رضاعة | سنة أولى أمومة

ما هي طرق الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة؟

الأمومة غريزة فطرية حبى الله بها الأنثى منذ الصغر، تكبر الأنثى ويكبر معها هذا الشعور إلى أن تتزوج وتحمل؛ تبدأ مرحلة جديد في حياتها وهي التجهيز للضيف القادم سواء بتجهيز متطلباته، أو بالقراءة عن تربية الطفل وطرق الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة؛ حتى تكون أهلًا لهذه المسؤولية الجديدة.

فهيا بنا -يا عزيزتي- نبحر قليلًا في عالم الأمومة؛ لنستكشف معًا في بنات طب واحدًا من أهم المواضيع التي تشغل بال كل أم ألاَّ وهي طرق الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة؛ كي تكون مرشدًا لكِ في التعامل مع طفلك وتساعدكِ على اختيار الوضع الأكثر راحة لكما معًا.

 

أنواع الرضاعة لحديثي الولادة

هناك العديد من وضعيات الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة، لكن هناك نوعين أساسيين للرضاعة فقط وهما:

1- الرضاعة الطبيعية

فيها ترضعين طفلك حليب ثديك. توصي العديد من المنظمات المختصة (مثل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP)، والكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء) بضرورة الرضاعة الطبيعية كمصدر وحيد لتغذية الطفل خلال الستة أشهر الأولى على الأقل قبل البدء بإدخال الأطعمة الأخرى؛ لأن لبن الأم يُمتص بشكل أفضل من اللبن الصناعي.

تخشى بعض الأمهات من الاستمرار في الرضاعة الطبيعية؛ لرغبتها في عمل نظام تخسيس، وظنها الخاطئ أن الريجيم يمكن أن يؤثر على الرضاعة؛ فهل يمكن التخسيس مع الرضاعة؟

2- الرضاعة الصناعية

هي إرضاع الطفل باستخدام زجاجة خاصة بالأطفال تحتوي على لبن صناعي. من الضروري مراجعة طبيب أطفال مختص إذا أردتِ اللجوء إلى الرضاعة الصناعية. تعرّفي معنا على مخاطر وأضرار الرضاعة الصناعية ومتى تكون الخيار الأمثل لكِ ولطفلكِ؟

 

العلامات التي تدل على أن طفلك جائع

هناك العديد من العلامات التي تنبهكِ إلى جوع طفلك منها ما يلي:

  • العلامة الأكثر شيوعًا هي البكاء.
  • لعق شفتيه.
  • تحريك فمه كأنه يمتص ثدي أمه.
  • تحريك رأسه بحثًا عن الثدي.
  • وضع يديه في فمه.
  • مص الأشياء.
اقرئي أيضًا: الطريقة الصحيحة للفطام، وما هو الفطام التدريجي.

عدد مرات الرضاعة الطبيعية 

تعتمد عدد المرات التي يجب أن ترضعي فيها طفلك على ما إذا كان طفلك يفضل وجبات صغيرة متكررة أم وجبات أطول، وغالبًا ما تتغير عادات الطفل في الرضاعة مع نموه كالآتي:

  • يرغب المواليد الجدد في الرضاعة كل 3 :2 ساعات.
  • بعد مضي شهرين تصبح الرضاعة كل 4 :3 ساعات أمرًا شائعًا.
  • ببلوغ طفلك سن 6 أشهر يميل معظم الأطفال إلى الرضاعة كل 5 :4 ساعات.
اقرئي أيضًا: السن المناسب للفطام.

العوامل التي تؤثر على مدة الرضاعة الطبيعية

قد تستغرق الرضاعة الطبيعية حوالي 8 دقائق، وقد تستمر لمدة نصف ساعة في بعض الأطفال، لكن هناك بعض العوامل التي تتحكم في مدة الرضاعة الطبيعية منها:

  • العمر: كلما تقدم الطفل في العمر، استغرقت مدة الرضاعة الطبيعية فترة أقصر.
  • اليقظة: عندما يكون الطفل نائمًا فقد يرضع ببطء عن ما إذا كان مستيقظًا.
  • سرعة تدفق حليب الأم تلعب دورًا أيضًا. اقرئي أيضًا: أسباب قلة لبن الأم فجأة.
  • الحالة الصحية للطفل: الطفل الخديج -المولود مبكرا- أو المولود بمشكلة صحية قد يتوقف عدة مرات في أثناء الرضاعة؛ مما يطيل مدة الرضاعة. 
  • كمية الحليب المتدفقة من ثدي الأم.

فوائد الرضاعة الطبيعية

تتعدد فوائد الرضاعة الطبيعية؛ إذ يوفر حليب الأم التغذية الأمثل للرضع؛ لأنه

  • يحتوي على العناصر المثالية اللازمة لنمو الطفل مثل الفيتامينات والدهون والبروتينات.
  • تستطيع معدتهم الصغيرة هضمه بسهولة.
  • يحتوي على أجسام مضادة تساعد الطفل على مقاومة الفيروسات والبكتيريا.
  • يقلل من خطر إصابة الطفل بالربو أو الحساسية. اقرئي أيضًا: الوقاية من فيروس كورونا.
  • الرضاعة الطبيعية خلال الستة أشهر الأولى دون تلقي أي تغذية خارجية أخرى تقلل من إصابة الطفل بعدوى الأذن وأمراض الجهاز التنفسي ونوبات الإسهال.
  • يكتسب الطفل الوزن المناسب في أثناء نموه بدلًا من زيادة الوزن.
  • تلعب الرضاعة الطبيعية أيضًا دورًا هامًا في الوقاية من متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS)، وذلك حسب تصريحات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP).
  • تشير الدراسات إلى وجود علاقة بين الرضاعة الطبيعية وارتفاع معدل درجة ذكاء الطفل في مرحلة طفولته المتأخرة.
  • يساعد القرب الجسدي وتلامس جلد كلًا من الأم والطفل، والتواصل البصري على شعور الطفل بالأمان والارتباط بوالدته.
  • تعتقد بعض الأبحاث أن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري والسمنة وأنواع معينة من السرطانات مثل: سرطان الثدي، لكن لا يوجد دليل قاطع على هذا الأمر حتى الآن.
  • تستخدم الامهات الرضاعة الطبيعية كوسيلة من وسائل منع الحمل؛ فهل هي وسيلة آمنة؟

اقرئي الإجابة: الحمل في أثناء الرضاعة الطبيعية | هل يمكن أن يحدث؟

طرق الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة

 

هناك العديد من أوضاع الرضاعة الطبيعية؛ لذا عليكِ بتجربة بعض منها لاختيار الوضعية الأفضل والتي تجعلكِ تشعرين بالراحة أنتِ وطفلك.

وأيًا كان وضع الرضاعة فلا بد أن يكون فم الطفل مفتوحًا وشفتيه مقلوبة إلى الخارج عند الرضاعة، يمص الطفل في البداية مصات قصيرة وسريعة مدة دقيقة أو دقيقتين حتى يبدأ الحليب في التدفق. ثم يبطئ المص حينما يبدأ الطفل في شرب حليب الأم. وإليكِ بعض طرق الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة:

ما هي طريقة الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة بالصور؟

1- وضعية الاستلقاء

 طرق الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة - وضعية الاستلقاء -بنات طب

تعرف أيضًا باسم “التنشئة البيولوجية” وهي أول وضعية تجربها الأم بعد الولادة مباشرة؛ حيث يوضع الطفل على صدر أمه أو بطنها في أثناء استلقائها على ظهرها.

إذا كان الطفل في حالة صحية جيدة؛ سيحاول الإمساك بثدي أمه بشكل غريزي لأن ملامسة جلد الطفل لجلد أمه يساعد على تحفيز غريزة التغذية لديه وهذا ما يعرف “بالزحف نحو الثدي”.

لا تقتصر هذه الوضعية على الأطفال حديثي الولادة فحسب، بل يمكن أن تتماشى  مع الأطفال في أي عمر.

تناسب هذه الطريقة أكثر الطفل الذي يزعجه ملامسة رأسه في أثناء الرضاعة أو إذا كان حجم ثدييك كبيرين. يجب عليكِ بوضع وسادة خلفكِ حتى تشعري بالراحة في أثناء الرضاعة بدلًا من الاستلقاء بشكل كامل، وهي من أشهر أوضاع الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة.

2- وضعية المهد

طرق الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة - وضعية المهد- بنات طب

تعد هذه الوضعية الأكثر شيوعًا، والتي تتبادر إلى أذهان الكثيرين بمجرد ذكر أوضاع الرضاعة الطبيعية.

في هذه الوضعية عليكِ بالجلوس منتصبة، مع حمل طفلك بكلتا زراعيكِ، ضعي إحدى الذراعين تحت رأس طفلك ورقبته، بينما ذراعك الآخر يدعم باقي جسم الطفل، وفي هذه الوضعية يكون جانب جسم طفلك مقابل لمعدتك.

يمكنك وضع وسادة خلف ظهركِ في أثناء الرضاعة وأخرى فوق رجليكِ وضعي طفلك فوقها؛ لكي تدعم جسد طفلك وذراعيكِ، وتجنبكِ إجهاد أو تعب الظهر والكتفين.

على الرغم من أن وضعية المهد شائعة جدًا لكنها دائمًا ما يصعب تجربتها مع حديثي الولادة؛ لأنكِ قد لا تستطيعين التحكم فى الطفل وإمساكه جيدًا؛ لذا يجب عليكِ استخدام وسادة الرضاعة الطبيعية لتمنح جسد طفلك المزيد من الدعم، وتأكدي من أن وسادة الرضاعة لا ترفع جسد طفلك عن المستوى الطبيعي لثدييكِ.

 

3- وضعية المهد المعكوس

وضعية المهد المعكوس - بنات طب

واحدة من طرق الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة. تشبه وضعية المهد السابقة لكن تختلف فقط في تغيير دور كلتا ذراعيكِ بحيث تحملين جسد طفلك على طول إحدى ذراعيكِ بينما الذراع الأخرى تمسكين بها ثديكِ.

فمثلًا إذا كنتِ سترضعين طفلك من ثديكِ الأيسر، احمليه على ذراعك اليسرى وامسكي ثديكِ بيدكِ اليمنى.

تساعدكِ هذه الوضعية على تشكيل ثديك بيدك خاصة لو كان حجم ثديك كبير. تساعدكِ أيضًا على التحكم في وضع طفلك بسلاسة.

الهدف منها هو دعم رقبة طفلك وكتفيه، وإمالة رأسه نحو ثديك. يمكنكِ استخدام وسادة الرضاعة الطبيعية في هذا الوضعية أيضًا، وهي من أهم وضعيات الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة.

4- وضعية المهد القابض أو الإبط أو كرة الرجبي «Rugby ball hold»

طرق الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة-وضعية القابضة- بنات طب

تعد إحدى طرق الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة. وتسمى أيضًا بوضعية “كرة القدم الأمريكية”.

فيها تجلسين وظهركِ منتصب ومستريح بوضع وسادة في حجرك او بجانبك مباشرة، احملي الطفل تحت إبطيكِ واجعلي جسمه يتدلى إلى أحد جوانبكِ مع توجيه قدميه تجاه ظهر الكرسي أو أيًا ما كنتِ تجلسين عليه، وادعمي رأسه بإحدى يديك كالقوس بينما اليد الأخري تدعم ثديك وتوجهه نحو ذقن طفلك أولًا ثم فمه.

تأكدي من عدم دفع طفلك بقوة نحو ثديك للرضاعة مما يؤدي إلى مقاومتها للرضاعة وثني رأسها عكس اتجاه يدك. يمكنك استخدام ساعدك لدعم ظهرك.

تمنحكِ هذه الوضعية الكثير من التحكم ورؤية جيدة لوجه طفلك، بينما يدك تدعم جسم طفلك جيدًا، وتساعد الطفل أيضًا على الشعور بالأمان. 

تناسب الأمهات اللاتي خضعن لعملية ولادة قيصرية أو اللاتي أنجبن توأمًا أو طفلًا خديجًا أو اللاتي لديهن حجم ثدي كبير.

للمزيد، اقرئي: مخاطر الولادة القيصرية.

5- وضعية الاستلقاء على الجنب 

طرق الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة - وضعية الاستلقاءعلي الجنب- بنات طب

تعد هذه الوضعية وضعية الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة. بل أكثرها مثالية فهي مريحة جدًا خاصة في أثناء الرضاعة الليلية أو الرضاعة في السرير أو على الأريكة؛ لأن الاستلقاء يكون مريحًا أكثر من الجلوس خاصة في حالة الخضوع للجراحة القيصرية. 

في هذه الوضعية تستلقي على أحد جانبيك وتضعين طفلك بجانبك وترضعيه. يمكنكِ وضع وسادة تحت رأسك أو رفع رأسك بإحدى ذراعيكِ.

لكنها غير محبذة إذا كان حجم ثديك كبيرًا. كذلك يجب عليكِ توخي الحظر وعدم النوم وأنت ترضعين؛ فقد يكتم ثديك أنفاس طفلك.

6- وضعية الاستلقاء بعد الولادة القيصرية

في حالة الخضوع لعملية قيصرية ومع وجود غرز في البطن، تجد بعض الأمهات صعوبة في إرضاع طفلها. لكن هذه الوضعية تعد واحدة من طرق الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة التي تناسب الولادة القيصرية؛ إذ إنها تتيح لكِ إرضاع طفلك بشكل أيسر ودون الشعور بأي وزن أو ضغط على الجرح.

 في هذه الوضعية استلقي على ظهرك وارفعي ذراعك لأعلى، واجعلي طفلك يستلقي على بطنه بجانبك على أن تكون رأسه فوق ثديك، ثم وجهي فمه ناحية حلمة الثدي.

أو يمكن أن تستلقي على ظهرك وتضعي طفلك على إحدى كتفيكِ، ورأسه فوق ثديك بينما رجليه بجانب رأسك. 

7- وضعية الكوالا أو الرضاعة الطبيعية المستقيمة

طرق الرضاعة لاصحيحة لحديثي الولادة--وضعية الكوالا بنات طب

في هذه الوضعية، يجلس طفلك على فخذيكِ أو على وركيكِ وكلتا رجليه تتدلى على جانبي فخذيكِ، ووجه مواجه لثديك مع انتصاب كلًا من رأسه وعموده الفقري، ويمكنك دعم ظهر الطفل ورأسه بكلتا ذراعيكِ. 

تلائم هذه الطريقة الأطفال الأكبر سنًا الذين يمكنهم الجلوس دون مساعدة، وتناسب أكثر الأطفال الذين يعانون من ارتجاج أو التهابات الأذن. يمكن أن تلائم أيضًا الأطفال الذين يعانون من ربطة اللسان أو التوتر العضلي المنخفض.

8- استخدام حامل للرضاعة 

وضعية حامل الرضاعة- بنات طب

يمكنكِ اللجوء لهذه الوضعية وأنت بالخارج أو في أثناء أدائك لبعض الأعمال الخفيفة ولكنها تتطلب بعض الممارسة.

يمكنكِ استخدام جميع أنواع الحاملات مثل اللفائف القابلة للتمدد والحاملات الأمامية. تساعدكِ هذه الوضعية على رؤية وجه طفلك وتكون ذقنه غير مضغوطة على صدره.

9- حمل التوأم بوضعية الراجبي المزدوجة

وضعية حمل التوأم- بنات طب

تعد واحدة من طرق الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة، خاصةً إرضاع التوائم طبيعيًا؛ لأنها تمكنكِ من إرضاع التوأم جنبًا إلى جنب مع الحفاظ على يديكِ خاليتين تقريبًا. 

هي نفس وضعية الرجبي السابقة ولكن للتوأم. قد تحتاجين لوسادة رضاعة مزدوجة مصممة خصيصًا في أثناء الرضاعة الطبيعية تسهيلًا لها.

كيف يمكنكِ علاج تشققات الحلمتين أثناء الرضاعة؟ تابعي مقالنا عن نفس الموضوع.

 

نصائح عند الرضاعة الطبيعية

  1. ضعي طفلك كل ساعة أو ساعتين على ثديك أو عندما يحتاج للرضاعة.
  2. أرضعي طفلك مدة 5 دقائق إلى نصف ساعة وساعديه على للتجشؤ بعد كل رضعة وأثناءها.
  3. أرضعي طفلك من كلا الثديين معًا.
  4. ارفعي رأس طفلك بعد الرضاعة مدة 15 دقيقة واجعليه ينام على بطنه وراقبي تنفسه.

تحذيرات في أثناء الرضاعة الطبيعية 

هناك العديد من التحذيرات التي يجب عليكِ معرفتها وتجنبها في أثناء الرضاعة الطبيعية تشمل ما يلي:

  • لا يجب عليكِ إرضاع طفلك إذا كنتِ نائمة أو متعبة لتجنب سقوطه.
  • يجب عليكِ تجنب حمل طفلك بذراع واحدة فقط وخاصة في أثناء الحركة وأدائك لبعض المهام المختلفة.
  • تجنبي الانحناء على طفلك في أثناء الرضاعة.
  • حافظي على جسم طفلك مستقيم وفي اتجاه واحد.
  • تجنبي التواء جسده لأنه هذه الوضعية قد تؤدي إلى تشويه حلق طفلك أو ممارسة ضغط غير ضروري على بطنه.
  • إذا لاحظتي أنكِ تضغطين على بطن طفلك أثناء الرضاعة، فعليكِ اختيار وضعية المهد (التي يكون فيها جانب الطفل مواجهًا لبطنك)؛ لأنها تكون آمنة تمامًا ولا تمثل أي ضغط على بطن الطفل.
  • تأكدي دائمًا من أن ثديكِ لا يغطي أنف طفلك.
  • تجنبي إرضاع طفلك في أثناء الوقوف، إلا إذا كانت تدعمه كلتا يداكِ أو حامل الرضاعة.

 

أخيرًا -يا عزيزتي- اعلمي أنه على الرغم من كون الرضاعة الطبيعية مرهقة لكِ بعض الشيء إلاَّ أنها ضرورية لصحة طفلك ونموه؛ لذا عليك اختيار طريقة الرضاعة المثلى  والمناسبة لكِ ولطفلك، فهناك العديد من طرق الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة؛ فاعتمدى طريقة خاصة بكِ وبطفلك. 

بواسطة
كتابة: د رباب جبلتدقيق علمي: د مروة صبحيتدقيق لغوي: د إيمان صايمه
المصدر
babygagawebmd

د/ رباب جبل

أخصائية تحاليل طبية وكاتبة محتوى طبي... لدي شغف بالكتابة والبحث وأسعى لإثراء المحتوى الطبي العربي بأسلوب سلس وبسيط لمساعدة القارئ للحصول على معلومات طبية من مصدر موثوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى