سمنة ونحافة

أفضل مشروبات صحية لإنقاص الوزن

مشروبات صحية لإنقاص الوزن وإذابة الدهون… كان هذا عنوان مقالة جذبت انتباه كل خلية من جسدي؛ فأنا أرغب حقًا في إنقاص وزني، أو على الأقل إيجاد عوامل مساعدة تحفزني في رحلتي للتخلص من تلك الدهون لكن، ما هي المشروبات التي تساعد على التخسيس؟ أو ما يُعرف عند العامة بمشروبات الدايت (مشروبات الريجيم)؟ كل هذه المعلومات سنتعرف عليها الآن.

 

أفضل 8 مشروبات صحية لإنقاص الوزن وإذابة الدهون

ثبت أن المشروبات، مثل: الشاي الأخضر والقهوة والمشروبات الغنية بالبروتينات، تعزز عملية التمثيل الغذائي، وتزيد  الشبع وتقلل الجوع، وكلها قد تشجع على فقدان الوزن.

تصبح مشروبات الدايت أكثر فعالية لإنقاص الوزن عند استخدامها جنبًا إلى جنب مع تغير نمط الحياة، واتباع العادات الغذائية الصحية.

فيما يلي ثمانية مشروبات صحية لإنقاص الوزن وإذابة الدهون يجب تضمينها في نظامكِ الغذائي عند محاولتكِ لإنقاص الوزن، والحفاظ على صحة جيدة.

 

 الشاي الأخضر لإنقاص الوزن

غني بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى، كذلك يستخدم كأحد المشروبات لإنقاص الوزن، وأكثرها شيوعًا.

أثبتت العديد من الدراسات أن الشاي الأخضر يُعد من أشهر مشروبات لفقدان الوزن؛ إذ يقلل من وزن الجسم، ودهونه وقد أُجريت دراسة على 14 فردًا شربوا الشاي الأخضر عالي التركيز لمدة 12 أسبوعًا، ففقدوا في المتوسط 0.2 إلى 3.5 كجم من وزنهم.

يرجع ذلك إلى احتوائه على كميات عالية من مادة الكاتيكين التي قد تزيد حرق الدهون، وتعزز عملية التمثيل الغذائي.

 

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين التي يمكن أن تساعد على تعزيز فقدان الوزن بزيادة مستويات الطاقة، وتحسين الأداء في أثناء ممارسة الرياضة.

علاوة على ذلك، يساعد الشاي الأخضر على خفض ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض، مثل: أمراض القلب وبعض أنواع السرطان ومرض السكري. 

اقرئي أيضًا: أهمية الرياضة للمرأة.

 

القهوة لإنقاص الوزن

يستخدم الناس القهوة في جميع أنحاء العالم لتعزيز مستويات الطاقة، وتحسين الحالة المزاجية؛ لاحتوائها على مادة الكافيين. قد يساعد الكافيين على إنقاص الوزن؛ بتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

أجريت دراسة على أكثر من 2600 شخصًا، وأثبتت أن أولئك الذين شربوا مشروبات تحتوي على الكافيين نجحوا في الحفاظ على فقدان وزنهم أكثر من أولئك الذين لم يشربوا؛ لذلك يمكنكِ استخدام القهوة كمشروب ريجيم.

 اقرئي أيضًا: نصائح لنجاح فقدان الوزن.

الشاي الأسود للتخسيس

يحتوي الشاي الأسود على مركبات قد تحفز فقدان الوزن، مثل: الشاي الأخضر. يتكون الشاي الأسود بتعرضه للأكسدة أكثر من أنواع الشاي الأخرى؛ مما ينتج عنه نكهة أقوى ولونًا أغمق.

الشاي الأسود غني بالبوليفينول، خاصةً مركبات الفلافونويد. كما تعد مادة البوليفينول من مضادات الأكسدة القوية التي قد تساعد على وزن الجسم.

أظهرت الدراسات أن البوليفينول الموجود في الشاي الأسود يعزز فقدان الوزن بتقليل تناول السعرات الحرارية، وتحفيز تكسير الدهون، كما يعزز نموّ بكتيريا الأمعاء الصديقة.

أظهرت دراسة أجريت على 111 شخصًا أن أولئك الذين شربوا 3 أكواب من الشاي الأسود يوميًا لمدة ثلاثة أشهر، فقدوا وزنًا أكبر، وكان لديهم انخفاض أكبر في محيط خصرهم.

 

شرب الماء لإنقاص الوزن

الماء

 

إذا كنتِ تبحثين عن مشروبات صحية للتخسيس، أو مشروبات لا تزيد الوزن، فالماء أهمها. زيادة كمية المياه التي تتناولينها من أبسط الطرق لتحسين الصحة العامة.

تكمن أهمية شرب الماء في التخلص من الدهون الزائدة في محيط الخصر؛ إذ تبقيكِ ممتلئة بين الوجبات، وتزيد عدد السعرات الحرارية التي تحرقينها.

 

كما تشير الأبحاث إلى أن شرب الماء قبل الوجبات يمكن أن يهيئ جسدكِ لتقليل السعرات الحرارية، وفقدان الوزن، كذلك يزيد شرب الماء البارد من استهلاك الطاقة في أثناء وقت الراحة.

أظهرت دراسة أجريت على 21 طفلاً يعانون زيادة الوزن أن استهلاك الطاقة في أثناء الراحة قد زاد بنسبة تصل إلى 25% لمدة 40 دقيقة بعد شرب 10 مل من الماء البارد لكل كيلو جرام من وزن الجسم.

 

شاي الزنجبيل أو ماء الزنجبيل لإنقاص الوزن

مشروبات صحية لإنقاص الوزن وإذابة الدهون

إذا أتينا على ذكر مشروبات صحية لإنقاص الوزن وإذابة الدهون، لا بد من ذكر الزنجبيل. يشيع استخدام الزنجبيل كتابلٍ لإضافة نكهة إلى الطعام، وكعلاج عشبي لعلاج عدد من الحالات، مثل: الغثيان ونزلات البرد والتهاب المفاصل.

 

أيضًا، أظهرت الدراسات البشرية والحيوانية أن هذا الجذر اللذيذ هو أحد المشروبات الهامة لحرق الدهون. وله تأثير مفيد في إنقاص الوزن.

 

كذلك، أشارت إحدى الدراسات أن الفئران التي تغذت على نظام غذائي عالي الدهون مضاف إليه مسحوق الزنجبيل بنسبة 5% لمدة أربعة أسابيع. انخفض وزن الجسم لديهم انخفاضًا كبيرًا. كذلك، زادت مستويات الكوليسترول HDL “الكوليسترول الجيد” مقارنة بالفئران التي تغذت على نظام غذائي عالي الدهون دون الزنجبيل. 

 

على الرغم من أن هذه الدراسة استخدمت مسحوق الزنجبيل المركز. إلا أن الدراسة التي أجريت على البشر أظهرت أن شاي الزنجبيل يساعد أيضًا على تقليل الشهية. وزيادة حرق السعرات الحرارية، كذلك يعد الأطباء الزنجبيل من مشروبات لا تزيد الوزن.

اقرئي أيضًا: التخسيس مع الرضاعة.

 

مشروبات خل التفاح للتخسيس

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك، وهو مركب قد يحفز فقدان الوزن بخفض مستويات الأنسولين، وتحسين التمثيل الغذائي، كما يساعد على تقليل الشهية وحرق الدهون. 

 

يعمل خل التفاح على إبطاء إفراغ المعدة؛ مما يساعدكِ على الشعور بالشبع لفترة أطول، وقد يقلل من الإفراط في تناول الطعام؛ ولذلك نعده من أفضل مشروبات لفقدان الوزن أو مشروبات الدايت.

 

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن حمض الأسيتيك يمكن أن يمنع زيادة الوزن، ويقلل من تراكم الدهون في البطن والكبد.

 

كما أظهرت دراسة أجريت على 144 بالغًا يعانون السمنة المفرطة أن شرب مشروب يومي يحتوي على ملعقتين كبيرتين (30 مل) من الخل، أدّى إلى انخفاض كبير في وزن الجسم، ومحيط الخصر، ودهون البطن.

 

تجدر الإشارة إلى أن شرب المشروبات الحمضية، مثل: خل التفاح يمكن أن يؤدي إلى تآكل الأسنان؛ لذا يجب أن تستهلكيه باعتدال.

مشروبات عالية البروتين لإنقاص الوزن

مشروبات البروتين للتخسيس هي المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، ويمكن أن تحدّ من الجوع، وتقلل الشهية وتعزز الشبع؛ لذا نستخدمها كمشروبات لإنقاص الوزن.

 

هناك عدد لا يحصى من مشروبات البروتين للتخسيس، والتي يمكنكِ من خلالها تحضير وجبة سريعة خفيفة أو مشروب صحي لذيذ. 

 

عصير الخضار للتخسيس

مشروبات صحية لإنقاص الوزن وإذابة الدهون

 

على الرغم من ارتباط عصير الفاكهة بزيادة الوزن، إلا أن شرب عصير الخضار قد يكون له تأثير معاكس.

أثبتت إحدى الدراسات أن البالغين الذين شربوا 16 أونصة من عصير الخضار منخفض الصوديوم في أثناء اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية. قد فقدوا وزنًا أكبر بكثير من غيرهم.

إذا كنتِ تبحثين عن مشروبات صحية لإنقاص الوزن وإذابة الدهون؛ فعصير الخضراوات أشهر ريجيم مشروبات يخفّض من تناولك الكربوهيدرات.

على الرغم من أن الخضروات الكاملة هي الخيار الأفضل. إلا أن شرب عصير الخضار قد يشجع على إنقاص الوزن عند دمجه في نظام غذائي صحي.

 

يعد استبدال المشروبات عالية السعرات الحرارية (مثل: المشروبات الغازية، وعصير الفاكهة) بمشروبات صحية للتخسيس -كالمذكورة أعلاه- طريقة مثلى لخفض السعرات الحرارية. ومساعدتكِ على تحقيق أهدافكِ في إنقاص الوزن.

 

6 مشروبات لحرق الدهون في منطقة البطن

إنقاص الوزن وإذابة الدهون - بنات طب

اكتساب أرطال حول البطن أمر سهل، ولكن فقدانها يمكن أن يكون كابوسًا وأكثر تحديًا. خسارة دهون البطن هي عملية تدريجية تتطلب العديد من التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي خاص. هناك مشروبات صحية لإنقاص الوزن وإذابة الدهون قد تساعدكِ على التخلص من دهون البطن، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

 

يجب اتباع نظام غذائي متوازن، وأطعمة غنية بالألياف، وليس الاعتماد فقط على تلك المشروبات إذا أردتِ الوصول إلى هدفكِ في التخلص من دهون البطن، كذلك تستطيعين استخدام أدوية تخسيس آمنة  تُمكنكِ من التخسيس مع الرضاعة أو خلال فترة الحمل.

إليكِ قائمة مشروبات لحرق الدهون في منطقة البطن

  • القرفة والعسل لحرق الدهون

القرفة هي أفضل مشروب لحرق الدهون وإنقاص الوزن، إذ تزيد القرفة من معدل الأيض؛ مما يسرع التخسيس. كذلك تساعد القرفة على هضم السكر الذي يتراكم عادةً حول البطن -على هيئة دهون- إذا لم يستخدمه الجسم استخدامًا صحيحًا. يمكنكِ مزج حوالي 1 ملعقة صغيرة من القرفة مع الماء الدافئ، والعسل وشربه كل صباح.

يمكنكِ أيضًا قراءة المزيد عن فوائد القرفة للدورة الشهرية في هذا المقال: فوائد القرفة.

 

 

  • خل التفاح مع الماء الدافئ لحرق الدهون

غالبًا ما يفضل أن تبدئي يومكِ بتناول خل التفاح من أجل هضم سلس طوال اليوم. يعمل خل التفاح كمنشط للعصارة الصفراوية. ويحافظ على توازن درجة الحموضة في المعدة؛ مما يساعدكِ على الحصول على بطن مسطح. ومن المعروف أن خل التفاح يزيد من الشعور بالشبع ويثبط الشهية.

تناولي ملعقة صغيرة من خل التفاح مع الماء الدافئ كل صباح على معدة فارغة، كمشروب ريجيم.

 

  • عصير الأناناس للتخسيس

الأناناس

يُعتقد أن عصير الأناناس علاج رائع لدهون البطن؛ لذلك تستخدمه الكثير من النساء كريجيم المشروبات، ويحتوي عصير الأناناس على إنزيم مهم يسمى البروميلين يساعد على هضم البروتين، وحرق الدهون الزائدة في البطن.

 

  • عصير الكرنب لإذابة دهون البطن

يساعد عصير الكرنب أيضًا على علاج الانتفاخ، وإذابة دهون البطن. 

 

  • شاي النعناع لحرق الدهون

يساعد النعناع على هضم الطعام بسرعة، وبشكل صحيح مما يمنع تراكم الدهون. يساعد أيضًا على معالجة الدهون خاصًة في منطقة البطن.

اقرئي أيضًا: شد البطن بعد الولادة.

 

  • الشاي الأخضر لحرق الدهون

يأتي الشاي الاخضر على رأس قائمة ريجيم المشروبات؛ فالشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة التي ثبت أنها تحارب دهون البطن العنيدة.

فقد أظهرت الكثير من الدراسات أن شرب الشاي الأخضر بانتظام يساعد على إذابة دهون البطن، إذ يزيد الكاتيكين الموجود بالشاي الأخضر إطلاق الدهون من الخلايا الدهنية في البطن، كما يسرّع أيضًا من قدرة الكبد على حرق الدهون. 

 

ختامًا، في حين أن كل هذه مشروبات صحية لإنقاص الوزن وإذابة الدهون، وتساعدكِ في دعم نظامكِ الغذائي. إلا أن أرخص طريقة لحرق الدهون ربما يكون الماء. يساعد شرب الماء على التخلص من السموم غير المرغوب فيها، يسيطر على شهيتكِ. يميل جسدكِ أحيانًا إلى الخلط بين العطش والجوع. لذا، يجب أن تحافظي على رطوبة جسدكِ في جميع الأوقات.

بواسطة
بقلم: د. مي أبو زيدمراجعة علمية: د. مريم رومانيتدقيق لغوي: د. نورا جمال
المصدر
webmdfood.ndtv

د/ مي أبو زيد

صيدلانية إكلينيكية وكاتبة محتوى طبي. أسعى لأن أخلد بأثري بترك علم ينتفع به. أتخذ من (بنات طب) نافذة لتبسيط العلوم الطبية وعرضها بطريقة سهلة للقارئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى