سمنة ونحافة

التخسيس مع الرضاعة حلم أم حقيقة؟

التخسيس مع الرضاعة حلم أم حقيقة؟

تمر فترة الحمل طويلة مرهقة، تعاني فيها الأم وهنًا على وهن، ما بين آلام الظهر، وثِقَل الساقين، وربما صعوبة في التنفس في الشهور الأخيرة. يضاف إلى ذلك بعض المعاناة النفسية من عدم تقبلها مظهرها الذي تغير بسبب زيادة الوزن المصاحبة للحمل. 

وتنتظر الأم بفارغ الصبر موعد الولادة المنتظر لتستقبل ضيفها الجديد، وتتخفف من تلك المعاناة، ثم هي تحلم بذلك اليوم الذي تستعيد فيه رشاقتها.

 تبحث الأم عن برامج الحمية الغذائية، وتحاول أن تجد ما يناسب التخسيس مع الرضاعة في الكتب، والمنشورات، ونصائح الصديقات اللاتي مررن بتلك التجربة، بل وربما تزور طبيبها سائلةً إياه عن أدوية التخسيس مع الرضاعة، ثم تحاول أن تضع لنفسها خطة لاستعادة وزنها بمجرد انتهاء فترة الحمل. 

تُرى هل ينجح التخسيس مع الرضاعة؟ تعالي معنا في بنات طب لنعرف إجابة هذا السؤال وغيره. 

كم يزيد وزن السيدة الحامل؟ 

الشهر السابع للحمل - بنات طب

تعد زيادة الوزن من الأمور الطبيعية، بل والمهمة في فترة الحمل، إذ تتناول السيدة الحامل مزيدًا من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، لتغذية الجنين الناشئ، بالإضافة إلى زيادة كمية السوائل بالجسم، وزيادة كمية الدورة الدموية لتغذية الجنين، وكذلك تغذية الرحم الذي يزداد حجمه ووزنه.

تعد زيادة ١١ إلى ١٦ كجم، هو معدل الزيادة الطبيعية المتوقعة في وزن السيدة الحامل طوال فترة الحمل، والذي يتضمن وزن الجنين، بالإضافة لوزن السائل الأمنيوسي المحيط به. 

 

اقرئي أيضًا: حاسبات بنات طب.

متى تبدأ رحلة التخسيس مع الرضاعة؟

تضع الأم مولودها وتكون في عجلةٍ من أمرها، تود لو تعود لوزنها السابق في أسرع وقت، لكن يُنصح دائمًا ألا تبدئي هذه الرحلة في الستة أسابيع الأولى بعد الولادة الطبيعية؛ لتعطي الفرصة الكافية لجسدك كي يتعافى من آثار الولادة، وحتى ينتظم إدرار اللبن، ولأن الأم في هذه الفترة تكون مجهدة، وتعاني من عدم انتظام نومها، ولم تتعود بعد على التعامل مع الطفل الجديد، فلا داعي لإضافة مزيد من أعباء الحمية الغذائية.

يكفي في هذه الفترة تناول الأطعمة الصحية، والإكثار من الخضروات والفواكه، والاهتمام بشرب الماء والسوائل بصفة عامة، كما تستطيع الأم -إذا كانت ولادتها طبيعية وبلا أي مضاعفات- أن تمارس رياضة المشي. 

تذكري عزيزتي أن الوزن الذي اكتُسب في تسعة أشهر لا يمكن التخلص منه في أيام، فلا ترهقي نفسك، ولا تعيشي الإحساس بالذنب لعدم قدرتك على التخلص من وزنك الزائد بمجرد الولادة، ولكن ضعي لنفسك خطة منطقية، وهدفًا قابلًا للتحقيق للتخلص منه تدريجيًا واستعيني بطبيبك لاختيار الوسيلة المناسبة لكِ من وسائل التخسيس مع الرضاعة. 

اقرئي: أضرار الرضاعة الصناعية.

 

وسائل التخسيس مع الرضاعة

تفقد الأم وقت الولادة حوالي ٥.٩ كجم من وزنها، ويشمل وزن الجنين، والسائل الأمنيوسي، والمشيمة. 

كما يتخلص جسمها في الأسبوع الأول بعد الولادة من السوائل المحتجزة فيه، فتفقد جزءًا آخر من وزنها. 

لكن تظل الدهون المتراكمة التي تتمنى الأم أن تتخلص منها، ويؤرقها دائمًا خوفها على رضيعها أن تتأثر تغذيته بحِمْيتها الغذائية، لذلك عزيزتي نحن معك الآن لنتعرف على وسائل التخسيس مع الرضاعة الطبيعية التي نحاول من خلالها أن نحقق لكِ حلم الوصول إلى الوزن المناسب، بما لا يؤثر على إدرار اللبن.

اقرئي أيضًا: عن فوائد الرضاعة الرضاعة الطبيعية للأم والطفل.

 

الأكل الصحي - بنات طب

قبل أن نبحث عن برامج الحمية الغذائية، ومشروبات التخسيس مع الرضاعة، أود أن أطمئنك أن فقدان الوزن عادة ما يكون أسرع في خلال ثلاثة إلى ستة أشهر الأولى بعد الولادة، لدى الأم التي ترضع طفلها رضاعةً طبيعية. 

تحرق الأم التي ترضع رضاعًة طبيعية حوالي ٥٠٠ إلى ٧٠٠ سعرًا حراريًا يوميًا لإنتاج اللبن، إلا أن تأثير ذلك على معدل نقص الوزن يتأثر بعوامل كثيرة منها وزنها قبل الحمل، ومقدار نشاطها البدني.

لم يثبت علميًا أنه يمكن الاعتماد على الرضاعة الطبيعية منفردةً لإنقاص الوزن دون غيرها من وسائل التخسيس مع الرضاعة، إلا أنه وجد أن تناول الغذاء الصحي مع ممارسة الرياضة يسرع من معدل إنقاص الوزن في فترة الرضاعة. 

 

تعرفي على: طرق الفطام الصحيحة، وما هو الفطام التدريجي؟

 

النظام الغذائي

تنصح الأم التي ترضع طفلها رضاعةً طبيعية باتباع نظامٍ غذائي صحي؛ إذ إنه يعد من أفضل وسائل التخسيس مع الرضاعة، ويكون ذلك باتباع بعض النصائح منها:

  • تناولي الأطعمة قليلة النشويات: إذ يزيد تناول النشويات غير الصحية، مثل: المكرونة، والخبز من الشعور بالجوع، ويدفع إلى مزيد من تناول الطعام. 
  • تناول عددًا أكبر من الوجبات: يمكنكِ أن تتناولي ٣ وجبات رئيسية، بالإضافة إلى وجبتين خفيفتين، وهو ما يساعد على التمثيل الغذائي الجيد، وإنتاج الطاقة اللازمة، ويقلل الشعور بالجوع الذي يصاحب عملية الرضاعة. 
  • تناولي المأكولات الغنية بالحديد والكالسيوم، مثل: الخضروات الورقية، واللحوم الحمراء، وبعض البقوليات، والألبان، والزبادي. 
  • اختاري المأكولات الصحية لوجباتك الخفيفة، مثل: الزبادي، والمكسرات، وابتعدي عما اعتاد الناس على تناوله في هذه الوجبات من الحلوى، والمأكولات الغنية بالسعرات الحرارية. 
  • احرصي على أن تكون الفواكه والخضروات بأنواعها جزءًا أساسيًا من طعامك. 

التخسيس مع الرضاعة - بنات طب

ممارسة الرياضة

كان الأطباء في السابق ينصحون الأم بعدم ممارسة الرياضة إلا بعد مرور ٦ أسابيع بعد الولادة. إلا أن هذا الأمر تغير الآن، وتستطيع الأم التي ولدت ولادة طبيعية، دون أية مضاعفات أن تبدأ في ممارسة الرياضة بعد أيام قليلة من الولادة. وبمجرد أن تشعر أنها قادرة على ذلك. على أن تبدأ تدريجيًا، وتعطي نفسها فرصة لأخذ قسط من الراحة متى احتاجت إليها. 

تابعي كيفية شد البطن بالرياضة والطرق الأخرى من هنا: شد البطن بعد الولادة.

التخسيس مع الرضاعة - بنات طب

مشروبات التخسيس مع الرضاعة

في رحلة بحثك عن الوسائل التي تعيد إليك وزنك السابق قبل الحمل، نقدم لك نبذة سريعة عن مشروبات التخسيس مع الرضاعة، ومنها: 

  • الماء. (استخدمي حاسبة الماء لمعرفة كمية المياه التي تحتاجينها يوميًا)
  • الحلبة. 
  • الزنجبيل. 
  • ماء الليمون.
  • القرفة.

الماء

الماء - بنات طب

ربما تتعجبين حين يذكر الماء كأحد مشروبات التخسيس مع الرضاعة، إلا أنه بناءً على بعض الدراسات، فإن شرب ١-٢ لترًا من الماء يوميًا كافيًا لمساعدتكِ في فقدان الوزن.

 يعد الماء مشروبًا مثاليًا إذ إنه خالٍ تمامًا من السعرات الحرارية، كما أنه يُشعِرك بالامتلاء، ويضبط الشهية ويقلل إقبالك على الطعام، بالإضافة إلى أنه يساعد على حرق الدهون خلال الرضاعة خاصة إذا تناولتِه قبل تناول الطعام، كذلك ثبت علميًا أن شرب الماء من النصائح الهامة التي تمنع قلة لبن الأم فجأة.

 

الحلبة

الحلبة - بنات طب

تنتمي الحلبة إلى عائلة البقوليات. 

وقد وجدت العديد من الأبحاث أن الحلبة قد تساعد في ضبط الشهية وتقليل تناول الطعام.

كما أشارت إحدى الدراسات أن ألياف الحلبة تشعِر بالامتلاء، وتقلل الإحساس بالجوع؛ ما يساعد في التخسيس مع الرضاعة.

بالإضافة إلى ذلك تزيد الحلبة إدرار اللبن؛ لذلك فهي من مشروبات التخسيس مع الرضاعة التي تطمئن لتناولها كثير من الأمهات. 

 

الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل في الطب الشعبي؛ لعلاج العديد من المشاكل الصحية. كما خلُصَت بعض الأبحاث إلى أنه يزيد حرق الدهون، ويقلل امتصاصها، كما يُحسِّن التمثيل الغذائي. ما يساعد على فقدان الوزن.

كذلك أشارت الأبحاث إلى أن الزنجبيل يزيد من كمية اللبن خاصةً في الشهور الأولى للرضاعة. ما يجعله أحد مشروبات التخسيس مع الرضاعة التي تتناولها الأم دون قلق على تغذية رضيعها. 

ماء الليمون

يصنع هذا المشروب بخلط عصير الليمون الطازج مع الماء سواءً كان باردًا أو حارًا. 

يعتقد أن لهذا المشروب فوائد صحية كثيرة، تشمل: تحسين الهضم، وزيادة التركيز، كما أنه يعزز فقدان الوزن. 

 

القرفة

وجد أن القرفة قد تساعد في تقليل بعض الآثار الضارة لتناول الأطعمة الغنية بالدهون. بالإضافة لتأثيرها في ضبط مستوى السكر بالدم؛ ما قد يساعد في خطة التخلص من الوزن الزائد.

وإليك 6 نصائح لإنقاص الوزن خلال فترة الرضاعة:

1- تجنبي أي حمية غذائية خلال مدة الرضاعة.

2- تناولي أطعمة ذات قيمة غذائية عالية في أثناء مدة الرضاعة.

3- أفضل وآمن وسيلة لإنقاص الوزن هي الرضاعة الطبيعية.

3- يساعد شرب الماء على إنقاص الوزن بأمان في أثناء الرضاعة. اقرئي عن: أهمية شرب الماء للمرأة.

5- الحركة الكثيرة تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

6- أخذ قسطٍ كافٍ من النوم يوميًا.

أدوية التخسيس مع الرضاعة

رغم تعدد الأدوية التي تستخدم للتخسيس وتتوفر في السوق الدوائي المصري، والتي ساعدت الكثيرين على فقدان الوزن الزائد، ومن أهم هذه الأدوية:

1- أورلي كبسول

2- شيتوكال كبسول

3- كروماكس كبسول

3- بران أقراص

4- بايوكت كبسول

5- أكتيف سليم كبسول

6- آبل لايت أقراص

إلَّا أن الأكثر شهرة وتداولًا بين الناس هو استخدام سيدوفاچ للتخسيس مع الرضاعة. حتى أن بعض الأمهات يستخدمنه دون استشارة الطبيب، لكن هل هو آمن مع الرضاعة؟ وهل فعلًا توجد أدوية تخسيس أثناء الرضاعة؟ 

يتكون منتج يدعى فروتا بلانتا ومنتج سوبر سليم من المادة الفعالة المسماة سيبوترامين التي تستخدم لدواعي التخسيس، إلا أن منتج فروتا بلانتا لم تجرى عليه دراسات كافية. لذا، ينصح بعدم استخدام أي دواء للتخسيس إلا بعد استشارة الطبيب.

اقرئي أيضًا: الحمل في أثناء الرضاعة.

 

من الذي يمكنه استخدام أدوية التخسيس؟

يمكن للأشخاص التالية استخدام أدوية التخسيس:

  1. من لديهم مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30.
  2. الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أكثر من 27 ويعانون مشاكل صحية لها علاقة بزيادة الوزن، مثل: ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري من النوع الثاني.

والآن، تعالي معنا نتعرف على أحد أدوية التخسيس الآمنة أثناء الرضاعة، وهو سيدوفاج…

ما هو سيدوفاچ؟ 

يعد سيدوفاچ المعروف علميًا باسم “ميتفورمين” أحد أهم الأدوية المستخدمة؛ للسيطرة على مستوى السكر في الدم لمرضى السكر من النوع الثاني. 

سيدوفاچ والرضاعة 

تشير الدراسات إلا أن مستوى سيدوفاچ في لبن الأم قليل جدًا، وأن ما يصل الرضيع منه حوالي ٠.٥٪ من الجرعة التي تتناولها الأم، وأن استخدامه آمن في فترة الرضاعة، وليس له آثار جانبية على الطفل الرضيع.

كما خَلُصت إلى أنه لا تعارض بين مواعيد تناول سيدوفاچ والرضاعة الطبيعية. إذ يظل مستواه ثابتًا في لبن الأم طوال فترة استخدامها له، لذلك فإنها تستطيع أن تتناوله في أي وقت دون تغيير مواعيد إرضاع طفلها. 

ما السن المناسب لفطام طفلك؟ لا يحتاج الأمر للتخمين؛ يمكنكِ معرفة الطريقة عبر هذا الرابط: السن المناسب لفطام طفلك.

 

هل يساعد سيدوفاچ في التخسيس مع الرضاعة؟

تستخدم العديد من الأدوية للتخسيس بشكلٍ آمن مع الحمل والرضاعة، وأشارت بعض الأبحاث إلى أن سيدوفاچ يساعد في إنقاص الوزن عند بعض الأشخاص، إلا أنه ليس معروفًا حتى الآن الكيفية التي ينقص بها الوزن. 

لا يعد سيدوفاچ حلًا سريعًا لمشكلة زيادة الوزن. إذ أنه ينقِص الوزن تدريجيًا، على فترات طويلة قد تصل إلى عام أو عامين. بالإضافة لذلك فإن فقدان الوزن يستمر فقط أثناء تناوله، بمعنى أنه يمكن استعادة هذا الوزن بمجرد إيقاف استخدامه. كذلك فإن الوزن المفقود قد يعاد اكتسابه أثناء تناول الدواء. 

اقرئي أيضًا: علاج تشققات الحلمتين خلال الرضاعة.

 

هل يستخدم سيدوفاچ للتخسيس مع الرضاعة؟

دعينا لا نتحدث هنا عزيزتي عن سيدوفاچ والرضاعة، لكن هل يستخدم سيدوفاچ للتخسيس بصفة عامة؟ والإجابة: لا. 

لا يوصف سيدوفاچ للتخسيس بصفة عامة، ويعد استخدامه لهذا الغرض استخدامًا دون تصريح، لذلك لا ينصح أبدًا بتناوله لهذا الغرض. 

اعرفي المزيد عن الأدوية الآمنة للتخسيس في أثناء الحمل والرضاعة من هنا: أدوية تخسيس آمنة.

 

والآن عزيزتي إذا كنتِ ممن تعانين زيادة الوزن بعد الولادة. وتتمنين العودة لارتداء ملابسك التي حرِِمت من ارتدائها في أثناء الحمل. فلديكِ الكثير من وسائل التخسيس مع الرضاعة، استعيني بطبيبك لاختيار المناسب منها. وابحثي عما يساعدك على حرق الدهون خلال الرضاعة، وابدئي تدريجيًا. وببعض الصبر والإرادة ستحققين ما تمنيت دون حرمان لطفلك من الرضاعة الطبيعية، مع تمنياتنا لكِ ولوليدك بالصحة والسعادة.

بواسطة
كتابة د. إلهام عقيل.مراجعة علمية د. مروة صبحي.تدقيق لغوي د. نورا جمال.
المصدر
webmdhealthlinehealthline

د/ إلهام عقيل

طبيبة نساء وتوليد طب عين شمس. كاتبة محتوى طبي ومراجع علمي موقع بنات طب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى