أنوثة وجمال

سر جمال ملكات الفراعنة | حضارة وجمال

عالم من الدهشة والجمال، سحر أخاذ بالرغم من آلاف السنين تلك هي عظمة الفراعنة. بالإضافة للآثار العظيمة فإن الجمال والنظافة الشخصية عند المصريين القدماء كانت محل اهتمام العالم أجمع، ما هو سر جمال ملكات الفراعنة؟ سؤال حير الجميع.

بعد مرور السنين تظهر المومياوات بصورة تجعلك تتعجب من جمالها، فما بالك كيف بدت في عصرها؟!

في بنات طب كما نهتم بالطرق الحديثة للجمال، فإننا سنكشف لكِ أيضًا سر جمال ملكات الفراعنة في هذا المقال.

 

النظافة الشخصية عند المصريين القدماء

عندما يكون لديكِ حفلٌ هام أو تكريم ما فإنكِ تهتمين بزينتك وملابسك وجمالك أكثر من الوقت العادي.

هكذا كانت الحياة عند القدماء المصريين، كان المصري القديم يقدس النظافة والجمال والاهتمام بأدق تفاصيل زينته فكان يهتم بنفسه كما لو كان لديه احتفال هام.

كان الاستحمام يوميًا وحلق الرأس بانتظام؛ منعًا لمشاكل الشعر وانتشار القمل به، أما عن مستحضرات التجميل فجميع الرسوم على جدران المعابد والتماثيل خير دليل على استخدام مستحضرات التجميل وخاصة مكياج العيون.

كان استخدام النعناع كعطر يومي أمرًا أساسيًا لدى المصري القديم، وقد تجلى اهتمام المصري بالنظافة والجمال لدرجة أن هناك بعض التعاويذ في كتاب ’’الموتى‘‘ المصري التي تنص على أنه: لا يمكن للمرء أن يتكلم بهذه التعاويذ في الآخرة، إذا لم يكن الشخص نظيفًا وحسن المظهر.

فكان تقديس النظافة الشخصية عاملًا كبيرًا في سر جمال ملكات الفراعنة.

 

الشعر الفرعوني

هل ركزت مسبقًا في الشعر الفرعوني ومدى جماله وكثافته؟!

وخير دليل على جمال الشعر الفرعوني هو شعر الملكة تي فبعد آلاف السنين ما زال شعرها كثيفًا وطويلًا.

 

لكن ما سر جمال وكثافة شعر الملكة تي؟!

يكمن سر جمال وكثافة شعر الملكة تي باعتنائها واهتمامها الزائد به، فكانت أشهر الملكات بكثافة شعرها.

وجد العلماء -بعد العديد من الأبحاث التي تختص بدراسة البرديات والكتابات على جدران المعابد- الآتي:

نقوش على جدران المعابد- بنات طب

 صرح العالم زاهي حواس أن روتين شعر الملكة تي يتلخص في استخدام خلطات من الحنة القديمة وبعض الخلطات العشبية القديمة.

وأضاف أن سر جمال وكثافة شعر الملكة تي واحتفاظه برونقه، أن القدماء المصريين وضعوا موادًا خاصة للتحنيط كان من ضمنها موادًا من روتين الملكة تي وخلطات من الحنة لحفظ الشعر؛ وذلك تمهيدًا للحياة القادمة.

 

أما عن دراسة معهد تكنولوجيا الطاقة الحيوية في روسيا، فقد صرح المعهد أن الملكات المصريين كانوا يستخدمون خلطة سحرية من: دهن لحم الأبقار، وشمع النحل، أحماض الأزيليك، وزيوت الخروع، والصنوبر، والفستق العطري.

ويُرجح أن روتين شعر الملكة تي، كما كانوا يستخدمون المواد الحيوانية، والأعشاب مثل: الحنة، وخشب الصندل، والمسك، والعنبر؛ لترطيب الشعر بانتظام وصباغة الشعر بالألوان الزاهية.

 

كذلك صرح الدكتور مختار الكسباني أن الشعر من الأجزاء التي لا تتعرض للتلف، وأن المصريين القدماء وضعوا موادًا خاصة لتحنيط شعر الملكة تي وتحول للون الأحمر نتيجة لتلك المواد.

بالإضافة إلى روتين الملكة تي للعناية بشعرها وجماله فذلك الاهتمام هو سر جمال ملكات الفراعنة.

 

من هي الملكة تي؟

الملكة تيا - بنات طب

الملكة تي هي زوجة الملك أمنحتب الثالث، ووالدة الملك أخناتون وهو الملك أمنحتب الرابع. وكانت من خارج الأسرة الملكية وكسر من أجلها الملك القواعد كي يتزوجها. وكانت خير معين لزوجها وقد ساندته في الأمور الاقتصادية والسياسية ونابت عنه في الاحتفالات.

كان لها دور في تنصيب ابنها ملكًا على مصر، ولعبت دورًا أساسيًا في الشؤون الداخلية والخارجية للبلاد في عصره. فكان دورها خير شاهد على من هي الملكة تي.

اقرئي المزيد عن ملكات مصر الملهمات: حتشبسوت  أميز النساء.

 

عناية المصريين القدماء بالبشرة

لم تقتصر عناية المصريين القدماء بالبشرة على النساء، بل الرجال أيضًا وكل طبقات المجتمع. لكن هناك أنواعًا فضلى لطبقة الأثرياء ومستحضرات من مواد أقل جودة لطبقة الفقراء.

والدليل على ذلك وجود المستحضرات المختلفة في مقابر الملوك وفي الرسومات المحفورة وفي البرديات.

 

من الدلائل أيضًا وجود حوض وإبريق يستخدمان لغسل اليدين. وحمامات مخصوصة لغسل القدمين من الخشب أو الخزف أو الحجر. كما كان الاستحمام يوميًا طوال العام.

أما غسل اليدين والرجل والوجه فكان قبل الأكل وبعده وقبل النوم وعند الاستيقاظ في الصباح. وبعد ذلك يضع الفرد كريمًا واقيًا من الشمس ثم بعد ذلك يضع مكياجًا مشتقًا من المغرة مختلط بالصندل.

 

خمسة أسرار تعد سر جمال ملكات الفراعنة، وهم:

  • الزيوت الطبيعية لشد البشرة ومحاربة التجاعيد:

نعم بدأ الاهتمام بعلامات الشيخوخة ومحاربة التجاعيد من قديم الأزل، فقد استخدمت الزيوت الطبيعية مثل: زيت الخروع، وزيت عباد الشمس، وزيت المورينجا؛ لشد البشرة وتعزيز مرونتها.

 

  • الألوفيرا (الصبار):

الصبار - بنات طب

استخدمت في تنضيف البشرة حيث اشتهرت الملكات المصريات بصفاء البشرة وتوحيد لونها، وذلك نتيجة استخدام نبتة الصبار في روتينهم اليومي.

 

  • ملح البحر:

يستخدم لتقشير البشرة ويفضل النوع الذي يحتوي على المعادن القادرة على إزالة سموم البشرة وإعادة شبابها. وكانت الملكة كليوباترا أشهر من استخدم ملح البحر الخام لمعالجة مشاكل البشرة ومحاربة البكتيريا.

وطريقة استخدامه هي إضافته مع ¾ فنجان زيت زيتون مع ¾ فنجان زيت اللوز الحلو.

 

  • خل التفاح:

نظرًا لدوره الفعال في تنشيط الدورة الدموية وتنظيم حموضة الجلد اُستخدم كغسول للبشرة.

 

  • عسل النحل:

استخدم المصري القديم العسل لعلاج التهابات الجلد وتسريع التئام الجروح.

تعد الملكة كليوباترا التي أسرت قلوب المصريين بجمالها الأخاذ وعيونها الساحرة وبشرتها النقية لغزًا حير العلماء على مدى العصور، ويعد عسل النحل والحليب السر الرئيسي في جمالها، إذ كانت تضيف إلى حوض الاستحمام زيت الزيتون وعسل النحل والحليب مما يعمل على إزالة الجلد الميت من بشرتها فتظل نقية دائمًا ذات ملمس كالحرير.

تعرفي على المزيد من فوائد عسل النحل من الرابط التالي: فوائد حبة البركة مع العسل- الكنز المهدور.

  • زبدة الشيا:

تعد الملكة نفرتيتي التي لقبت “جوهرة النيل” ذات جمال فرعوني أخاذ، تميزت بالقوة والصلابة والجمال الطبيعي. واعتمدت في زينتها على زبدة الشيا كمرطب طبيعي؛ للحفاظ على ليونة بشرتها وحمايتها من التجاعيد، وللحفاظ على جمالها وأنوثتها، وللتمتع بشباب دائم.

 

كحل الفراعنة

لا يخفى على أحد تميز الفراعنة بمكياج العيون الأخاذ خاصة كحل العيون. وتنوعت ألوانه بين الأخضر والأسود باختلاف الأشكال والأحجام.

صنع كحل الفراعنة من عناصر طبيعية وهي: الجالينا، والملكيت، ومكونات أخرى تسحق ويضاف إليه الزيت حتى يصبح كريمي القوام ويحفظ في أواني فاخرة من الفضة والذهب.

 

عطور الفراعنة

تميزت عطور الفراعنة بقوتها وجمال رائحتها، وأشهر أنواعه سُمي kyphi وكان يصنع من اللبان المر، والمستكة، وراتنج الصنوبر، والهيل، والزعفران، والعرعر، والنعناع، والقرفة، وغيرها من الأعشاب والتوابل، فكان من يستخدمه يحسده غير القادر على استخدامه.

 

اختصارًا لجميع الآراء، يكمن سر جمال ملكات الفراعنة في الإيمان والعقيدة الراسخة بأهمية النظافة الشخصية عند المصريين القدماء وكذلك حسن المظهر، فكوني نعم الحفيدة لخير الأجداد.

بواسطة
كتابة: د. هبة الجوهريمراجعة علمية: د. مريم رومانيتدقيق لغوي: د. نورا جمال
المصدر
ancient.eubritannica.comancient.eu

د/ هبة الجوهري

طبيبة صيدلانية شغوفة بالبحث عن المعلومات الطبية وتبسيطها لعلي أنير مصباح في عقل أحدهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى