أنوثة وجمال

البشرة الدهنية في الشتاء | كيف تصبح صحية وجميلة؟

البشرة الدهنية في الشتاء مشكلة تؤرق الجميلات؟!

تحدد موعد زفاف صديقتي المقربة في نهاية فصل الشتاء، بدأت في تجهيز وشراء ما ينقصها بسعادة وحماس. لكن يؤرقها أنها من صاحبات البشرة الدهنية، وبشرتها ممتلئة بالحبوب الملتهبة والبثور السوداء، وتعلم جيدًا مشاكل البشرة الدهنية في الشتاء، وتتمنى أن تبدو بشرتها جميلة وصافية يوم عُرسها.

قدمت لها بعض النصائح عن كيفية العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء خاصةً تساعدها على الظهور بإطلالة رائعة يوم زفافها.

لذا نتحدث تفصيلياً عن البشرة الدهنية وكيفية العناية بها في بنات طب.

 

ما هي البشرة الدهنية؟ 

توجد غدد دهنية تحت سطح الجلد مسؤولة عن إفراز المواد الدهنية التي ترطب البشرة وتحميها من الجفاف، وتساعد الشعر أن يبقى صحيًا ولامعًا.

أحياناً يزداد نشاط هذه الغدد فتزداد الإفرازات الدهنية، الأمر الذي يسبب تحول البشرة إلى بشرة دهنية، وتلاحظين ذلك عند وجود لمعان أو طبقة دهنية رقيقة خاصةً عند منطقة الأنف والذقن والجبهة أو ما يعرف “T-zone”.

تتأثر البشرة الدهنية في الشتاء بجفاف الهواء والانتقال ما بين مكان بارد وآخر دافئ، فيزداد نشاط الغدد الدهنية محاولةً الحفاظ على ترطيب البشرة، فتزداد  الإفرازات الدهنية؛ الأمر الذي يسبب الكثير من المشكلات. هيا نسرد سريعاً مشكلات البشرة الدهنية.

 

ما هي مشكلات البشرة الدهنية في الشتاء؟

 من أكثر المشكلات التي تواجه أصحاب البشرة الدهنية:

  • المظهر الدهني اللامع للبشرة 
  • المسام الواسعة وما تُسببه من مظهر غير محبب
  • يبدو الجلد سميكا وغير ناعما
  • ظهور البثور السوداء بصورة مؤقتة أو دائمة
  • ظهور الحبوب المزعجة 

حب الشباب يترك علامات مزعجة، تعرفي على كيفية التخلص من آثار حب الشباب من مقالنا:

آثار حب الشباب في الوجه وكيفية علاجها

لا تجد صاحبات  البشرة الدهنية ما يناسبهن بسهولة من مساحيق التجميل، إذ تؤثر هذه الإفرازات الدهنية الزائدة على قوام المستحضرات التجميلية المستخدمة؛ لذلك نجد الكثير من هذه المستحضرات مُصنع خصيصاً للبشرة الدهنية.

تستطيعين باتباع بعض خطوات العناية ببشرتك والحد من مشاكلها، سنتعرف خلال السطور التالية كيف يمكنك تحقيق ذلك.

 

كيف نعتني بالبشرة الدهنية في الشتاء؟

 

منتجات العناية بالبشرة - بنات طب

يظن البعض أن غسل البشرة المتكرر بأنواع الصابون العادية أو بالغسول الطبي يقلل من هذه الإفرازات الدهنية، لكن في الحقيقة إن هذا يزيد من المشكلة خاصةً مع هواء الشتاء الجاف.

كذلك يزيد تجفيف البشرة بقوة واستخدام الصنفرة كثيراً من المشكلة، إليكِ بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها وستلاحظين الفرق عندما تقل معاناتك من مشكلات البشرة الدهنية.

 

غسول الوجه

عليكِ بغسل الوجه مرة أو مرتين على الأكثر باستخدام أنواع الغسول الطبية المخصصة للبشرة الدهنية الخالية من الزيوت “oil free” والخالية من الكحول “alcohol free”، أو باستخدام صابون الجلسرين.

 لكن ابتعدي عن استخدام أنواع الصابون العادية العطرية؛ إذ تحتوى على مواد كيميائية قوية على البشرة؛ فمن الممكن أن تزيد من جفافها فتحفز البشرة لإنتاج الزيوت بشكلٍ أكبر.

الشتاء لا يعني استخدام الماء الساخن على بشرتك، عليكِ استخدام الماء الفاتر وتجفيف البشرة برفق بمنشفتك الخاصة أو باستخدام المناديل الورقية.

 

التونر “Toner” 

دائماً ما نجد الكثير من متخصصين التجميل ينصحون باستخدام التونر مرتين يومياً بعد غسل البشرة بالغسول المناسب، إذ إنه يعمل على غلق مسام البشرة وحمايتها من الأتربة، وكذلك يقلل من ظهور الحبوب والبثور السوداء.

يوجد العديد من أنواع التونر المختلفة في الصيدليات، أو يمكنك تحضير التونر الخاص بكِ في المنزل، باستخدام قطنة مبللة بماء الورد أو جل الصبار وتمريرها على بشرتك، أو باستخدام مكعب من الثلج.

لكن هناك بعض الآراء من بعض المتخصصين تفيد بعدم أهمية التونر، وأنه يزيد من جفاف البشرة. 

لذا يمكنك استخدام التونر لعدة أيام حتى تلاحظين مدى توافقه مع بشرتك.

 

تجفيف الوجه

بعد غسل الوجه واستخدام التونر المناسب، جففي وجهك بلطف باستخدام منشفة ناعمة دون احتكاك قوي مع البشرة.

استخدام المرطبات

كريمات البشرة - بنات طب

يبتعد صاحبات البشرة الدهنية عن استخدام المستحضرات المرطبة؛ اعتقاداً منهن أنها تزيد من الملمس الدهني واللمعة بالبشرة، لكن في الحقيقة تحتاج البشرة الدهنية في الشتاء إلى الترطيب المستمر، يمكنك استخدام مرطب خالي من الدهون “oil free” مرة أو مرتين يومياً.

هل يمكنكِ التخلص من التجاعيد والخطوط الرفيعة بدون جراحة؟ الإجابة في مقالنا: حقن البوتكس للبشرة.

 

واقي الشمس

يقلل بعض الأشخاص من أهمية استخدام واقي الشمس في فصل الشتاء، لكن يوصي أطباء الجلدية والتجميل باستخدامه قبل التعرض إلى الشمس حتى في الشتاء، إذ يقلل واقي الشمس من ظهور التجاعيد، وكذلك يقلل من احتمالية الإصابة بسرطان الجلد.

إذا كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية، فعليكِ اختيار واقي الشمس ببعض المواصفات:

  • يحتوي على زنك أوكسيد أو تيتانيوم أوكسيد “zinc oxide or titanium oxide”
  • خالٍ من الزيوت “oil free”
  • خالٍ من الروائح العطرية “fragrance free”
  • مقاوم للمياه “water resistant”
  • ذو درجة حماية أعلى من 30 “high SPF” 

تقشير الوجه أو الصنفرة

مقشر للبشرة - بنات طب

تحتاج البشرة الدهنية إلى الصنفرة مرة أو مرتين أسبوعياً، إذ تساعدك الصنفرة على التخلص من الجلد الميت، وتجديد الخلايا، وتمنع تراكم تلك الطبقة الدهنية على بشرتك.

يمكنك الحصول على أحد هذه المستحضرات من الصيدلية أو مَحَالّ أدوات التجميل، ويمكنك إعداد بعضها من الخامات المتاحة لديكِ في منزلك، وستحصلين على نتيجة رائعة.

أقدم لكِ خلال السطور القادمة بعض الوصفات الطبيعية التي يمكنك تحضيرها في المنزل.

 

وصفات طبيعية للعناية بالبشرة الدهنية في الشتاء 

البشرة الدهنية في الشتاء - بنات طب

تحتاج البشرة الدهنية في الشتاء إلى عناية خاصة، حتى نتجنب ظهور الحبوب والبثور وتراكم الدهون عليها. إليكِ بعض الوصفات المتاحة بالمنزل كي تساعدك على ذلك:

ماسك الطمي

يمتص الطمي الزيوت الزائدة من البشرة؛ لذلك يستخدم دائماً في علاج حبوب البشرة.

أضيفي ملعقتين من الطمي إلي القليل من الماء أو ماء الورد؛ حتى تتكون عجينة تستطيعين فردها على بشرتك. اتركيه حتى يجف، ثم اغسليه بالماء الفاتر وجففي بشرتك برفق. واستخدمي المرطب المفضل لديكِ، يُفضل استخدام هذا الماسك مرة واحدة أسبوعياً.

ماسك العسل الأبيض

يعد العسل الأبيض مطهراً ومرطباً للبشرة وأحد مضادات البكتيريا الطبيعية. لذلك فهو فعال جداً مع البشرة الدهنية والحبوب التي دائماً ما تعانيها النساء.

يمكنك فرد طبقة رقيقة من العسل على بشرتك ثم تركها عشر دقائق حتى تجف وغسلها بالماء الفاتر.

ماسك دقيق الشوفان

يمتص دقيق الشوفان الإفرازات الدهنية الزائدة من البشرة ويهدئ الالتهابات الناتجة عن الحبوب؛ لذلك يمكنك استخدامه مع الزبادي والعسل الأبيض مرة واحدة أسبوعياً.  

يمكنك خلط ثلاث ملاعق من دقيق الشوفان مع القليل من الماء وإضافة ملعقة من العسل الأبيض، افرديها على وجهك واتركيها 10 دقائق حتى تجف ثم اغسليها بالماء الفاتر.

ماسك بياض البيض مع الليمون

يعد بياض البيض مع الليمون من أكثر الوصفات الطبيعية المناسبة للبشرة الدهنية، إذ يمتاز الليمون بأنه مضاد للبكتريا، كذلك يعملان معاً على التخلص من البثور، لكن لا يُنصح بهذه الوصفة لمن يُعانون حساسية البيض.

يمكنك إضافة بياض بيضة إلى ملعقة من عصير الليمون، ثم افرديها على بشرتك، واتركيها حتى تجف ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

اقرئي أيضًا: ماسك صفار البيض.

ماسك اللوز

أضيفي القليل من حبات اللوز المطحونة إلى ملعقة من العسل الأبيض، ودلكي بشرتك بلطف في حركات دائرية، يساعدك هذا الماسك على صنفرة البشرة والتخلص من الجلد الميت وتجديد الخلايا، بالإضافة إلى أنه يمتص الدهون الزائدة وشوائب البشرة.

لا تستخدمي هذا الماسك إذا كنتِ تعانين حساسية اللوز.

ماسك الصبار

ماسك الصبار - بنات طب

يُعرف جل الصبار بخصائصه المهدئة للبشرة، واستخدامه في علاج الكثير من مشكلات الجلد؛ لذلك يُمكنك فرد طبقة رقيقة من جل الصبار يومياً قبل النوم واتركيه حتى الصباح، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

تأكدي أولاً أنك لا تعانين حساسية للصبار إذا لم تستخدميه من قبل، فعليكِ تدليك منطقة صغيرة من ذراعك بجل الصبار وملاحظتها لمدة من 24 إلى 48 ساعة، إذ لم تظهر أي أعراض حساسية على الجلد فلا بأس من استخدامه يومياً.

ماسك الطماطم

الطماطم من الخضروات المتاحة بكل منزل ولها فعالية قوية مع البشرة الدهنية والحبوب. إذ تحتوي على حمض السالسيلك المشهور باستخدامه في علاج الحبوب في الكثير من المستحضرات الطبية، وكذلك فهي تمتص الدهون الزائدة.

استخدمي القليل من بشر الطماطم مع ملعقة كبيرة من السكر، دلكي بشرتك في حركات دائرية. اتركيه لمدة خمس دقائق، ثم اغسلي بشرتك بالماء الفاتر، ويعد هذا الخليط ماسك صنفرة طبيعية للبشرة.

قد تُساعدك هذه الوصفات على التقليل من مشكلات البشرة الدهنية. وهناك أيضاً بعض النصائح التي يوصي بها دائما أطباء الجلدية والتجميل؛ حتى تصبح البشرة الدهنية في الشتاء صحية وجذابة.

 

ما ينصح به الأطباء عند التعامل مع البشرة الدهنية في الشتاء

دائماً ما ينصح أطباء الجلدية والتجميل صاحبات البشرة الدهنية بعض النصائح ومنها:

  • عدم الإسراف في استخدام مساحيق التجميل، وتجنب استخدام الأنواع الرديئة منها، واختيار النوع المناسب لبشرتك على أن يكون خاليًا من الدهون “oil free” وسائلًا.
  • الاهتمام بشرب كمية كافية من الماء يومياً نحو 2 لتر تقريباً.
  • تناول الخضروات والفواكه والبروتينات، والتقليل من تناول السكر الأبيض ومنتجاته.
  •  التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون مثل الأطعمة المقلية والمكسرات.
  • عدم العبث بحبوب البشرة.
  • وضع كريم واقيًا للشمس عند الخروج من البيت. على أن يكون خفيفًا ويجف سريعًا حتى يناسب بشرتك ولا يسبب ظهور حب الشباب.
  • ارتداء ملابس قطنية ناعمة الملمس.
  • المداومة على روتين البشرة، باستخدام الغسول المناسب والتونر والترطيب المستمر.
  • إزالة أي مستحضرات تجميل على البشرة قبل النوم. 
  • الاهتمام بالحالة النفسية؛ لأنها من أكثر العوامل المؤثرة على صحة بشرتك وحيويتها.

أخيراً، فإن صحة بشرتك هي تعبير عن صحتك النفسية وحالتك العامة. وتستطيعين بالقليل من الاهتمام التخلص من مشاكل البشرة الدهنية في الشتاء.

بواسطة
كتابة د. أميرة القطمراجعة علمية د. مريم رومانيتدقيق لغوي د. إيمان صايمة
المصدر
https://www.healthline.com/health/home-remedies-for-oily-skinhttps://www.medicalnewstoday.com/articles/321090#outlook https://www.medicalnewstoday.com/articles/best-sunscreen-for-oily-skin#best-overall

د/ أميرة القط

صيدلانية وكاتبة محتوى طبي. أعشق البحث والمعرفة وتعلم كل جديد. وأسعد بسرد المعلومات الطبية بأسلوب سلس وجذاب للقارئ. وأهتم دائمًا بكل ما يخص المرأة والطفل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى