أنوثة وجمال

ما هو الحمام المغربي للعروسة؟

تحلم كل فتاة بأن تصبح ملكة متوجة باهرة الجمال يوم زفافها، وتسعى إلى تحقيق ذلك بشتى الطرق والوسائل، ومن أهم الوسائل المتبعة قبل الزفاف عمل الحمام المغربي للعروسة؛ لما له من فوائد صحية وجمالية عديدة.

 

لذا، سوف نتعرف -عزيزتي القارئة- في هذا المقال على فوائد الحمام المغربي للعروسة وأضراره، ومكوناته وطريقته. 

 

ما هو الحمام المغربي؟

يشير مصطلح الحمام المغربي إلى إحدى الطرق المتبعة في تنظيف الجسم وإزالة الجلد الميت وتفتيح المناطق الداكنة والكلف وتنعيم الجسم وترطيبه، من خلال استخدام الطين المغربي وبعض المواد الأخرى مع التواجد في المياه الساخنة لبعض الوقت، ثم الاستحمام بالمياه الباردة.

 

ويرجع أصل نشأة الحمام المغربي إلى عصر الإمبراطورية الرومانية، ثم أصبح بعد ذلك جزءً أساسيًا من تقاليد وعادات المجتمع المغربي، ثم انتقل من المغرب إلى باقي الدول العربية.

 

مكونات الحمام المغربي

تتنوع مكونات الحمام المغربي لتشمل أدوات ومواد مختلفة، مثل:

  1. الطمي المغربي (يستخرج من جبال الأطلسي بشمال المغرب، ويتكون من رواسب عضوية قديمة تحتوي على بعض المعادن المفيدة، مثل: الماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والسيليكا).
  2. الصابونة المغربية السوداء (تتكون من مزيج من الزيتون الأسود المهروس وزيت الزيتون وملح والبوتاسيوم وفيتامين ’’E‘‘).
  3. زيت الأرجان (أحد أندر أنواع الزيوت الطبيعية، ويستخرج من لوز شجر الأرجان الذي ينمو حصريًا في دولة المغرب، وهو غني بفيتامين ’’A‘‘ و’’E‘‘ وأحماض أوميجا-3 ومضادات الأكسدة).
  4. الزبادي.
  5. العسل.
  6. عصير الليمون.
  7. ماء الورد. 
  8. الليفة المغربية.
  9. واقي بلاستيكي للشعر.
  10. حجر للقدمين.

 

طريقة الحمام المغربي في المنزل

ليس من الضروري الذهاب إلى المنتجعات الصحية أو التجميلية للحصول على فوائد الحمام المغربي، بل يمكن للعروسة أن تتمتع بجميع هذه الفوائد من خلال عمل الحمام المغربي في المنزل والحصول على أفضل النتائج.

 

لذا إليكِ طريقة الحمام المغربي للعروسة في المنزل:

  • ابدئي بتحضير خليط الطين، فضعي الطين مع الزبادي والعسل وعصير الليمون وماء الورد وبعض النقاط من زيت الأرجان وامزجيهم جيدًا حتى يتكون خليط متجانس، ثم ضعيهم جانبًا لحين الاستخدام.

 

  • جهزي الحمام ليناسب أجواء الحمام المغربي، يجب إغلاق منافذ الهواء المختلفة كالشباك والباب، للحفاظ على درجة الحرارة العالية داخل الحمام. 

 

  • استحمي بالماء الدافئ جيدًا لإزالة الأوساخ والعرق.

 

  •  املئي حوض الاستحمام بالمياه الساخنة حتى يتصاعد البخار وينتشر في أنحاء الحمام، حاولي الجلوس في البخار مدة لا تقل عن 15 دقيقة إذ يساعد ذلك على تفتيح المسام وتجهيز خلايا البشرة؛ لامتصاص العناصر المفيدة من الطين والصابون المغربي.

 

  • حافظي على رطوبة جسمك طوال فترة الحمام، وأحضري معك زجاجة مياه للشرب بشكل دوري، وضعي قطعة قماش مبللة بالماء البارد على جبهتك أو رقبتك، أما إذا شعرت بالدوار فافتحي النافذة أو الباب قليلًا.

 

  • انقعي جسمك في المياه الساخنة بداخل حوض الاستحمام مدة 10 دقائق، ويمكنك خلال هذا الوقت عمل حمام زيت أو حمام كريم لشعرك ثم غطيه بالواقي البلاستيكي.

 

  • دلكي جسمك جيدًا بالصابون الأسود على هيئة حركات دائرية حتى تتخلل مكوناته إلى جميع مسام الجسم، وعند وضع الصابون على الوجه تجنبي الاقتراب من العينين أو الفم.

 

  • استخدمي الليفة المغربية وافركي بها جسمك، لتقشير خلايا الجلد الميتة وإزالتها، وتخفيف الكلف والتصبغات الجلدية وعلامات التمدد، كذلك تعمل هذه الخطوة على تنشيط الدورة الدموية. 

 

  • اغسلي جسمك جيدًا بالماء الدافئ لإزالة الصابون والأوساخ والخلايا الميتة.

 

  • ادهني جسمك ووجهك بخليط الطين المغربي واتركيه مدة ربع ساعة حتى يمتص الجسم جميع العناصر المنظفة والمفيدة، يمكنك فرك الأماكن الداكنة بالليفة المغربية بعد تطبيق الخليط عليها.

 

  • اغسلي جسمك جيدًا وتخلصي من آثار الطين المغربي، يفضل بعدها غسل الجسم بخليط المياه الباردة مع ماء الورد لأنها تساعد على غلق المسام.

 

  • جففي جسمك جيدًا بمنشفة قطنية، ثم يمكنك دهن جسمك ببضع قطرات من زيت الأرجان لتحصلي على نعومة مضاعفة ورائحة جذابة. 

 

فوائد الحمام المغربي للعروسة

يُعد الحمام المغربي للعروسة من الطقوس التقليدية في أغلب الدول العربية، لما له من فوائد جمة للجسم والوجه، لذا تحرص جميع الفتيات على تجربة الحمام المغربي مع صديقاتها وأفراد عائلتها المقربين قبل زفافها فتصبح تجربة مسلية ومفيدة ومليئة بالذكريات.

 

فوائد الحمام المغربي للجسم 

تتعدد فوائد الحمام المغربي للجسم لتشمل الآتي:

 

  • إن أجواء الحمام المغربي تساعد على تقليل التوتر والقلق، ومنح الاسترخاء والهدوء.
  • إزالة الجلد الميت من جميع أجزاء الجسم، وترطيب الجلد وتنعيمه.
  • تقليل الاحمرار والالتهابات، والمساعدة على شفاء الندوب.
  • إزالة الكلف والبقع وتشققات القدمين.
  •  تخفيف علامات التمدد والحفاظ على مرونة الجلد وحيويته.
  • تنظيف الجسم وتطهيره من السموم، وإزالة المياه الزائدة من الجسم.
  • تنشيط الدورة الدموية، فيساعد على تخفيف توتر العضلات وتهدئة آلامها، كذلك يقلل من آلام مرضى الروماتيزم.
  • تنظيف فروة الرأس وإزالة الدهون الزائدة بها.
  • الحفاظ على حيوية ورطوبة الشعر، وتقليل الهيشان والجفاف.
  • تفتيح المناطق الحساسة، وتوحيد لون البشرة بها.
  • تسهيل عملية إزالة الشعر الزائد من المناطق الحساسة.
  • منح الجسم رائحة عطرية جميلة وجذابة.

 

فوائد الحمام المغربي للوجه:

تتعدد فوائد الحمام المغربي للوجه لتشمل الآتي:

 

  • تنظيف البشرة وتوحيد لونها

يساعد الحمام المغربي للعروسة على تنظيف البشرة بعمق وتفتيح المسام، وإزالة الأوساخ والرؤوس السوداء والبثور منها، كذلك يعمل على تقشير الطبقة الخارجية الميتة من الجلد وتحفيز نمو خلايا جديدة ناعمة ونضرة.

 

يساهم الحمام المغربي للعروسة في الحد من ظهور حب الشباب إذ ينظم إفرازات الدهون من الجلد، ويساعد على إزالة آثار حب الشباب القديمة، والتصبغات الجلدية والبقع الداكنة، فيعمل على توحيد لون البشرة.

 

  • نضارة البشرة ومكافحة شيخوختها

يعمل الحمام المغربي للعروسة على تنعيم وترطيب البشرة والحد من ظهور علامات تقدم السن، مثل: التجاعيد والخطوط الرفيعة، كذلك يحفز إنتاج الكولاجين في الوجه فيساعد على مرونة البشرة ونضارتها.

 

أضرار الحمام المغربي

على الرغم من الفوائد العديدة للحمام المغربي، إلا إنه ينطوي على بعض الأضرار التي يجب عليكِ أخذ الحيطة منها، مثل:

  • الحرص على تكرار عمل الحمام المغربي على فترات زمنية قصيرة وتعريض الجسم لدرجة الحرارة العالية وتقشير الجسم لإزالة الجلد الميت، من الممكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد، وحدوث تهيج والتهابات به.

 

  • الجلوس لفترة طويلة في البخار من الممكن أن يؤدي إلى الشعور بالدوار والإغماء والاختناق.

 

أضرار الحمام المغربي للحامل

تشير أغلب الدراسات والأبحاث إلى أهمية تجنب الحامل للحمام المغربي، لما له من أضرار بالغة في حالة الحمل، فدرجات الحرارة العالية وكميات البخار الكبيرة في أثناء عمل الحمام المغربي قد تؤدي إلى مخاطر جسيمة على الأم والجنين، وتتضمن أضرار الحمام المغربي للحامل الآتي: 

 

  • الإغماء أو الاختناق: تؤدي درجات الحرارة العالية وكمية البخار الكبيرة إلى شعور الأم بالجفاف وانخفاض ضغط الدم والدوخة؛ ما يؤدي إلى حدوث الإغماء أو الاختناق.

 

  • عيوب خلقية للجنين: هناك بعض الدراسات القليلة التي تزعم أن درجات الحرارة العالية من الممكن أن تؤدي إلى إمكانية إصابة الجنين بعيوب خلقية في الحبل الشوكي والدماغ والعمود الفقري.

 

  • الإجهاض: تؤثر درجات الحرارة العالية على تدفق الدم بجسم الحامل مسببة نقص وصول الأكسجين للجنين، فتؤدي إلى الإجهاض خاصًة في الشهور الثلاثة الأولى.

 

  • الولادة المبكرة: تساعد درجة الحرارة العالية على توسيع عضلات الرحم؛ فتزيد انقباضاتها وتؤدي إلى الولادة المبكرة.

 

أضرار الحمام المغربي بعد الليزر

تزداد أضرار الحمام المغربي بعد الليزر؛ لذا يؤكد أطباء الجلدية على ضرورة تجنب عمل الحمام المغربي بعد إزالة الشعر بالليزر لمدة يومين على الأقل، لأن التعرض لحمامات المياه الساخنة وعملية الفرك والتقشير يسبب تهيج والتهاب الجلد، وانسداد المسام، وقد يؤدي إلى التعرض لجروح وندبات في أماكن استخدام الليزر.

 

وفي الختام، يُعد الحمام المغربي من أقدم الطرق المتبعة في أغلب الدول العربية لتنظيف الجسم والوجه وسط أجواء تبعث على الراحة والاسترخاء، كما أنه تقليد متبع لكل عروسة قبيل زفافها.

 

 لذا إذا كنتِ مقبلة على الزواج وترغبين في عمل الحمام المغربي خارج المنزل فاحرصي على اختيار المكان المناسب الذي يمتاز بالنظافة والخصوصية، أما إذا كنتِ ستحظين بهذه التجربة داخل المنزل فقد قدمنا لك دليلًا شاملًا لكل ما تحتاجين معرفته عن الحمام المغربي للعروسة.

بواسطة
بقلم: د. ناريمان عاطفمراجعة علمية: د. مريم رومانيتدقيق لغوي: نورا جمال
المصدر
https://www.wikihow.com/Do-a-Moroccan-Bath-at-Homehttps://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/african-black-soap-benefits#What-is-African-black-soap

د. ناريمان عاطف

أخصائية تحاليل طبية وكاتبة محتوى، شغوفة بالعلوم والطب، أعشق القراءة منذ الصغر وأجيد البحث عن المعلومة من أدق مصادرها. عملت بالتدريس لفترة مما جعلني أكتشف شغفي في نشر العلم وتبسيطه للجميع؛ لذلك أكتب من أجل إثراء الثقافة العلمية والطبية في مجتمعنا العربي بلغة الضاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى