قرأت لكِ

ملخص كتاب السر لتنمية الذات البشرية

بنات طب – عزيزتي دعينا نتحدث معاً عن مشكلة تواجه العديد منا، وهي التفكير السلبي وكيفية النظر للمجتمع من حولنا، دعيني أكشف الستار عن خبياكِ الداخلية، وأقص عليكِ بعض مغامراتي الفكرية ومنها ملخص كتاب السر.

هل ترين النصف الممتلئ من الكوب، أم أنك لا ترين سوى النصف الفارغ فقط، قد تعكس طريقة إجابتكِ عن هذا السؤال نظرتكِ للحياة، بالإضافة إلى موقفكِ تجاه نفسكِ وشخصيتكِ، وما إذا كنتِ متفائلة أم أن نظرتك للمجتمع تحمل التشاؤم. 

وهو ما قد يؤثر بالطبع على صحتكِ وحالتكِ النفسية، لذا سأصحبكِ عزيزتي في رحلة موجزة داخل ملخص كتاب السر للكاتبة روندا بايرن، وسأقص عليكِ بعض اقتباسات من كتاب السر؛ ربما تتغير نظرتك للكون من حولكِ، ويزداد حبكِ لذاتكِ، وتصلين إلى أهدافكِ المرغوبة بكل سهولة.

 لكن قبل البدء في الحديث عن ملخص كتاب السر، وفوائد كتاب السر لا بد وأن أحدثكِ عن “روندا بايرن” مؤلفة كتاب السر.

من هي روندا بايرن مؤلفة كتاب السر؟

روندا بايرين هي كاتبة ومنتجة أسترالية الجنسية، ولدت 12 مارس عام 1951 م، ومن أبرز أعمالها الفنية والأدبية التي لاقت رواجاً كبيراً: كتاب السر، وفيلم السر

يروي التاريخ أن هذا الكتاب ذاع صيته وبلغت مبيعاته أكثر من 19 مليون نسخة، هذا بالإضافة إلى 2 مليون نسخة من الفيلم ذاته بحلول ربيع 2007 م، كما كتبت روندا مجلداً آخر أسمته (القوة) تعرض فيه كيفية الحياة بطريقة رائعة وإبداعية.

 

ظروف نشأة كتاب السر

تروي روندا بايرن من خلال ملخص كتاب السر أنها قبل سنوات بسيطة من إقبالها على تأليف كتاب السر، قد تعرضت لعدة ضغوط كادت أن تفتك بحياتها. 

توفي والدها فجأة، كذلك كانت تبذل مجهوداً هائلاً وتعمل إلى درجة الإنهاك؛ مما أثر على علاقاتها الاجتماعية. 

لم تكن الكاتبة تتوقع أن أعظم هبة ستولد من رحم هذه المعاناة والحياة الصعبة. بدأت روندا بايرن بعد هذه الوعكة العاطفية بدراسة سر عظيم وتتبع أثر هذا السر على مر العصور. 

تفاجأت روندا أن العديد من علماء التاريخ كانوا على علم بذلك السر، مثل: أفلاطون، وشيكسبير، ونيوتن وغيرهم، فكانت محصلة دراستها أن سر الحياة هو قانون الجذب.

 

ملخص كتاب السر

يندرج ملخص كتاب السر تحت قائمة كتب التنمية البشرية، إذ يساعدكِ هذا الكتاب على التفكير بطريقة إيجابية، وفقاً لنظرية تسمى “قانون الجذب”.

تبين الكاتبة أن التفكير في فكرة معينة، لا بد وأنها ستجلب أفكارًا مشابهة، وبالتأكيد ستتحقق في المستقبل، وسيظهر تأثير ذلك حتماً على حياتكِ؛ فإذا كنت تشعرين بالقلق تجاه موضوع معين، لا بد وأنه سيؤدي إلى تحقيق مخاوفك يوماً ما.

وفقاً لبايرن فإن العقل البشري يشبه المغناطيس، إذ يبعث هذا العقل العديد من الترددات المختلفة من وإلى الكون المحيط؛ التي بدورها ستجمع الأفكار المماثلة سواء كانت حسنة أم سيئة وفقاً لقانون الجذب.

لذا هيا بنا عزيزتي نبحر معاً في جولة عن ملخص كتاب السر لنغير نظرتنا لذاتنا الداخلية، والعالم المحيط بنا… لقراءة مراجعة كتاب الخروج عن النص يرجى الضغط هنا.

 

الفصل الأول: كشف السر

ترى الكاتبة من خلال اطلاعي على ملخص كتاب السر إن أي شخص يفكر في فكرة سلبية واحدة، ستجذب هذه الفكرة العديد من الأفكار السلبية تباعاً. 

فمثلاً إذا كنتِ ترغبين في التقدم لوظيفة ما، لكن تراودكِ الكثير من الأفكار وهي أنكِ أقل بكثير من القدرات المطلوبة للتقدم لهذه الفرصة، هذا التفكير بالطبع سينعكس بالسلب على إرادتكِ ومن ثم لن تتخذِي أي خطوة تجاه هذا الأمر؛ لمجرد اعتقاد داخل عقلكِ قد يكون صواباً أو خطأً.

 حاولي أن تفكري في الأشياء التي تتمنين حدوثها وحاوليِ أن تزيليِ جميع الأفكار السلبية، لأن التفكير فيها سيزيد من فرصة حدوثها وهو ما يعرف بقانون الجذب.

 

ما هو قانون الجذب؟

ينص هذا القانون على أن الشبيه يجذب الشبيه مثله، والأفكار تجذب الأفكار التي تشبهها؛ فمثلاً إذا كنتِ تشعرين بالضيق والاكتئاب، فلا بد من أنكِ تشعرين بالعديد من الأفكار السلبية، هذه الأفكار السلبية ستُبثُ إلى الكون وفقاً لقانون الجذب، ما يدفعكِ إلى استقبال العديد من الأمور السلبية التي لا ترغبين فيها، والعكس صحيح. 

ما أعنيه سيدتيِ أنه يمكن تشبيه الإنسان ببرج للبث، لكن هذا البرج بشريًا يبث أفكارًا بشرية، فإذا أردتِ أن تبثي أي أفكار، فأنصحك سيدتي بتغيير نمط تفكيركِ، وأن تنظريِ نظرة إيجابية لمن حولكِ؛ حينها فقط ستشعرين بالسعادة والأمل، والصحة، والثروة مهما كان الحصول عليها أمرًا صعبًا.

قانون الجذب هو سر الحياة الأعظم، يمكنكِ أن تفعلي، وتملكي، وتكوني أي شيء تريدينه، فقد بنيت العديد من الحضارات على أساس هذا القانون.

’’قانون الجذب هو القانون الأعظم الذي لا يخطئ ويعتمد عليه نظام الأشياء‘‘ تشارلز هانيل.

 

الفصل الثاني: تبسيط السر

يعد أهم سبب يمنعكِ من الوصول إلى أهدافكِ المرغوبة، والاستفادة القصوى من قانون الجذب هو التركيز على الأشياء السلبية أو التي لا تريدينها أكثر من التركيز على الأشياء التي ترغبين بها. 

فمثلاً نجد أن الأغلبية العظمى من الطلبة يقولون لا نريد أن نرسب في الامتحان، أكثر من قولهم نريد أن ننجح في الامتحان. 

لكن ومع كل أسف، لا يعي قانون الجذب هذا كلمات النفي تلك، مثل: لا، لم، ليس وغيرها من عبارات النفي الأخرى؛ ما يعني أنه سيفسر العبارة السابقة بقول أريد أن أرسب في الامتحان.

 

 لذا أنصحك سيدتي أن تحرصي على أن تكون أفكاركِ التي ترسلينها إلى الكون إيجابية؛ وذلك للتمكن من الحصول على المرغوب.

 

إليكِ سيدتي بعض الأساليب التي تساعدكِ على التركيز على الأفكار الإيجابية من خلال ملخص كتاب السر:

  • استحضري الذكريات الطيبة.
  • تأملي في الطبيعة.
  • وأخيراً مارسي الرياضة بصورة دورية.

 

كل هذه الأمور قادرة على تغيير حالتكِ المزاجية، ومن ثم تغير من ترددات مشاعركِ إلى الأفضل دائماً.

 

هل تعلمين أهمية القراءة في حياتنا؟ إليكِ هذا المقال: أهمية القراءة في حياتنا

 

الفصل الثالث: كيفية استخدام السر

والآن سيدتي لعل سؤالاً يتبادر إلى ذهنكِ وهو كيف يمكنكِ أن تستخدمي السر؟

قبل أن أجيبكِ عن هذا التساؤل لا بد وأن تؤمني بأنكِ الشخص الوحيد الذي بإمكانه تغيير هذا الكون من خلال أفكاركِ الإيجابية. 

هذه الأفكار ما هي إلا بذور ستتحول إلى ثمار ناضجة في المستقبل، وكي تتمكني من الوصول إلى أهدافكِ المطلوبة، أنصحكِ باتباع ما يسمى “بالعملية الإبداعية”.

 

الخطوات الثلاث للعملية الإبداعية

  • الخطوة الأولى: “الطلب” أعني أن تطلبي الشيء الذي تريدينه بكل وضوح، وأن تسألي الخالق أن يسخر الكون وما به لتحقيق أهدافكِ وما ترنو إليه نفسكِ.

 

  • الخطوة الثانية: “الإيمان” بأن تؤمني بأن الأمر تحقق بالفعل، وأن تتصرفي بشكل طبيعي كما لو أن الأمر قد تحقق بالفعل.

 

  • الخطوة الثالثة: “التلقي” بأن تتلقي ما ترغبين فيه، أعني أن تتحلى بالسعادة نتيجة تحقق هذا الأمر.

 

وإليكِ إحدى الاقتباسات من كتاب السر:

’’حينما تقول لنفسك سوف أجري زيارة سعيدة أو رحلة سعيدة، فإنك فعلياً ترسلين عناصر وعوامل قوى تسبق جسدك إلى المكان المستهدف؛ لتجعل زيارتك أو رحلتك سعيدة، عندما تكون في مزاج سيئ قبل الزيارة أو الرحلة أو رحلة التسوق فإنك ترسلين عملاء أخفياء قبلك إلى المكان، ما سيجعلك منزعجة نوعاً ما، إن أفكارنا أو بعبارة أخرى حالتنا العقلية، تعمل دائماً على إعداد الأمور الطيبة أو السيئة‘‘ برنتيس مالفورد.

 

الفصل الرابع: العمليات الأكثر تأثيرًا

والآن كي تتمكني من تطبيق السر في حياتك بشكل يومي، وتستفيدي من ملخص كتاب السر أنصحكِ بتطبيق ما يسمى بالعمليات الفعالة.

ما المقصود بالعمليات الأكثر تأثيرًا؟

  • أول خطوات هذه العملية: “التوقع” توقعي دائماً الأمور التي ترغبين فيها، فكما قيل قديمًا تفاءلوا بالخير تجدوه.

 

  • أما بالنسبة إلى الخطوة الثانية: “الثناء” فالمقصود بذلك أن ترتبي قائمة بالأشياء التي لها فضل في وصولكِ للحلم المنشود، مثل: الأهل، والصحة، والأصدقاء وغيرها الكثير.

’’كثير من الناس الذين ينظمون حياتهم على خير وجه في كل المناحي الأخرى، يظل الفقر يطاردهم لافتقارهم لفضيلة الحمد والامتنان‘‘ والاس واتلس.

 

  • أما العملية الفعالة الثالثة: “التخيل” وتعتمد على خلق الصور والأشياء التي تهفو إليها نفسكِ، ما يدفعكِ إلى توليد أفكار إيجابية لامتلاك الشيء في التو واللحظة.

’’سيصير الشعور بالتخيل وتلك الرؤية الداخلية في أعماق نفسك مجازاً مفتوحاً، سوف تعرب قوة الكون عن نفسها من خلاله، فالتخيل هو السر العظيم للنجاح‘‘ مايكل بيرنارد بيكويث.

 

الفصل الخامس: سر المال

 

بعد معرفتنا سابقًا ما هو قانون الجذب؟ يوضح هذا الفصل كيف يمكن لقانون الجذب أن يجعلك ثريةً.

يروي “جاك كانفيلد” أن استخدام السر قد غير حياته كليًة، فقد نشأ مع أب سلبي للغاية، كان يرى أن الأغنياء ما هم إلا أشخاص مخادعون قد سلبوا من الجميع أموالهم. 

من هنا تكونت مجموعة من الأفكار لدى جاك منها أن امتلاكك للمال سيجعلك شريراً، كان يعتقد أن “الأشرار وحدهم من يمتلكون الأموال”، وأن “المال لا ينمو على الأشجار”.

 تحولت دفة حياته كليًة عندما التقى”دليو كلمنت ستون” ذات مرة في أثناء عمله. 

قال له ستون: أريد منك أن تضع لذاتك هدفاً يكون ضخماً، وأن تقاوم نفسك لتحقيقه، في ذلك الحين لم يكن جاك يتقاضى سوى مبلغ قليل مقارنة بما كان يصبو إليه، وبعد ثلاثين يومًا تقريبًا، كتب سلسلة كتب أسماها ’’The chicken soup for the soul‘‘ التي انتهت بحصوله على مبلغ مليون دولار، ما أعني هنا سيدتي أن صناعة الهدف هي أهم سبيل لتسلق خطوات النجاح.

 

الفصل السادس: سر العلاقات

يشرح هذا الفصل كيفية استخدام السر في العلاقات.

المقصود من ملخص كتاب السر أنكِ من تشكلين عالمكِ الخاص، وأن كل أمنية تريدين تحقيقها سوف تتجلى في حياتكِ، ومن ثم فإن أمانيكِ، وأفكاركِ، ومشاعركِ هي أشياء في غاية الأهمية، لأنها سوف تتجلى وتتجسد.

’’لكي تحصلي على الحب… اغمري نفسك بالحب لأقصى حد حتى تصيري مغناطيسًا‘‘

’’اعتاد الكثيرون منا وضع أنفسهم في آخر القائمة، ونتيجة لذلك نجذب إلينا مشاعرًا تنطوي على القصور وعدم الاستحقاق، تتراكم تلك المشاعر بداخلنا، ونواصل في حياتنا جذب المزيد من المواقف التي تشعرنا بالقصور وعدم الاستحقاق، وعليك أن تغير ذلك التفكير‘‘ برنتيس ميلفورد.

 

عليكِ أن تغيري تفكيرك، وابدئي في التفكير بشأن جميع الأمور الرائعة التي تتسمين بها، وبالتالي تجذبين ما تفكرين بشأنه! 

 

كل ما عليكِ فعله أن تبدئي بفكرة إيجابية، وسوف يستجيب قانون الجذب بإعطائكِ المزيد من الأفكار الشبيهة، ابحثي عن الأشياء الإيجابية، اسعي وستجدين!

يرى البعض أن الاهتمام بالذات، ومنح النفس الكثير من الحب والعناية أمر ليس ضروريًا، ومع هذا فالأمر قد يُنظر إليه من زاوية أخرى، حين نجد أن الاهتمام بالذات هو في الواقع اهتمام بالآخر، وهو الطريقة الوحيدة لبذل العطاء الدائم للآخرين.

 

الفصل السابع: سر الصحة

يقول الدكتور جون ديمارتيني لقد تعرفنا في فنون الشفاء على أن الدواء الوهمي “البلاسيبو، أو العلاج الإرضائي” من المفترض أن يكون عديم التأثير على الجسم. 

في هذا النوع من العلاج، يخبَر المريض بأن هذا الدواء في غاية الأهمية وأنه ضروري لعملية الشفاء. أحيانًا يكون هذا الدواء الوهمي في غاية التأثير بل قد تتفاوت تأثيراته الهائلة العلاج الفعلي؛ لذا تبين للعلماء أن العقل البشري هو العامل الأكبر في الشفاء.

’’الكون ثري بطبيعته، عندما تنفتح للشعور بهذا الثراء والوفرة سوف تعيش الدهشة، والبهجة، والبركة، وكل الأشياء التي يدخرها الخالق لك، مثل: الصحة الجيدة، الثروة، الفطرة السليمة، ولكن حين تنغلق على نفسك بالأفكار السلبية، ستشعر بالضيق والانزعاج، وسوف تنتابك الأوجاع والآلام، وستشعر كما لو أن كل يوم يمر بشق الأنفس‘‘ ليزا نيكولس.

’لا يمكن للمرض أن يعيش بداخل جسد يتحلى صاحبه بحالة عاطفية صحية، إن جسدك يهدر ملايين الخلايا في كل ثانية، كما تولد ملايين الخلايا الجديدة في الوقت نفسه‘‘ بوب بروكتور.

الضحك يجذب البهجة، ويطلق السلبية، ويؤدي إلى حالات شفاء ميئوس منها.

 

الفصل الثامن: سر العالم

توضح لنا روندا بايرن في كتاب السر أن الغالبية العظمى من الناس ينظرون إلى الأشياء التي يريدونها، لكنهم في الوقت نفسه يمنحون الأشياء التي لا يرغبون فيها قدرًا كبيرًا من الطاقة من خلال تفكيرهم في كيفية التخلص منها. 

في مجتمعنا سيدتي صرنا معتادين على محاربة أي شيء مثل: محاربة السرطان، محاربة الفقر، محاربة المخدرات، مما يخلق المزيد من الحرب في واقع الأمر، 

’’إن السبب في أن ما تقاومه يسيطر عليك، هو أنك عندما تقاوم شيئاً ما فإن الأمر يبدو وكأنك تقول: لا، أنا لا أريد هذا الشيء؛ لأنه يجعلني أحس بشعور سيء يراودني الآن، ما يعني قولك: (أنا لا أحب هذا الشعور)، ومن ثم ستحس بالمزيد من هذا الشعور‘‘ بوب دويل.

 

ما تقاومينه شوف تجذبينه؛ لأنكِ تركزي تركيزًا قويًا عليه بمشاعركِ. لكي تغيري أي شيء، اتجهي إلى داخلكِ وبُثي إشارة جديدة بأفكاركِ ومشاعركِ.

 

الفصل التاسع: السر لاكتشاف نفسك

تخلصي من مصاعب الماضي، والمعتقدات الاجتماعية الخاطئة، فأنتِ الوحيدة التي بإمكانكِ أن تصنعي الأشياء التي تحبينها.

 

الفصل العاشر: سر الحياة

حاولي أن تتصالحي مع ذاتكِ الداخلية، ركزي على الشعاع المنير في حياتكِ. انشري الأمل والتفاؤل، وأحبي الناس من حولك، حينها ستشعرين أن الحياة جميلة وممتعة.

فوائد كتاب السر

يدلنا كتاب السر على بعض المفاهيم القوية التي يجب أن ترسخ في أذهاننا، وبناءً عليها يسير نهج حياتنا وهي كالتالي:

  • أفكاركِ الحالية تشكل حياتكِ المستقبلية، وما تركزين عليه غالباً أو تفكرين فيه سوف يظهر في حياتكِ.

 

  • لكي تكوني واضحة بشأن ما تريدينه، عليكِ أن تطلبي من الله أن يسخر الكون لخدمتكِ؛ فعندما تصبحين واضحة فيما ترغبين، ستحققين طلبكِ.

 

  • التوقع قوة جذب فعالة، توقعي كل الأمور التي تريدينها، ولا تتوقعي السيء.

 

  • لكي تجذبي المال، ركزي على الثروة، فمن المستحيل أن تجذبي المزيد من المال إلى حياتك بينما تركزين على الافتقار له.

 

  • عندما تريدين أن تجذبي شريكًا إلى حياتكِ، تأكدي من أن أفكاركِ، وكلماتكِ، وأفعالكِ لا تتعارض مع رغباتكِ.

 

  • تأثير العلاج الوهمي مجرد مثال على قانون الجذب في حالة عمله؛ فعندما يؤمن أحد المرضى حقاً بأن قرص الدواء فعال، فإنه يحدث ما يؤمن به.

 

  • بدلاً من التركيز على مشكلات العالم، امنحي ذاتك الحب، والعلم، والسلام.

 

  • وأخيرًا، ينبع كل شيء من الفكر، أنتِ لا تصنعي فقط مصيركِ الخاص، ولكنكِ كذلك تصنعين المجتمع من حولكِ.

 

كتاب السر يتيح لنا جميعاً فرصة النظرة بإيجابية لذاتنا الداخلية، والوسط المحيط بنا، لذا أنصحكِ بقراءته، لمعرفة من هي روندا بايرن، وتطبيق كل ما في الكتاب على أرض الواقع.

لا يُغني قراءة ملخص كتاب السر هذا واستنباط بعض المقتطفات من فوائد كتاب السر عن قراءة الكتاب ذاته؛ لأنكِ عندما تقرئينه بذاتك لا شك وأنكِ ستشعرين بمتعة ستساعدكِ في التغلب على الكثير من مصاعب الحياة.

حتى نلقاكِ سيدتي في مقال جديد عن كتاب آخر…

بواسطة
بقلم: د. عبير سليمان تدقيق لغوي: د. مريم روماني
المصدر
goodreads

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى