الطب البديل

فوائد حبة البركة مع العسل- الكنز المهدور

من منا لم يسمع عن حبة البركة، وعن فوائدها في علاج العديد من المشاكل الصحية، ومن منا لم تحدثه جَدَّته عن فوائد حبة البركة مع العسل، وفوائد حبة البركة على الريق، بل إنه قد عُرِف في المعتقدات الإسلامية أنها تشفي من جميع الأمراض. على الجانب الآخر، كان هناك دائمًا من يسخرون من تلك الكلمات، خاصة حين يتحدث بها كبار السن، ويرون أنها خرافة من الخرافات المتوارثة من العصور القديمة. 

تُرى ما حقيقة حبة البركة؟ وهل هناك أبحاث علمية تشير إلى فوائد حبة البركة مع العسل؟ للإجابة على هذه التساؤلات دعينا نبحر معًا في هذا المقال في بنات طب.

ما هي حبة البركة؟

حبة البركة هي حبوب سوداء مستطيلة الشكل، تؤخذ من نبات صغير الحجم، يتميز بأزهاره ذات اللون البنفسجي الفاتح، أو الأزرق، أو الأبيض. موطنه الأصلي شرق أوروبا، وغرب آسيا، إلا أنه منتشر في أماكن أخرى كثيرة، وتسمى حبة البركة أو الحبة السوداء. 

فوائد حبة البركة مع العسل - بنات طب

فوائد حبة البركة

أشارت الأبحاث إلى أن حبة البركة تحتوي على مادة فعالة تسمى ثيموكينون، هي السبب -فيما ثبت من فوائدها- في علاج العديد من الأمراض، بما فيها الأمراض المزمنة كالأمراض العصبية والعقلية، وأمراض القلب، وسرطان الثدي، ومرض السكر، وفي علاج تأخر الإنجاب، وكذلك الأمراض المعْدِية سواء كانت بسبب البكتيريا، أو الفيروسات، أو الفطريات، أو الطفيليات، بالإضافة إلى دورها في إنقاص الوزن.

والآن تعالي معنا نتعرف على بعض هذه الفوائد… 

 

فوائد حبة البركة للتخسيس

السمنة - بنات طب

ترتبط السمنة عادة بمشاكل صحية خاصة ما يتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى التأثير النفسي بسبب المظهر غير المرغوب فيه، لذلك يحرص الجميع رجالًا ونساءً على البحث عن كل ما يساعدهم على التخلص منها، والوصول إلى الوزن الصحي. 

أشارت العديد من الأبحاث إلى فوائد حبة البركة للتخسيس، وتزعم وجود مادة فعالة فيها تعزز فقدان الوزن، بالتأثير على جينات معينة مرتبطة بضبط الشهية، وفقدان الدهون. 

تعد حبة البركة من المواد الأكثر أمانًا للتخلص من الوزن الزائد، خاصة إذا كان تناولها على معدة خالية من الطعام.

زيت حبة البركة والتخسيس

ذكرت بعض الأبحاث إلى أن لزيت حبة البركة تأثيرًا جيدًا في إنقاص الوزن، والتأثير على مؤشر كتلة الجسم، إذ وُجد أن تناوله ينقص الوزن حوالي ١.٨ كجم خلال ٦-١٣ أسبوعًا، إلا أن تأثيره محدود في إنقاص محيط الخصر.

 

تزداد فوائد حبة البركة للتخسيس مع الالتزام بنظام غذائي صحي، إذ أشارت إحدى الدراسات التي أجريت لإثبات ذلك إلى أن تناول طعام منخفض السعرات، مع ٣ جم من زيت حبة البركة يوميًا لمدة ٨ أسابيع، يؤدي إلى فقدان ٢.١ كجم من الوزن، و٣.١ سم من محيط الوسط. 

اقرئي المزيد عن طرق التخسيس الآمنة عبر هذا الرابط: أدوية تخسيس آمنة.

فوائد حبة البركة للنساء

تمتد فوائد حبة البركة للنساء لتشمل جوانب عدة في حياة المرأة، فتعالي معنا لنتعرف على تلك الجوانب. 

حبة البركة والحمل والرضاعة 

  • يعَد تناول حبة البركة آمنًا في فترة الحمل، إلا أن تناولها بكميات كبيرة قد يكون غير آمن
  • تقلل حبة البركة انقباضات الرحم، وربما توقفها تمامًا.
  • لا يوجد ما يكفي من الأبحاث لإثبات إذا كان تناول حبة البركة آمنًا في فترة الرضاعة؛ لذلك ينصح البعض بتجنبها في هذه الفترة لحين توفر الأبحاث الكافية. 

تعرفي على فوائد الميرمية للنساء عبر الرابط: فوائد الميرمية للنساء.

حبة البركة وآلام الثدي

أشارت الأبحاث إلى أن استخدام هلام (چِل) يحتوي على زيت حبة البركة على الثدي، خلال فترة الدورة الشهرية، يخفف من آلام الثدي التي قد تعانيها الفتاة أو السيدة في هذه الفترة.

اقرئي أيضًا: فوائد القرفة للدورة الشهرية.

فوائد حبة البركة للشعر

تهتم النساء عادة بالحفاظ على صحة الشعر، وتحرص على استخدام كل ما يعطيه مظهرًا جميلًا، وتعد حبة البركة وزيتها من أكثر المواد الفعالة في هذا المجال خاصة مع العسل، إذ وجد أن فوائد حبة البركة مع العسل للشعر أكثر من فوائدها منفردة، فتعالي معنا نتعرف على بعض هذه الفوائد.

توصلت بعض الأبحاث إلى أن تساقط الشعر يقل بنسبة ٧٦٪ باستعمال زيت الشعر المحتوي على زيت حبة البركة.

  • كما يقول البعض أن استخدام زيوت الشعر المحتوية على زيت حبة البركة؛ يزيد من لمعان ورطوبة الشعر ويعطيه مظهرًا جميلا، لأن زيت حبة البركة غني بالأحماض الأمينية الدهنية.
  • ذكرت بعض المصادر أن من فوائد حبة البركة مع العسل أنها تساعد على نمو الشعر، وتقوية بصيلاته، وزيادة طوله.
  • يعد علاج تساقط الشعر الكربي أحد فوائد حبة البركة للشعر، وهي حالة تتسم بتساقط وضعف مؤقت للشعر. 

وُجِد أن استخدام غسول يحتوي على ٠.٥٪ من زيت حبة البركة، يؤدي إلى تحسن واضح لحالة الشعر، إلا أن الموضوع يحتاج إلى مزيد من الأبحاث؛ لأن الدراسات التي أجريت ما زالت غير كافية. 

فوائد حبة البركة للبشرة

  • حسب ما جاء في مجلة «طب وجراحة الجلد» فإن استخدام غسول يحتوي على ١٠٪ من زيت حبة البركة لمدة شهرين، يقلل من معدل ظهور حب الشباب. 
  • يزيد زيت حبة البركة من نعومة البشرة، إذا أضيف إلى الزيوت المرطبة. 

 

حبة البركة وتأخر الإنجاب

العقم - بنات طب

  • علاج ضعف الانتصاب: تساعد حبة البركة على ضبط مستوى السكر والدهون، والكوليسترول في الدم، ما قد يكون سببًا في علاج ضعف الانتصاب عند بعض الرجال.
  • عقم الرجال: أشارت الدراسات إلى أن حبة البركة تعزز إنتاج الحيوانات المنوية، كما تزيد من كفاءتها، وتجعل حركتها أسرع، كما تساعد مضادات الأكسدة في زيت حبة البركة على حماية الحيوانات المنوية من التلف. 

خَلُصت إحدى الدراسات إلى أن تناول ٥ مللي من زيت حبة البركة يوميًا مدة شهرين، يعزز من 

جودة السائل المنوي لدى الرجال المصابين بمشاكل تأخر الإنجاب. 

لذلك قد تستخدم حبة البركة كعلاج لعقم الرجال، إلا أن ذلك ما زال بحاجة إلى مزيد من الدراسات لإثباته. 

فوائد حبة البركة لعلاج الربو

أشارت الدراسات إلى أن تناول حبة البركة بالفم، مع الأدوية التقليدية لعلاج مرضى الربو يحسن الكحة وأزيز الصدر، كما يحسن كثيرًا وظائف الرئة؛ وذلك لما لها من تأثير مضاد للالتهاب، والذي يساعد أيضًا على تخفيف أعراض الالتهاب الشُعَبي. 

فوائد حبة البركة لعلاج السكر

في دراسة أجريت على مجموعة من مرضى السكر من النوع الثاني، وُجِد أن تناول ٣ جم من حبة البركة يوميًا مدة ١٢ أسبوعًا، أدى إلى انخفاض ملحوظ في مؤشر كتلة الجسم، ومستوى ومقاومة الإنسولين، كما وُجِد أن السكر التراكمي قد انخفض بدرجة ملحوظة.

وذكرت مجلة «الغدد الصماء والتمثيل الغذائي» أن حبة البركة قد يكون لها خصائص مضادة لمرض السكر، وأن تناولها يحسن مستوى السكر في الدم، إلا أن هذه الدراسات أجريت على الحيوانات، ولا زالت تحتاج إلى مزيد من البحث لتوثيقها علميًا. 

حبة البركة وضغط الدم المرتفع

فوائد حبة البركة مع العسل - بنات طب

يعد ارتفاع ضغط الدم أحد الأمراض المزمنة الأكثر انتشارًا، ويسميه البعض القاتِل الصامت. 

وقد وُجِد أن تناول ٢٠٠- ٤٠٠ مجم من مستخلص حبة البركة يوميًا مدة شهرين، يؤدى إلى انخفاض ضغط الدم الانقباضي، والانبساطي، إلا أن هذه النتيجة تحدث فقط في الحالات التي يرتفع فيها الضغط ارتفاعًا بسيطًا. 

هل تعالج حبة البركة اضطرابات المعدة؟ 

وُجِد أن تناول حبة البركة أو زيتها يقلل من آلام وتقلصات المعدة؛ مما يحسن أعراض القولون العصبي، كذلك فإن تناول زيتها يقلل الغازات، ويخفف من انتفاخ المعدة، كما أنه يقلل من معدلات الإصابة بقُرَح المعدة.

 حبة البركة مع جرثومة المعدة 

تنتشر الإصابة بجرثومة المعدة حول العالم، وقد تكون سببًا للإصابة بقرحة المعدة. 

وُجِد أن نتيجة علاج جرثومة المعدة بجرعة ٢ جم يوميًا من حبة البركة، مع أوميبرازول، تعطي تقريبًا نفس نتيجة العلاج الثلاثي المتعارف عليه لعلاجها دون آثار جانبية، وذلك في المرضى غير المصابين بقرحة المعدة.

حبة البركة والأمراض الجلدية

  • الصدفية: وجد أن استخدام زيت حبة البركة، يخفف من حدة المرض، ويقلل من معدل لويحات الصدفية. 
  • البهاق: أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الجلد، وقد وُجِد أن استخدام زيت حبة البركة مرتين يوميًا مدة ٦ أشهر على موضع الإصابة، يؤدي إلى تقليص حجمها مقارنة بغيره من الزيوت المستخدمة لذلك. 

البهاق - بنات طب

هل تدخل حبة البركة في علاج الإيدز؟ 

قد تتعجبين من هذا السؤال، فكيف لحبوب ينظر إليها البعض على أنها من خرافات الماضي. أن تعالج مرضًا ما زالت الأبحاث العلمية حائرة في علاجه؟ لكن دعينا نرى. 

أثبتت الأبحاث أن علاج المريض المصاب بڤيروس نقص المناعة البشرية، بحبة البركة مرتين يوميًا مدة ٦ أشهر. يؤدي إلى انخفاض الحمل الفيروسي، حتى يصل إلى درجة التي لا يمكن فيها الكشف عنه. كما تتحسن مناعة المريض، وتقل أعراض المرض لديه.

دور حبة البركة في مكافحة السرطان

تعادل مضادات الأكسدة الموجودة في حبة البركة التأثير الضار للشوارد الحرة التي قد تكون سببًا لظهور أمراض كثيرة ومنها السرطان. 

وقد أظهرت التجارب المعملية نتائج مبهرة لحبة البركة كمضاد للسرطان، وسأذكر لكِ نتائج بعضها. 

  • أظهرت بعض الدراسات أن الثيموكينون -وهو المادة الفعالة الموجودة في حبة البركة- تقتل خلايا الدم السرطانية. 
  • في دراسات أخرى تبين أن مستخلص حبة البركة يعطل عمل خلايا سرطان الثدي
  • أشارت بعض الدراسات إلى نجاحها في المساعدة على علاج أنواع أخرى من السرطان. بما فيها سرطان البنكرياس، وعنق الرحم، والبروستاتا، كذلك سرطان الرئة، والجلد، والقولون. 

وما زالت الأبحاث جارية لاكتشاف مزيد من أسرار حبة البركة في علاج السرطان.

فوائد حبة البركة مع العسل

  • علاج كوڤيد ١٩: أشارت الدراسات إلى أن المساعدة على علاج كورونا كوڤيد ١٩ ضمن أهم فوائد حبة البركة مع العسل، إذ إنه ثبت أن لهما معًا نشاطًا مضادًا للڤيروسات، والالتهابات، بالإضافة للتأثير المضاد للهيستامين، وللسعال، والموسع للشعب الهوائية، والمضاد للأكسدة، كما أثبتت الدراسات أنهما معًا يدعمان المناعة.

وأشارت الدراسات إلى أنه يمكن استخدامهما معًا كعلاج مساعد مع الأدوية التقليدية لعلاج مرضى كوڤيد ١٩. إذ إنهما يعجلان التخلص من الڤيروس، ويخففان من حدة الأعراض. 

  •  التئام الجروح: خَلُصت الأبحاث إلى أن من فوائد حبة البركة مع العسل، أن التئام الجروح يكون أفضل وأسرع، إذا خلط زيتها مع العسل، واستُخدمت موضعيًا على الجرح. 
  •  فوائد حبة البركة مع العسل للجنس: ذكرت بعض الأبحاث العديد من فوائد حبة البركة مع العسل للجنس، ومن أهم ما ذكر أن خليطهما قد يعالج حالات ضعف الانتصاب، وقد يزيد كفاءة الحيوانات المنوية، إلا أن الأمر يحتاج إلى مزيد من الأبحاث لتأكيده. 

 

وفي النهاية، ورغم كل ما ذكرناه من فوائد حبة البركة في علاج العديد من الأمراض، بالإضافة إلى فوائدها التجميلية. كذلك ما عرفناه من فوائد حبة البركة مع العسل. فإننا لم نذكر إلا النذر القليل مما علِم من فوائدها، وإلا فإننا سنحتاج إلى عدة مقالات للإحاطة بها. وصدق من قال: “في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام” والسام هو الموت. 

 فلا تفرِّطي في هذا الكنز، واحرصي على إضافتها إلى طعامك، ولا تحرمي أطفالك من فوائد حبة البركة مع العسل. خاصة في فصل الشتاء، ومع انتشار الإصابة بفيروس كوفيد١٩. ولا تنسي إضافتها إلى طعام إفطارك. فقد ذكر البعض أن فوائد حبة البركة على الريق أكثر منها لو كانت المعدة متخمة بالطعام.

دمتِ وأطفالك وعائلتك بصحة جيدة. 

بواسطة
كتابة: د. إلهام عقيلمراجعة علمية: د. مريم رومانيتدقيق لغوي: د. نورا جمال
المصدر
quorapubmedhealthline

د/ إلهام عقيل

طبيبة نساء وتوليد طب عين شمس. كاتبة محتوى طبي ومراجع علمي موقع بنات طب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى