تربية طفلك

طرق تعزيز العلاقة بينك وبين طفلك

طرق تعزيز العلاقة بينك وبين طفلك كثيرة؛ إذ يرغب جميع الآباء في بناء علاقة قوية وصحية مع أبنائهم، إلا أنها ليست بالمهمة السهلة، نظرًا لعدم وجود الوقت الكافي أو بسبب نقص المهارات التربوية لدى بعض الآباء. لذلك من المهم العثور على طرق فعالة لتقوية وتعزيز العلاقة بينك وبين طفلك، عبر القيام بالنشاطات المختلفة معًا نتعرف عليها معا في بنات طب، مثل: اللعب وتناول الطعام المفضل لديهم، حيث يمكنك طلب الطعام عبر تطبيق هنقرستيشن HUNGER STATION و استخدام كود خصم هنقر ستيشن للحصول على خصومات قيمة، وفي هذا المقال، سوف نتعرف على أهم وأفضل الطرق للمساعدة في تقوية علاقتك مع أبنائك، وبناء ذكريات جميلة تدوم مدى الحياة.

 

طرق تعزيز العلاقة بينك وبين طفلك

فوائد اللعب مع طفلك

عندما تلعب مع طفلك فإنك تؤثر بشكل كبير على نموه البدني والعاطفي والمعرفي، يمكنك العثور على تشكيلة متنوعة من الألعاب التي تناسب جميع الأعمار في متجر نون Noon واحصل على خصم مميز عند استخدام كود خصم نون، فيما يلي أهم فوائد اللعب وكيف يؤثر على طفلك بشكل إيجابي:

يساهم اللعب في نمو طفلك البدني، حيث يمكنك تنمية مهارات الطفل باللعب وتحسين مهاراتهم الحركية والتفاعلية، يمكنك ممارسة العديد من الأنشطة والألعاب مثل كرة القدم والجري والعاب الرماية التي تساعد في تطوير التنسيق بين اليد والعين والوعي لدى طفلك.

يعمل اللعب على تحسين مهاراتهم اللغوية وتعلم مفردات جديدة، حيث يساعدهم ذلك على توصيل أفكارهم ومشاعرهم من خلال اللعب، وطرح آرائهم بشكل واضح وبكل أريحية، كذلك يمكنكِ تعليم الطفل حروف الهجاء باستخدام اللعب.

كما يساعدهم أيضًا في تطوير مهاراتهم الاجتماعية مثل احترام الآخرين والمشاركة وتحسين مهارات التفاوض، حيث يتعلمون كيفية التفاعل مع الآخرين بطريقة إيجابية وبناءة.

يعد اللعب مع طفلك من أفضل طرق تعزيز العلاقة بينك وبين طفلك؛ حيث يخلق فرص أكبر لقضاء وقت ممتع مع طفلك، مما يسمح لكما بالحديث سويًا لوقت أطول، حيث يساعد ذلك الأمر على بناء الثقة والاحترام وعلاقة اتصال قوية بين الوالدين والطفل.

 

كيفية تخصيص الوقت المناسب للعب مع طفلك

قد يكون من الصعب إيجاد الوقت الكافي للعب مع طفلك، لكن هذا الأمر ضروري ومهم لبناء علاقة جيدة مع طفلك، إليك بعض النصائح لمساعدتك في تخصيص وقت كافي للعب:

  • حدد موعدًا خاصًا للعب مع طفلك، وضع هذا الأمر في أولى أولوياتك تمامًا كما لو كنت تحدد موعدًا للطبيب أو الاجتماع، هذا يضمن لك تخصيص وقت كافٍ للجلوس مع طفلك واللعب معه حتى لو كنت مشغولًا.
  • يمكنك القيام بمهام متعددة من خلال دمج اللعب مع المهام اليومية، حيث يمكنك طهي الطعام بمساعدة أبنائك أو تنظيف المنزل والغناء والرقص مع أطفالك في نفس الوقت، أو تبادل القصص والأحاديث أثناء توصيلهم الى المدرسة، مما يسهم في تحسين التعامل مع طفلك الخجول.
  • من المهم أن تقوم بوضع حدود للعمل والالتزامات الأخرى، وتأكد من عدم جلب ضغوط العمل إلى المنزل؛ لضمان عدم التعدي على الوقت الخاص بك و بأطفالك.
  • ابتكر طرق بسيطة وغير مكلفة للعب مع أطفالك، حيث يمكنك القيام بألعاب مسلية باستخدام الأدوات الموجودة فعليًا في منزلك، مثل استخدام كاسات الورق والكرات الصغيرة لممارسة ألعاب الرمي، كما يمكنك بناء خيمة صغيرة من القماش والجلوس بداخلها لقراءة القصص مع أطفالك، وغيرها الكثير من النشاطات التي تناسب اهتمامات طفلك.
تعرفي أيضا على: منهج المونتيسوري التعليمي للأطفال

 

من خلال اللعب، يمكنك تقوية العلاقة بينك وبين طفلك، كما يساعدك ذلك في بناء شخصية طفلك وتقويتها، وتذكر بأن اللعب لا يجب أن يكون معقدًا أو مكلفًا، حيث أن الألعاب البسيطة يمكن أن تكون مسلية أكثر من الألعاب المعقدة وباهظة الثمن، حيث أن المهم هنا هو تواجدك بقرب طفلك وقضاء المزيد من الوقت معًا.

 

تعرفنا اليوم على بعض طرق تعزيز العلاقة بينك وبين طفلك، ويمكنك حجز استشارتك الطبية مع طبيباتنا المتخصصات في تربية طفلك.

بواسطة
بقلم: سارة دقامسةمراجعة علمية: فاتن سيف الدينتدقيق لغوي: فاتن سيف الدين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى