طب عام

ما هو الفطر الأسود وعلاقته بفيروس كورونا؟

ما هو الفطر الأسود؟ وما أعراضه؟ وهل يمكن علاجه؟ وهل هناك علاقة بينه وبين فيروس كورونا المستجد؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال في بنات طب

 

ما هو الفطر الأسود؟

الفطر الأسود أو ما يعرف بفطر الغشاء المخاطي ’’Mucormycosis‘‘ هو نوع من أنواع العدوى الفطرية، تسببها مجموعة من الفطريات تسمى (الفطريات المخاطية).

 

وتعيش هذه الفطريات في جميع أنحاء البيئة، لا سيما في التربة والمواد العضوية المتحللة، مثل: الأوراق وأكوام السماد والخشب المتعفن.

 

يذكر أن هذا النوع من العدوى الفطرية ليس جديدًا وإنما يتواجد في البيئة بصورة طبيعية، لكنه نادر الحدوث نسبيًا.

 

قد يسبب هذا الداء الموت في حال تُرك دون علاج، إذ يبلغ معدل الوفيات بهذا الداء 54% وفقًا للمركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها ’’CDC‘‘.

 

عادة ما تحدث عدوى الفطر بسبب ضعف المناعة لدى الأشخاص الذين يعانون مشاكل صحية، أو يتناولون أدوية تقلل من قدرة الجسم على مقاومة الجراثيم والأمراض.

 

تحدث الإصابة بداء الفطر الأسود نتيجة ملامسة جلد الشخص للجراثيم الفطرية الموجودة في البيئة، بينما تحدث العدوى في الرئة والجيوب الأنفية نتيجة استنشاق الفطر في الهواء، ويمكن أن يصيب الفطر الجلد نتيجة دخوله الجسم من خلال جرح أو حرق أو كشط أو أي نوع آخر من أنواع الإصابات الجلدية.

 

ومن ثم تنتشر بالجسم حتى تصل إلى مجرى الدم، ومنه إلى باقي أجزاء الجسم الأخرى، وتؤثر العدوى عادة على الدماغ لكنها قد تصيب أجزاء أخرى أيضًا مثل: الطحال والقلب والجلد.

 

أنواع داء الفطر الأسود

نظرًا لتعدد مناطق إصابة الجسم بالفطر؛ تعددت أنواع داء الفطر الأسود كالتالي:

داء الفطر الأسود الأنفي الدماغي (يصيب الأنف والدماغ)

هي عدوى تصيب الجيوب الأنفية ويمكن أن تنتشر في الدماغ أيضًا، هذا النوع هو الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بداء السكري غير المنضبط الذين خضعوا لعمليات زرع كلى.

 

داء الفطر الأسود الرئوي (يصيب الرئة)

هو النوع الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بالسرطان أو الذين خضعوا لعمليات زرع أعضاء أو زرع خلايا جذعية.

 

يصيب هذا النوع الأطفال أكثر من البالغين، خاصة الأطفال الخدج وذوي الوزن المنخفض الذين تقل أعمارهم عن شهر واحد الذين تناولوا مضادات حيوية أو أدوية أو خضعوا لعمليات جراحية تقلل من قدرة أجسامهم على محاربة الجراثيم.

 

داء الفطر الجلدي (يصيب الجلد)

يحدث نتيجة دخول الفطر الجسم من خلال شق في الجلد، وهو النوع الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين لديهم مشكلة في المناعة.

 

الأعراض

يعتمد ظهور أعراض داء الفطر الأسود على مكان نمو الفطر في الجسم، ويجب سرعة التوجه للطبيب عند الشك بوجود بأي أعراض أو عدوى يعتقد أنها مرتبطة بهذا الداء، وتظهر أعراض الفطر على شكل عدوى بالعين أو عدوى تنفسية (أنفية أو رئوية) أو عدوى جلدية في الوجه.

 

 أعراض عدوى الجهاز التنفسي أو التهاب الغشاء المخاطي الأنفي والدماغ

  • الحمى
  • احتقان الأنف أو الجيوب الأنفية
  • بثور سوداء على جسر الأنف والجزء العلوي من الفم سرعان ما تكثر
  • صداع
  • تورم جانب واحد من الوجه

 

أعراض عدوى فطر الغشاء المخاطي الرئوي (الرئة)

  • السعال
  • الحمى
  • ألم في الصدر 
  • ضيق في التنفس

 

أما عدوى الجلد فيمكن أن تحدث في أي جزء من الجسم وتبدأ الإصابة من موضع جرح أو حرق، وتنتشر منه إلى مناطق أخرى بالجسم.

 

أعراض عدوى الجلد

  • بثور وقرح تتحول فيما بعد إلى اللون الأسود
  • احمرار 
  • تورم
  • وخز 
  • ألم

 

أعراض عدوى فطر الغشاء المخاطي المعدي:

  • ألم بالبطن
  • غثيان وقيء
  • نزيف بالجهاز الهضمي
  • قرح المعدة

 

يمكن للمرضى المصابين بعدوى فطر الغشاء المخاطي في الدماغ التعرض لتغيرات في الحالة العقلية أو غيبوبة. 

بعدما تعرفنا على ما هو الفطر الأسود القاتل وما أنواعه؟ فيجب أن نتطرق إلى أسباب حدوث هذه العدوى الفطرية.

 

ما هي أسباب داء الفطر الأسود؟

تنتج عدوى الفطر نتيجة تعفن بالبيئة الرطبة، وتحدث الإصابة بالفطر من خلال استنشاق جراثيم العفن الموجودة في الهواء مما يؤدي للإصابة بالعدوى.

 

هل يمكن أن يسبب داء الفطر الأسود مضاعفات أخرى؟

يعد هذا الفطر خطيرًا جدًا لأنه ينتشر بسرعة كبيرة في جميع أنحاء الجسم إذا ترك دون علاج، قد تنتشر العدوى في الرئتين أو الدماغ مما يسبب: 

  • عدوى بالمخ
  • شلل
  • التهاب رئوي
  • نوبات 
  • الموت

 

يشير أحد الأطباء بمستشفيات مومباي بالهند (المنطقة الأكثر تضررًا بداء الفطر الأسود حاليًا) أنه شاهد 40 مريضًا يعانون داء الفطر الأسود في أبريل الماضي معظمهم من مرضى السكر بعد تعافيهم منزليًا من فيروس كورونا المستجد، وقد استئصلت أعين 11 منهم بسبب داء الفطر الأسود.

 

هل الفطر الأسود معدي أم لا؟

إن هذه الإصابة ليست معدية، لكن إذا كان جهازك المناعي ضعيفًا فيجب عليك اتخاذ إجراءات الوقاية من العدوى في أثناء تواجدك بالهواء الطلق مثل: لبس القناع عند تنظيف الفناء، وتنظيف الجروح وتضميدها جيدًا لمنع الالتهابات الفطرية.

 

تشخيص داء الفطر الأسود

غالبًا لا يعلم المرضى أنهم مصابون بهذا الفطر إلا بعد الذهاب إلى الطبيب، بعد شكوى من التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الرئة أو الجلد، لذا فالاكتشاف المبكر لهذا الداء يعد أمرًا صعبًا.

 

يشخص المرض من خلال أخذ عينة من الأنسجة وفحصها، وقد يحتاج الطبيب إلى عمل أشعة مقطعية، وربما يجمع الطبيب عينة من البلغم أو الإفرازات الأنفية في حال الشكوى من التهاب الجيوب الأنفية.

 

أما في حال الإصابة بعدوى جلدية تنظف وتطهر المنطقة المصابة للوقاية من الفطر الأسود، لكن لا توجد اختبارات معينة أو تحاليل طبية يمكنها اكتشاف العدوى.

 

علاج الفطر الأسود

بعدما علمنا ما هو الفطر الأسود؟ وجب الحديث عن كيفية علاجه، إذ تعالج الإصابة بهذا الفطر من خلال تلقي الأدوية المضادة للفطريات وريديًا أو بالفم، بالإضافة إلى استئصال الأنسجة المصابة بالجسم؛ إذ ثبت أن إزالة هذه الأنسجة المصابة تمنع انتشار العدوى.

 

تشمل الأدوية الشائعة المضادة للفطريات التي تؤخذ فقط تحت إشراف الطبيب لعلاج الفطر الأسود:

  • أمفوتريسين ب (يعطى بالوريد)
  • بوساكونازول (يعطى بالوريد أو بالفم)
  • إيزافوكونازول (يعطى بالوريد أو بالفم)

 

الفطر الأسود وعلاقته بكورونا ’’COVID-19‘‘

ازدادت حالات الإصابة بهذا الفطر في الآونة الأخيرة خاصة في الهند نتيجة عدة عوامل منها:

  • وجود أكثر من 30 مليون شخص بالهند يعانون داء السكري، وبالرغم من ذلك كان عدد المصابين بهذا الفطر قبل ظهور فيروس كورونا المستجد أقل بكثير مما هو عليه الآن، مما يثير تساؤلًا حول الفطر الأسود وعلاقته بكورونا.

 

يشير الدكتور أرفيند سينغ سوين (يعمل طبيبًا في مستشفيات دلهي بالهند) أنه شاهد عددًا كبيرًا من حالات الإصابة بداء الفطر في الأيام الماضية أكثر مما شاهده طوال عامين ماضيين.

 

تؤدي الإصابة بفيروس كورونا المستجد (Covid-19) إلى ضعف الجهاز المناعي بالجسم؛ مما يقلل من حماية الجسم ضد العدوى؛ لذا فإن الأفراد الذين يتعافون من كوفيد-19 معرضون لخطر الإصابة بداء الفطر الأسود.

 

يقول دكتور كريستوفر كولمان -أستاذ مساعد علم المناعة بجامعة توتنهام ببريطانيا-: «إن ضعف الجهاز المناعي جزء من دورة تكاثر فيروس كورونا المستجد؛ لذلك لا يستطيع جسم المصاب بفيروس كورونا المستجد التغلب على البكتيريا والفيروسات الأخرى».

 

  • بعض العلاجات الستيرويدية المستخدمة في علاج كوفيد-19 التي تقلل من التهاب الرئتين تساهم في ضعف الجهاز المناعي؛ ما يؤدي إلى زيادة معدل الإصابة بهذه الفطريات المخاطية.

 

  • بعض الحالات المصابة إصابة بالغة بفيروس كوفيد-19 تحتاج إلى دعم بالأكسجين، ما يؤدي إلى جفاف التجويف الأنفي وزيادة خطر الإصابة بالفطر.

 

مع استمرار زيادة عدد الإصابات بالفطر الأسود ظهر في الآونة الأخيرة عددًا من الإصابات بعدوى الفطر الأبيض أيضًا، فما الفرق بين الفطر الأبيض والفطر الأسود.

 

الفرق بين الفطر الأبيض والفطر الأسود

لعل أبرز ما يميز الفطر الأبيض عن الأسود أن الفطر الأسود يعمل على تآكل أنسجة الأنف والحلق والعين وما حولهما وربما وصل إلى المخ بينما يؤثر الفطر الأبيض على أجزاء مختلفة من الجسم مثل: الأظافر والجلد والكلى والمعدة والدماغ والأعضاء التناسلية.

 

ختامًا، بعد الإجابة على تساؤل ما هو الفطر الأسود؟ وتطرقنا للحديث عن أنواعه وأسبابه وكيفية علاجه وأعراضه وأيضًا علاقته بفيروس كورونا المستجد، فيجب العلم بأن داء الفطر الأسود ليس معديًا أي لا ينتقل من شخص إلى آخر؛ لذا فأفضل طريقة لمنع العدوى هي اتخاذ إجراءات الوقاية اللازمة.

بواسطة
بقلم: نورا جمالمراجعة علمية: د. إلهام عقيلتدقيق لغوي: د. مريم روماني
المصدر
https://www.healthline.com/health/mucormycosis#symptomshttps://www.medicalnewstoday.com/articles/covid-19-increases-black-fungus-infection-risk-in-india#What-is-black-fungushttps://www.scientificamerican.com/article/why-deadly-black-fungus-is-ravaging-covid-patients-in-india/

د/ نورا جمال

كاتبة محتوى ومدققة لغوية لعدد من المواقع. مدقق لغوي في موقع بنات طب. درست العلوم وتخصصت في الكيمياء. شغوفة بالإطلاع على كل ما هو جديد. أتمنى أن يكون هذا العلم صدقة جارية لي بعد مماتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى