قرأت لكِ

كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

 كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة، ذاك الكتاب الذي ينصح الجميع بقراءته، هل أنتِ مهتمة لتتعرفي على أهم أفكار الكتاب في لمحة سريعة؟ استعدي إذن.

خُلقنا ونعلم أن الاختلاف والتضاد سُنةٌ من سنن الحياة، يوجد الأبيض والأسود… الأرض والسماء… الماء والنار… وأيضًا الرجال والنساء.

ولعلك تساءلتِ عمن هو جون جراي هذا الذي انتشرت كتبه ولاقت إعجاب الكثير ممن يهتمون بتحسين علاقاتهم بشريك حياتهم.

يعد كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة -الذي ألفه د. جون جراي- من الكتب التي تحظى بشعبية كبيرة في كتب العلاقات العاطفية بين الرجال والنساء؛ لأنه يناقش العديد من الاختلافات بين الجنسين.

تدور مقالتنا -في بنات طب– حول ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة وبعض الأفكار المطروحة فيه، ولكن قبل ذلك سنتعرف على الكاتب وأشهر مؤلفاته.

 

من هو جون جراي؟

جون جراي طبيب نفسي وكاتب للعديد من الكتب في مجال الاستشارات العاطفية والتنمية الذاتية، وذلك بهدف تحسين التواصل بين الجنسين وتكوين علاقات صحية.

ألفَّ كتابه الشهير ’’الرجال من المريخ والنساء من الزهرة‘‘ عام 1992 وكان -ولا يزال- من الكتب الأكثر مبيعًا على مستوى العالم، وتُرجم للعديد من اللغات، وتتوفر منه نسخة مترجمة للغة العربية.

المزيد من مؤلفاته: 

  • المريخ والزهرة في التقاء
  • حقًا المريخ والزهرة
  • المريخ والزهرة في مكان العمل
  • البدء من جديد
اقرئي أيضًا في قسم قرأت لكِ: كتاب الخروج عن النص.

 

ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

افترضَ الكاتب في مقدمة كتابه فرضيةً؛ لتوضيح فكرته الأساسية التي يريد إيصالها للقارئ، ألا وهي اختلاف الرجال عن النساء في كثير من الطبائع والسلوكيات.

كتاب الرجال من المريخ - مراجعة واستقراء - بنات طب

تقول تلك الفرضية ’’أتى الرجال من كوكب المريخ وأتت النساء من كوكب الزهرة، وعندما ارتبطا سويًا وقررا المكوث على كوكب الأرض لإعماره، حدث ما لم يكن في الحسبان!‘‘

ناموا وعندما استيقظوا وجدوا أنهم أصيبوا بفقدان ذاكرة ’’اختياري‘‘.

يوضح كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة أن أساسَ المشاكل بين الرجال والنساء عدمُ فهم الاختلافات بين الجنسين، ووضَّح تلك الاختلافات في ثلاثة عشر فصلًا في كتابه.

عرض د. جون جراي العديد من الأفكار من بينها: كيف يحفز الشريك شريكه ويؤثر عليه؟ وكيف يفهمه وينشئ بينهما لغة للتواصل؟ ويعطيكي الكثير من الحلول العملية لإبقاء جذوة الحب مشتعلة بينهما.

يقول جراي: ’’الحب سحري يمكن أن يدوم إذا تذَّكرنا الاختلافات بيننا‘‘.

اقرئي أيضًا عن العلاقات في: مراجعة كتاب منارات الحب.


التحدث بلغة مختلفة!

ماذا لو علمتي أن لغة أهل الزهرة وأهل المريخ لها نفس الكلمات ولكنها تحمل معاني ودلالات مختلفة؟

يشير د. جون جراي في كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة أن “الترجمة الحرفية” التي يفهمها أهل المريخ من أهل الزهرة هي من أكبر أسباب سوء التواصل بينهما.

وكذلك يفعل أهل الزهرة مع الصمت المفاجئ لأهل المريخ، فإن التفسير الخاطئ يسبب سوء فهم ويقطع بينهما الوئام.

وقد طرح العديد من الأمثلة الشهيرة في كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة لتلك العبارات التي تقولها النساء فيترجمها الرجال على عكس المراد من قائلتها.

أنصحكِ بشدة العودة للكتاب للتعرف على تلك الأمثلة الشهيرة التي ستجدين نفسك حتمًا في إحداها، مع أهل المريخ الذين تشاركينهم حياتك. 

اقرئي أيضًا عن لغات الحب: مراجعة كتاب لغات الحب الخمس.

 

فهم الكهف

يعالج كلٌ من الرجال والنساء المعلومات بطريقة مختلفة، فحين يواجه الرجل مشكلة فإنه -عادةً- ما يميل إلى الصمت، والتركيز على المشكلة حتى يجد لها حلًا.

هذا الأمر يسبب إرباكًا للنساء اللاتي يملن للحديث ووصف مشاعرهن على عكس الرجال، ويعلمن أنه قد يأتي الحل حينما تتدفق الكلمات وقد لا يأتي، فإن مجرد الحديث عن المشكلة يريح بالهن، ويخفف الكثير من الضغط عليهن.

 

من أكثر الأخطاء التي تقع فيها النساء في معاملتها مع الرجل هو افتراضها أن شريكها بمثابة صديقتها، ويؤدي هذا الاختلاف إلى تصادم كبير بينهما.

يقول د. جون جراي في كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة: حينما كانت النساء على كوكب الزهرة، كانت إذا شعُرت إحداهن بضيق، سارعت صديقتها لدعمها وعدم تركها بمفردها حتى يصلا إلى حلٍ سويًا.

لكن عندما مكث أهل المريخ مع أهل الزهرة، اختلف الأمر، فأهل المريخ حينما يقعون تحت وطأة الضغوط، ويمرون بمشاكل واضطرابات، يميلون إلى “الانعزال في الكهف” كما يسميه الكاتب.

يعد الرجال العزلة بمفردهم وسيلة فعالة لترتيب الأفكار المبعثرة، والبحث عن الهدوء المفقود نتيجة أعباء الحياة اليومية والمسؤوليات المتزايدة، لكن النساء يشعرن بالخوف ويسعون لاقتحام كهف الرجال ظانين أنهن يستطعن تقديم المساعدة.

 

يدخل الرجال الكهف أو يصبحوا هادئين لأحد الأسباب التالية:

  • التفكير في حلٍ عمليٍ لمشكلةٍ ما.
  • عدم وجود إجابة عن تساؤل أو مشكلة.
  • تجديد واستعادة القوة والنشاط بعد ضغوطات مستمرة.

 

ماذا تفعلين إذا دخل شريكك الكهف:

  1. لا تسخري من حاجته إلى الانسحاب.
  2. لا تقدمي حلولًا لمساعدته، بل أظهري ثقتك به وقدرته على حل المشكلة.
  3. افعلي شيئًا يجعلك سعيدة، مثل: أن تذهبي للتسوق أو تقرأين كتابًا أو تهاتفي صديقتك.
  4. لا تكثري من الأسئلة حول مشاعره السلبية.
  5. لا تجلسي على باب الكهف تنتظرين.
  6.  إذا كنتِ ترغبين في الحديث معه في تلك الأثناء، اكتبي كل ما ترغبين في الحديث حوله.
  7. لا تشعري بالأسى من أجله.
اقرئي أيضًا في قسم قرأت لكِ: مراجعة كتاب علاقات خطرة.

 

ينبغي لكِ معرفة أمرٍ هام ألا وهو: عدم مشاركة شريككِ ما يعتمل في صدره ليس عدم ثقتهِ بكِ، بل رغبته في أن تثقي في قدراته وإمكانياته في التعامل مع الطوارئ.

يحب الرجل دومًا الشعور بالقيادة والإدارة ويشعر بالعجز أو الإهانة حين تفرضي عليه حلولك أو توجهين نصائحك بشكل مباشر، فعقله يترجمها أنك تستهيني به ولا تشعرين بالأمان معه.

لا يبدو الأمر لكِ منطقيًا، لكن يريد الرجل حقًا أن يُترك بمفرده حينما يدخل الكهف، وانتظريه حينما يعود إليكِ حين تصبح الأمور على ما يرام.

 

اختلاف حاجاتنا العاطفية

الحاجات العاطفية للرجل والمرأة - بنات طب

يقول د. جون جراي أن الرجال والنساء غير واعين بأن لديهم حاجات عاطفية مختلفة، لذلك لا يعرفون كيف يقدمون الدعم لبعضهم البعض.

فالنساء عادة يعطين ما تريده النساء، والرجال أيضًا يعطون في علاقاتهم ما يريده الرجال.

ولخَّص الحاجات العاطفية التي يحتاجها الرجل في المقام الأول في:

  • الثقة
  • التقبل
  • التقدير
  • الإعجاب
  • الاستحسان 
  • التشجيع

بينما النساء تحتاج في المقام الأول إلى:

  • الرعاية
  • التفهم 
  • الاحترام
  • الإخلاص
  • التصديق
  • الأمان

استخدمي قانون الجذب لتحسين علاقتكِ بشريك حياتكِ. للمزيد عن الموضوع، اقرئي: قانون الجذب.

 

يحتاج الرجال والنساء إلى أصناف الحب الاثنى عشر، وليس معنى احتياج النساء للرعاية عدم حاجة الرجال لها، ولكن صورتها تختلف، وكذلك مع كل الأصناف الأخرى.

يجب عليكِ فهم أصناف الحب التي يحتاجها شريكك، وذلك هو السر العظيم لتحسين العلاقات على وجه الأرض، وتعلُّم كيفية إشباع الشريك بها، وتقبل أن للرجال حاجات مختلفة عن احتياجاتك.

’’شعارهن على سطح الزهرة (الحب لا يُطلب) فهي تفترض أنه إذا كان شريكها يحبها، فسوف يقدم دعمه دون طلبها‘‘.

 

فارس الدرع اللامع

فارس الدرع اللامع - بنات طب

يرغب الرجل دومًا في الشعور بأنه البطل أو الفارس وأكثر ما يريده هو أن ينجح في خدمة وحماية المرأة. فحين يشعر بأنها تثق به، يستطيع أن يصل إلى هذا الشعور النبيل من نفسه المتعمق فيه. بل ويصبح أكثر قدرة على الرعاية والإخلاص والتفاني من أجل امرأته. وتزداد حيويته مع كل شعور تقدير لمجهوداته، وتشجيعه على الاستمرار.

وضَّح د. جراي في كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة أبرز الاختلافات بين الرجل والمرأة في طبيعتهم عند حل المشكلات. وكذلك في طريقة التحفيز والتأثير على الجنس الآخر، وكيف يتحدث الرجال بكلمات تختلف في دلالتها عن النساء. ورؤية كلٍ منهم للتفاصيل بصورة مختلفة.

اقرئي أيضًا: أهمية القراءة في حياتنا.

ختامًا…

اعلمي أن إشارتي الصغيرة لبعض الاختلافات التي أوردها الكاتب جون جراي لا تغنيكِ عن قراءة كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة.

الكتاب ثريٌ بالاختلافات التي إذا فهمها كلا الطرفين عن بعضهما البعض، ستتحسن علاقاتهم للأفضل ويستمر الحب والتفاهم ويزيد الانسجام بينهما.

 

بواسطة
بقلم: د. الزهراء أشرفتدقيق لغوي: د. نورا جمال
المصدر
goodreads.ncbi.nlm.nih

د/ الزهراء أشرف عبد الله

صيدلانية وكاتبة محتوى طبي لطالما آمنت بالكتابة وتأثيرها في النفس؛ لذا أكتب لأترك أثرًا يبقى بعد أن أمضي وأؤمن بالعلم الذي يساعد في تغيير حياة الإنسان للأفضل لذا أكتب العلم بإيماني... لي ولك وللجميع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى