تربية طفلك

كيف تتعامل مع طفلك العنيد؟ | وداعًا لعناد أطفالك

جلست  صديقتي مهمومة بمشاكلها مع طفلها الصغير العنيد كثير البكاء، وأرادت من يضعها على الطريق الصحيح وبدأت تتصفح على صفحات الانترنت باحثة عن إجابة سؤال ألا وهو كيف تتعامل مع طفلك العنيد؟

لذا -عزيزي القارئ- جئت إليك بهذا المقال في موقع بنات طب لنتعلم سويًا عن صفات الطفل العنيد وأسباب عناده وكيف تتعامل مع الطفل العنيد؟.

 

صفات الطفل العنيد

يجب الأخذ في الاعتبار الفرق بين الطفل العنيد والطفل القيادي الذكي المبتكر؛ لذا سنتعرف إلى صفات الطفل العنيد، وهي كما يلي:

  1. الطفل العنيد كثير البكاء وكثير الغضب.
  2. مستقل الشخصية.
  3. لديه رغبة شديدة في اعتراف الجميع به والاستماع إليه؛ لذا يحاول جذب الانتباه إليه بالعند.
  4. يتميز أن لديه شخصية قيادية أو متسلطة في بعض الأحيان.
  5. التصميم على تنفيذ ما يريد عمله، ولا يستمع إلى كلام والديه.

 

أسباب العناد عند الأطفال

يساهم الأبوين في تكوين شخصية طفلهم، وذلك بواسطة طريقة تعاملهم مع الطفل وردود أفعالهم تجاه تصرفاته، لذا من المهم مراجعة ردود الأفعال لمعرفة أسباب العناد عند الأطفال، لذلك سنذكر لكم أهم أسباب العناد عند الأطفال، كالآتي:

  • كثرة التدليل والتساهل من الأبوين، وتلبية احتياجات الطفل بغض النظر عن احتياجاته الأساسية.
  • الاستجابة السريعة لبكاء الطفل، وتعمد الطفل إحراج الأبوين.
  • التذبذب في المعاملة بين القوة والتساهل في أمور كثيرة.
  • إصرار وعناد الأبوين لتنفيذ أوامرهم.
  • رغبة الطفل الشعور بالاستقلالية.
  • تقليد الطفل لسلوك أحد الأبوين.
  • ترديد كلمة أنت عنيد! أمام الطفل أو أمام الآخرين باستمرار، لذا يترسخ هذا المفهوم في عقل الطفل ويستمر في أفعاله.

 

كيف تتعامل مع طفلك العنيد؟

هذا سؤالٌ مهمٌ، إذ يحتاج الآباء إلى إجابته خاصةً من لديهم طفل عنيد بداية من عمر سنتين إلى سن المراهقة، لذا سنتناول طريقة التعامل الصحيحة والصحية مع الطفل العنيد.

 

الطفل العنيد وطرق التعامل معه

ربما يحتاج التعامل مع الطفل العنيد إلى المزيد من الصبر والمجهود لملاحظة وفهم سلوك طفلك بعناية وحرص.

فيما يلي ستجد -عزيزي القارئ- بعض الطرق للتعامل مع الأطفال العنيدين، لذا عليك اتباع هذه الخطوات، كالآتي:

أولا: كيف تتعامل مع الطفل العنيد والأطفال الرضع؟

تتردد بعض الأسئلة على مسامع اختصاصي النفسي عن كيفية التعامل مع الطفل العنيد عمر سنة، أو كيف تتعامل مع الطفل العنيد عمر سنتين وربما أيضا كيف تتعامل مع الطفل العنيد عمر 3 سنوات، سنتطرق إلى هذه الأعمار الثلاثة وكيفية التعامل معهم في النقاط التالية:

  1. تُعد الثلاث السنوات الأولى من عمر طفلك مرحلة خطرة، إذ يتطور عقل الطفل ويتعلم وينمو ويخزن المعلومات، ومن المهم الثبات في ردود أفعالك تجاه تصرفات طفلك السلبية، لأن تغيير ردود أفعالك يجعل طفلك يكرر نفس السلوك.
  2. تأمين البيئة المحيطة لطفلك، إذ يحاول طفلك التعرف على البيئة المحيطة ولمسها ومحاولة فهمها واقتحامها لاعتبارها أشياء جديدة بالنسبة إليه، لذا فتأمين المكان للعب طفلك أفضل من العصبية أمامه، إذ يحفز شعور العند والفضول لديه لمعرفة كيف تعمل الكهرباء أو الأدوات الحادة شديدة الخطر.
  3. قول “نعم” بدلًا من قول “لا”، يتأثر طفلك بطريقة حوارك معه، لذا عليك قول “نعم” إذا كان الأمر ليس خطرًا أو مؤذٍ لطفلك، وإشغال طفلك بألعاب إبداعية وتنمية مهاراته لإشباع رغباته في التعلم وتفريغ طاقته في اللعب، للحصول على نوم هادئ.
  4. إعادة توجيه انتباه طفلك، عندما يتوجه طفلك لفعل سلوك خاطئ وسلبي، فعليك مناداته وإعادة توجيه انتباهه إليك أو إلى لُعْبَة يحبها، مثل: كرة أو دمية.
  5. اللمس برفق، ربما يلعب بعض الأطفال بالضرب أو العض أو الركل وفي هذه الحالة أمسك يديه وأخبره بألا يفعل ذلك لأنه مؤلم، وأخبره أن يلعب بلطف ورفق وليس بعنف، وطبق هذا الفعل معه من خلال لمسه برفق مع التكرار حتى يشعر بالفرق ويستجيب إليك.
اقرئي أيضًا عن مرض متلازمة الطفل الوحيد.

 

ثانيا: كيف تتعامل مع الطفل العنيد والمراهق

كيف تتعامل مع طفلك العنيد؟

تُعد هذه الفئة العمرية من عمر 4 سنوات حتى 11 عامًا، من المراحل العمرية المهمة من حيث تكوين الشخصية والتواصل الأسري والاجتماعي، لذا من المهم التواصل الجيد مع الطفل العنيد ومعرفة طرق التعامل معه، لذلك سنعرض لك -عزيزي القارئ- بعض الطرق للتعامل مع الأطفال العنيدين كالآتي:

 

  • استمع جيدًا إلى طفلك

 لأن التواصل طريق ذو اتجاهين بسبب عناد طفلك شعوره ألّا أحد يستمع إليه ولا يوجد من يهتم بآرائه. 

لذا إذا أردت معرفة كيفية التعامل مع الطفل العنيد يجب عليك الاستماع إليه والاقتراب منه ومن أفكاره وليس مواجهته وجهًا لوجه والتصادم معه.

 

  • تفاهم مع طفلك ولا تجبره

 لا تلقِ عليه الأوامر مثل: “افعل ولا تفعل” لأنك عندما تجبره على تنفيذ أمر لا يريده، ربما يميل الطفل إلى التمرد لرفض ما تطلبه من أجل الرفض فقط بغض النظر أنه صواب أم خطأ.

على سبيل المثال: إذا حاولت إجبار طفلك غلق التلفاز حتى ينام، ربما يتمرد طفلك ويرفض، لذا ينبغي أن تجلس معه وتشاركه اهتماماته، وستجده يتجاوب معك ويلبي طلبك.

 

  • أعطه حرية الاختيار

يريد طفلك إثبات قدرته على أخذ القرار وأنه ليس عليك إخباره ماذا يفعل؟

يتوارد في خاطر كثير من الأمهات كيفية التعامل مع الطفل العنيد عمر 11 عامًا، ستكون إجابتي هى: أعطه خيارات، فعلى سبيل المثال: إذا أردت تشغيل بعض الموسيقى أو برنامج ما على التلفاز فمن الممكن إجراء تصويت بين الأبناء والأخذ برأي الأغلبية حتى يشعر أنه لديه رأي وصاحب قرار.

 

  • الهدوء في التعامل

 حاول ألَّا يصل الأمر إلى الصراخ؛ حتى لا يتطور الأمر إلى ساحة صراخ بينك وبين طفلك، لذا فإن معرفة كيف تتعامل مع طفلك العنيد؟ أمرًا مهمًا.

 

  • احترم طفلك

العند في الأطفال -بنات طب

ربما لا يتقبل طفلك طريقة السيطرة والسلطة عليه، لذا عليك إبراز الاحترام في علاقتك به من خلال:

  • اطلب التعاون من أطفالك في تنفيذ التعليمات بدلًا من الالتزام بها.
  • وضع قواعد تناسب كل أعمار أطفالك واحتياجاتهم.
  • لا تتجاهل مشاعرهم وأفكارهم وتعاطف معهم.
  • تجنب أن تقلل أعبائهم، دعهم يعتمدون على أنفسهم.
  • قل ما تقصده وافعل ما تقوله.

 

  • اعمل معهم

لكي تعلم كيف تتعامل مع طفلك العنيد؟

 عليك الحفاظ على نبرة صوتك وحركة جسدك وانتقِ كلماتك؛ لأنه إذا شعر طفلك بعدم الراحة في كلامك لن ينتبه إليك وسينفذ ما يريده ويعلن تمرده.

  • عليك أن تقول له: “شاركني بعض المهام” بدلًا من: “افعل كذا”.
  • استخدم بعض النشاطات الطريفة لكي تجعل طفلك يفعل ما تريد، مثل: إذا أردت منه أن يجمع ألعابه في أماكنها المخصصة، ابدأ أولًا ثم اطلب منه المساعدة تحت مسمى (المساعد المتميز).
  • استخدم بعض التحديات، مثل: مَن ينظم ألعابه أولًا؟.

 

  • كيفية التفاوض

تُعد معرفة استراتيجيات التفاوض مع طفلك أمرًا مهمًا، إذا أردت أن يستمع وينصت إليك، فعليك طرح بعض الأسئلة التي تُشعره أنك تحترمه وتقدر مشاعره وتشعر به، مثل:

ما الذي يزعجك؟ أو ما الذي تريده؟ وتحاول الوصول معه إلى حل يرضي جميع الأطراف.

 

  • اجعل البيت بيئة صحية وملائمة لزيادة إبداع طفلك

يتعلم الأطفال بالملاحظة والخبرة، إذا كان الأبوان يتجادلان طوال الوقت فالنتيجة أن طفلك يقلد نفس السلوك، بالإضافة إلى أن الخلافات الزوجية تؤثر تأثيرًا سلبيًا على سلوك أطفالك وحالتهم المزاجية؛ مما يؤثر على علاقاتهم الاجتماعية وبالتالي زيادة العدوانية عند الأطفال.

لذا فإن البيئة الهادئة الصحية تكون أكثر تأثيرًا في تعديل سلوك الطفل العنيد والعصبي، وتُعد أيضًا أهم السبل كي تعلم كيف تتعامل مع طفلك العنيد؟

 

  • فهم وجهة نظر طفلك

لمزيد من التفاهم بينك وبين طفلك عليك -عزيزي القارئ- أن تحلل المواقف من وجهة نظر طفلك. وتشاهد ردود أفعاله ونوبات الغضب والإحباط الذي يمر به في موقف ما.

 

  • تعزيز السلوك الإيجابي

إذا لم تفكر قبل التصرف فمن الممكن أن يكون رد فعلك سلبيًا تجاه نوبات غضب طفلك. لذا، يجب اختيار الكلمات ودرجة الصوت وحركة الجسد الملائمة التي يؤثر في طفلك.

يعد مدح الطفل أمرًا مهمًا إذا سلك سلوكًا جيدًا؛ لما له من أثر جيد في نفس الطفل ويزيد من ثقته بنفسه. ويساعد في تعديل سلوك الطفل العنيد.

تعرفي على منهج المونتيسوري من خلال هذا المقال: منهج المونتيسوري التعليمي.

 

الطفل العنيد في الأكل

يعبر طفلك عن عناده من خلال رفضه تناول الطعام الذي تقدمينه؛ لذا عليكِ معرفة شخصية طفلك وما يحبه من الطعام، لامداده بالوجبات الغذائية الكافية للتطور العقلي والجسدي لجسمه.

إليك بعض الطرق للتعامل مع الأطفال العنيدين في الأكل:

  1. يختلف نظام تناول الأطفال الطعام وخاصةً الطفل العنيد في الأكل، وذلك لأنهم يتناولون وجبات صغيرة، لذا لا تتشبث في تناول طفلك معكم في أوقات تناول الطعام، وحافظي على تقديم كميات صغيرة في طبق طفلك لتحفيزه على إنهاء طعامه.
  2. الإبداع في تحضير الطعام لأبنائك من حيث الألوان والأكل الصحي المفيد. يأكل الأطفال بأعينهم أولًا قبل فمهم، لذلك أبهري أعينهم ليتناولوا وجباتهم. واجعلي تنسيق الوجبة جذابًا، مثل: إضافة بعض الخضروات الملونة على المعكرونة أو إضافة خضروات على البيض. ووضعها في قوالب على شكل دب أو أشكال أخرى تلفت انتباهه.
  3. إزالة المشتتات؛ لذا عليكِ غلق التلفاز والهاتف حتى يركز في الطعام.
  4. الأكل خلال اللعب: يُعد الأكل خلال اللعب من خلال سرد حكاية وتمثيلها ويكون لطفلك دور في هذه القصة، لذا ستكون وجبة الطعام ممتعة لطفلك.
  5. صناعة الوجبات المفضلة في المنزل بدلًا من شرائها من الخارج.
  6. عدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة حيث الطفل متعب ويحتاج إلى الراحة أكثر من الطعام.
  7. تجنب الضغط على الطفل وإجباره على تناول الطعام عندما يبدأ الطفل في البكاء وترفض الطعام. من الممكن التوجه إلى النافذة وتحفيز الطفل على الطعام مرة أخرى.
  8. تعد مشاركة أطفالك في تحضير الطعام أكبر محفز لهم لتناول الطعام الذي صنعوه بأنفسهم.
  9. تقليل الوجبات الصغيرة، مثل: العصائر والبسكويت بين الوجبات الرئيسية حتى يستطيع إكمال وجبته.

 

الطفل العنيد والحمام

طفلك العنيد والحمام

تُعد مهمة تدريب الطفل كيفية استخدام الحمام مهمة صعبة، ولكنها تصبح مؤلمة أكثر مع طفل عنيد.

طريقة التعامل مع الطفل العنيد الذي عمره 3 سنوات عند استخدام الحمام كالتالي:

  • التحدث معه.
  • اشرح له بالتفصيل كيفية حدوث ذلك.
  • اجعلها كدعابة ولا تتحدث بطريقة جادة، حتى لا يرفض طفلك دخول الحمام.
  •  تجنب -عزيزي القارئ- معاقبته إذا بلل ملابسه.

تذكر جيدًا أن مهمة تعليم دخول الحمام للطفل العنيد ربما تأخذ وقتًا أطول من المعتاد، لذا كن صبورًا حتى تساعد طفلك على تخطي هذه المرحلة بنجاح والوصول إلى الهدف المرجو.

 

ختامًا -عزيزي القارئ- فإن تربية أطفالنا أمر يحتاج إلى مهارة وحسن تصرف وصبر. لذلك يحتاج أولادنا إلى بيئة صحية حتى يصبح سلوكهم سويًا. فينبغي أن تعلم وتتعلم كيف تتعامل مع طفلك العنيد؟ لتتخطى مشاكل العناد في جميع أعمارهم لأن كلما كبروا ازداد الأمر سوءًا. لذلك حل مشكلة العناد من البداية يجعل التواصل جيدًا بينك وبين أطفالك.

بواسطة
بقلم: د. أميرة الفقيمراجعة علمية: د. مروة صبحيتدقيق لغوي: د. نورا جمال
المصدر
healthline.com/health/parentingmomjunction.commayoclinic.org/healthy

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى