طب النسا

فض غشاء البكارة بين العلم والخرافة

 

بنات طب – ها هي الأيام تمضي سريعًا، وبدأ العد التنازلي لليلة العمر كما يحلو للبعض أن يسميها، الكل منشغل في الترتيبات النهائية، كلمات التهاني تتناثر هنا وهناك، والفرحة تغمر الجميع إلا صاحبة هذه الليلة التي تبدو شاردة، وقلقة ومتوترة؛ والسبب حكايات كثيرة سمعتها من صديقاتها، بعضهن يخيفها من أعراض تمزق غشاء البكارة، والبعض الآخر يثير القلق من احتمال فقدان العذرية دون أن تدري، نتيجة ممارستها للرياضة، حتى صار فض غشاء البكارة بالنسبة لها كابوسًا مرعبًا، وبالرغم من أن كلمات صديقاتها بلا أساس علمي ولا طبي، إلا أنها لم تستطع أن تتجاهلها، فشغلت تفكيرها، وكدرت صفو سعادتها في هذه الأيام. 

 

وكم من الفتيات حُرِمن فرحتهن، وربما عشن مشاكل لا حصر لها في بداية حياتهن الزوجية؛ بسبب المعلومات الخاطئة عن فض غشاء البكارة، فما رأيك أن نقترب من هذا الموضوع ونتعرف عليه من زاوية علمية بعيدة عن الخرافات والأوهام؟

ما هو غشاء البكارة؟

غشاء البكارة هو غشاء رقيق يغطي جزئيًا فتحة المهبل، فهو ليس غشاءً مصمتًا وإنما به فتحة تسمح بنزول دم الدورة الشهرية، ويختلف شكل وحجم هذه الفتحة من فتاة إلى أخرى، وعلى أساسها يتحدد نوع الغشاء.

 

أنواع غشاء البكارة

غشاء البكارة - بنات طب

 

  • الغشاء الهلالي: هو أكثر أنواع غشاء البكارة انتشارًا، وفيه تكون فتحة نزول الدورة هلالية الشكل.

 

  • غشاء ذو فتحة صغيرةmicroperforte hymen: وفيه تكون فتحة نزول الدورة صغيرة جدًا، لكنها تسمح بنزول الدم، والإفرازات المهبلية، لكن نظرًا لصغر الفتحة قد يتجمع بعض دم الدورة في المهبل فترة من الوقت قبل نزوله؛ فيتسبب في رائحة غير مرغوب فيها. 

 

  • الغشاء الغرباليCribriform Hymen“: ويحتوي على عدة فتحات صغيرة جدا تسمح بنزول دم الدورة، والإفرازات المهبلية، ولكن قد يسبب زيادة في عدد أيام الدورة الشهرية نتيجة بطء نزول الدم خلال تلك الفتحات الصغيرة، كما أنه أيضًا قد يسبب رائحة غير مرغوب فيها.

 

  • الغشاء ثنائي الفتحة “septate hymen”: للغشاء في هذه الحالة فتحتان بدلا من فتحة واحدة، بسبب وجود شريط من الأنسجة الزائدة في منتصفه. 

 

  • الغشاء الكامل “imperforate hymen”: ويعرف أيضا بالبكارة الرتقاء.

 تولد ١/ ١٠٠٠ من الفتيات بغشاء بكارة كامل، وإذا كان تنوع شكل الغشاء في الأنواع السابقة طبيعيًا، فإن البكارة الرتقاء نوع غير طبيعي من أنواع غشاء البكارة، فكما يظهر من اسمه لا يوجد فيه فتحة لنزول الدورة.

مشاكل الغشاء الكامل

لا يسبب الغشاء الكامل أي مشاكل للفتاة قبل سن البلوغ، إلا أنه إذا بدأت الدورة في النزول فإن الدم يتجمع في المهبل بسبب عدم وجود فتحة يخرج منها، وتعاني الفتاة من:

 

  •  آلام دورية أسفل البطن، مصاحبة للتوقيت المتوقع لنزول الدورة الشهرية، دون نزول الدم. 
  • آلام أسفل الظهر. 
  • آلام وقت التبول، واحتباس البول في بعض الحالات التي يضغط فيها الدم المتجمع في المهبل على الإحليل، فيمنع مرور البول من المثانة إلى خارج الجسم. 
  • آلام وقت التبرز وربما إمساك. 

علاج الغشاء الكامل

يعد العلاج الجراحي هو العلاج الأساسي لحل مشكلة الغشاء الكامل، وذلك بعمل شق جراحي في منتصف الغشاء على شكل حرف “x” في اللغة الإنجليزية، ومن خلاله يُفرغ الدم المتجمع في المهبل.

 

ويعمد بعض الأطباء إلى سرفلة حواف الشق الجراحي لمنع التئام الغشاء مرة أخرى، بينما يفضل آخرون وضع مُوَسع في الشق الجراحي لعدة أيام لتظل حوافه متباعدة حتى تلتئم، فلا تلتصق فتسد فتحة الغشاء مرة أخرى.

 

تتم هذه الجراحة تحت تأثير مخدر كلي خفيف، وتُعطَى الفتاة تقريرًا طبيًا يتضمن تشخيص الحالة، مع شرح العملية الجراحية التي أُجريت لعلاجها. 

علامات سلامة غشاء البكارة

كثيرات هن الفتيات اللاتي يسألن عن علامات سلامة غشاء البكارة، ويشعرن بالخوف والقلق من فقدان العذرية، ولكن للأسف غالبًا ما يكون السؤال موجهًا لصديقة، أو على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي قد لا تعطي الإجابة الصحيحة، بل إن بعض النصائح الخاطئة قد تؤذي الفتاة وتعرضها للخطر. 

 

للتأكد من علامات سلامة غشاء البكارة، ينصح البعض بفحوصات ذاتية تجريها الفتاة لنفسها، مثل فحص المهبل ولمس الغشاء للتأكد من وجوده، أو استخدام المرآة لرؤيته بلونه الوردي المميز، لكن الأفضل ألا تحاولي ذلك؛ فقد تؤذين نفسك عن غير قصد. 

 

لكن إذا استبد بكِ القلق، أو تعرضتِ لأمر من الأمور التي تؤثر على العذرية، فالذهاب إلى الطبيب هو أفضل الطرق وأضمنها على الإطلاق للتأكد من سلامة الغشاء. 

 

اقرئي أيضًا: ما هو غشاء البكارة  | نصائح لليلة زفاف بدون ألم.

أسباب فض غشاء البكارة 

يوجد الغشاء على بعد ٢-٢.٥ سم من سطح الجسم، وبالتالي يعد بعيدًا نسبيًا عن الصدمات والاحتكاكات، والأصل أن الغشاء سليم، ولا داعي للقلق، طالما لم تتعرضي لأيٍ من الأمور التي تؤثر على العذرية وتسبب فقدانها مثل:

 

  • العلاقة الجنسية الكاملة: وفيها إما أن يُفض غشاء البكارة بمجرد الإيلاج، أو يُفض تدريجياً مع تكرار العلاقة. 

 

  • استخدام السدادة القطنية بدلا من الفوط الصحية: لا ينصح أبدًا باستخدام السدادة للفتيات قبل الزواج لأنها غالبًا قد تؤدي إلى فض غشاء البكارة، أو على الأقل تمدده، وهو ما يفقده شكله الطبيعي. 

 

  • ركوب الخيل وبعض أنواع الرياضة العنيفة: خاصة تلك التي يحدث فيها ضغط عنيف على منطقة العِجان. 

 

  • الحوادث العامة: مثل حوادث السيارات، والسقوط من مكان مرتفع، خاصة إذا حدثت إصابات في منطقة الحوض، فيكون فض غشاء البكارة واحدًا من عدة إصابات ناتجة عن الحادث.

 

  • ممارسة العادة السرية: وهي من العادات غير الصحية التي تسبب مشاكل كثيرة لمن تمارسها وعلى رأسها فض غشاء البكارة.

 

وهكذا فإن فض غشاء البكارة ليس بالأمر السهل الذي يحدث بمجرد اللمس، أو في أثناء ممارسة الأنشطة المعتادة، أو حتى بسبب ممارسة الرياضة الخفيفة كما يتوهم البعض، وبخلاف العلاقة الجنسية الكاملة فإنه لا يحدث إلا نتيجة إصابة قوية مباشرة للغشاء أو لمنطقة العجان. 

 

أعراض تمزق غشاء البكارة 

فض غشاء البكارة - بنات طب

تختلف شدة أعراض تمزق غشاء البكارة من فتاة إلى أخرى، لكنها في معظم الحالات تكون خفيفة، ومن هذه الأعراض:

 

  • نزيف خفيف: يحتوي غشاء البكارة على بعض الشعيرات الدموية، التى تنزف نزفًا خفيفًا إذا تمزق، أما إذا كان النزيف شديدًا، فهو ليس من علامات تمزق غشاء البكارة، وقد يكون له أسباب أخرى مثل:

 

1. الإيلاج العنيف، أو استخدام آلة صلبة أو حادة لفض الغشاء: وفي هذه الحالة يكون النزيف عادة بسبب تهتك جدار المهبل وليس تمزق الغشاء.

 

2.الجفاف: تفرز بعض الغدد المحيطة بفتحة المهبل إفرازات مخاطية خفيفة أثناء العلاقة الجنسية؛ تعمل كمزلق لتسهيل الإيلاج، ويتسبب نقص هذه الإفرازات أو انعدامها في جفاف المنطقة وصعوبة الإيلاج ما قد ما يؤدي لزيادة النزيف أثناء فض غشاء البكارة. 

 

  • ألم وشعور بعدم الراحة في منطقة المهبل: وهو ألم خفيف ولا يستمر طويلا، أما إذا كان الألم شديدا فربما كان ذلك نتيجة للجفاف، أو التشنج المهبلي، وفيه تنقبض عضلات المهبل أو العضلات المحيطة به بشدة، فيصير الإيلاج صعبًا أو مستحيلًا، ويحدث التشنج المهبلي أحيانًا نتيجة القلق والتوتر.

 

والآن وبعد أن قرأتِ هذا المقال لعلك الآن تستعدين لليلة زفافك دون خوف أو قلق، بعد أن زال عنك الرعب مما قد يسببه فض غشاء البكارة من آلام، ولعلك أيضًا تجاوزتِ مرحلة القلق من فقدان العذرية.

ولن تحاولي البحث عن علامات سلامة غشاء البكارة، ما دمت لم تتعرضي لما يسبب تمزقه، وأراكِ تنطلقين الآن لممارسة حياتك الطبيعية، متجاهلة تلك الضغوط النفسية التي تفرضها بعض الأفكار الخاطئة والتي تحول حياتك إلى قلق دائم. يمكنكِ أيضا حجز استشارتك الطبية المدفوعة عبر موقع استشارات بنات طب.

بواسطة
بقلم: د. إلهام عقيلتدقيق لغوي: د. إيمان صايمة
المصدر
nhsmedical news todaywikimedia

د/ إلهام عقيل

طبيبة نساء وتوليد طب عين شمس. كاتبة محتوى طبي ومراجع علمي موقع بنات طب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى