تناول الماء يساعد على تخلص الجسم من السموم والشوائب الضارة، ويمنحكِ بشرًة مفعمًة بالحيوية.

 

 يقي من حب الشباب

فوائد شرب الماء بكثرة للوجه متعددة، مثل: تحقيق التوازن بين نسبة الماء والزيت في البشرة، ما يقلل من إفراز الدهون الزائدة التي تتسبب في انسداد مسام البشرة خاصًة البشرة الدهنية.

 

يقي من الطفح الجلدي المرتبط بالتعرض للحرارة الزائدة

كما ذكرنا سابقاً أنه يساعد على تبريد الجسم نتيجة التعرق، لذا يضمن لكِ شرب الماء الكافي عدم الإصابة بالدمامل، والتهيج الجلدي.

 

شد الجلد

يتسبب فقدان الوزن المفاجئ في ظهور ترهلات في البشرة، وبعض المناطق الأخرى مثل: الذراعين والفخذين ومنطقة الخصر؛ لذا يساعد شرب الماء على مرونة الجلد.

 

فوائد شرب الماء للمرأة الحامل

أهمية شرب الماء للحامل - بنات طب

 عزيزتي، حينما تصبحين حاملاً فإنكِ تحتاجين كمية أكبر من الماء مقارنةً بالشخص العادي؛ وذلك لأن تناول الماء ضروري للحامل للأسباب التالية:

  • تكوين السائل الأمنيوسي الخاص بالجنين.
  • تعزيز عملية الهضم.
  • الوقاية من الإمساك أو البواسير.
  • التخلص من السموم.
  • يقلل من فرص التهاب المسالك البولية.
  • يمد الجسم بالطاقة.
  • يقلل من خطر الولادة المبكرة.
  • يقلل التورم المصاحب للحمل. 
  • يقي من الإصابة بعلامات التمدد المزعجة.
  • بناء أنسجة الطفل.

ولأنكِ تحتاجين إلى المزيد من الماء، أنصحكِ عزيزتي بتناول 8-12 كوباً يوميًا، إذا كان لون البول فاتحًا وكميته في المعدل الطبيعي، فقد يؤشر ذلك إلى تناولكِ كمية كافية من الماء.

 اقرئي المزيد عن: مراحل نمو الجنين

 

فوائد شرب الماء للمرأة النفساء

هناك مجموعة من الأساطير الوهمية التي تنتشر بين العديد من السيدات في مجتمعاتنا العربية، وخاصًة كبار السن منهن، من هذه الأساطير أنه يُحرم عليها شرب الماء لمدة أسبوع كامل بعد الوضع؛ اعتقاداً منهن بأن الماء يتسبب في كبر حجم البطن، أو الإصابة بحمى النفاس. 

ظل هذا الاعتقاد المشؤوم تتوارثه الأجيال واحداً تلو الآخر، إلا أن الحقيقة أن شرب الماء للمرأة النفساء أمر في غاية الأهمية، إذ قد يتسبب عدم شرب كميات كافية من الماء في التالي:

  • الجفاف.
  • اضطرابات الدورة الدموية.
  • قلة إنتاج حليب الثدي. اقرئي: أسباب قلة لبن الأم فجأة. 
  • جلطات الدم.

لذا، فبدلًا عزيزتي من الخوف والقلق بشأن تناول الماء، اشربي ما يكفي لصحة جسمك؛ لأن هذا سيساعدكِ على زيادة إدرار اللبن.

اقرئي أيضًا: شد البطن بعد الولادة.

 

أهمية الماء للصحة الجنسية للمرأة

عزيزتي، عليكِ قبل البدء بتناول منشطات الرغبة الجنسية أن تراعي شرب الماء بكمية كافية. إذ إن المحافظة على جسمكِ رطبًا من أهم العوامل لتحسين الرغبة الجنسية. 

لذا، أنصحكِ بتناول القدر الكافي من الماء قبل العملية الجنسية، ويفضل أن يسبقها بنحو 12 إلى 24 ساعة.

 

ما هي أسباب أهمية شرب الماء للصحة الجنسية للمرأة؟

ترطيب الجلد والبشرة

لا شك أن العامل النفسي أحد أهم أسباب الإقبال على العملية الجنسية، لذا قد يسبب جفاف الجلد سواء أكان في اليدين أو الشفاه. بالإضافة إلى جفاف المهبل وبالتالي تعكير صفو العملية الجنسية.

إزالة رائحة العرق المزعجة

نعلم جميعًا أن رائحة العرق قد تكون سببًا رئيسيًا في نفور أحد الزوجين من الآخر، بل ربما تجعله يشعر بالحرج أثناء ممارسة العلاقة الحميمة. لذا يساعد تناول الكميات الكافية من الماء على التخلص من تلك الروائح الكريهة.

قوة العضلات

يساعد تناول الماء على تدفق الدم للعضلات؛ الأمر الذي يضمن الأداء الجيد في أثناء ممارسة العلاقة الحميمية.

الوقاية من العدوى الفطرية والالتهابات

فهناك العديد من أسباب الإصابة بالالتهابات، فقد تكون بكتيرية، أو فيروسية، أو فطرية، مثل: الإصابة بفطر الخميرة المهبلية ’’candida albicans‘‘ المعروف طبياً باسم ’’Candidiasis‘‘.

قد يكون أحد أسباب تأخر الحمل(أسباب العقم)؛ لأن هذا الفطر قد يتسبب في القضاء على الحيوانات المنوية، وهنا يكمن دور الماء في التخلص من السموم والفضلات من الجسم.

تعرفي على المزيد عن: فطريات المهبل وكيفية علاجها.

 

يساعد الماء على الشعور بالانتعاش والحيوية لكلا الطرفين

ما يؤثر على الحالة الجنسية، وبالتالي يحفز الرغبة الجنسية لديهما. 

تنظيم مستوى الهرمونات لدى المرأة.

ينظم شرب الماء هرمونات المرأة المختلفة.

 

في النهاية: عزيزتي، اعلمي أن لشرب الماء للمرأة بصورة مستمرة أهمية قصوى. من أجل سلامة شعركِ، وبشرتكِ، وحياتكِ الجنسية والعاطفية، ويُعد شرب الماء من أهم النصائح لنجاح فقدان الوزن؛ لأنكِ تستحقين الأفضل دائمًا.

بواسطة
بقلم: د. عبير سليمانمراجعة علمية: د. إلهام عقيلتدقيق لغوي: د. نورا جمالتحديث المقال د. فاتن سيف الدين
المصدر
healthline.comncbi.nlm.nih.gov

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى